القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار الاحتلال يمنع مئات المسنين من الدخول للمسجد الأقصى أوكرانيا تعلن إسقاط 84 من أصل 99 صاروخا ومسيّرة أطلقتها روسيا 38 قتيلا على الأقل في غارات صهيونية على ريف حلب الصحة في غزة: 7 مجازر تسفر عن 71 شهيدا فلسطينيا خلال 24 ساعة خبراء: منتجات التبغ البديلة تقلل الأضرار الناتجة عن السجائر التقليدية تفاصيل اغتصاب ضابط لنائبة مصرية تقرير: نظام التشغيل iOS 18 سيكون "الإصلاح الأكثر طموحًا" لجهازة أيفون نائب البرهان: لن ندخل في أي عملية سياسية قبل غلق الملف العسكري مصر.. أقل معدل نمو زيادة سكانية خلال 50 عاما قائد الجيش اللبناني يعزّي السفير الروسي بضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق ألمانيا وفنلندا تتفقان على استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا المعارضة المولدوفية ترفض انضمام كيشيناو إلى الاتحاد الأوروبي بدون بريدنيستروفيه

القسم : مستشفيات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 18/01/2017 توقيت عمان - القدس 5:17:31 PM
إجراء عملية قسطرة شريانية ناجحة تُعد الأولى بمستشفيات وزارة الصحة
إجراء عملية قسطرة شريانية ناجحة تُعد الأولى بمستشفيات وزارة الصحة
 
تمكن فريق طبي في مستشفى الامير حمزة من إجراء عملية قسطرة شريانية مع وضع دعامة داخلية كاملة في الشريان الاورطي وتفرعاته لمريض ستيني تكللت بالنجاح.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور جهاد فطافطة الاستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الهاشمية /استشاري الاشعة التداخلية وقسطرة الشرايين في المستشفى لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء: ان حالة المريض الذي يبلغ من العمر 67 عاما مستقرة ويتماثل للشفاء وهو قيد المراقبة حاليا في المستشفى.

واضاف: " راجعنا المريض يشكو من توسع واهتراء قابل للانفجار في الشريان الاورطي الرئيس الذي يغذي الجسم كاملاً بالدم، واجريت له صورة طبقية ملونة لشرايين الجسم، اظهرت وجود تمدد واهتراء في الشريان الاورطي الرئيس في البطن.

وحسب الدكتور فطافطة استغرقت العملية اربع ساعات، وهي تُعد من العمليات النادرة والنوعية والمميزة، اذ ان اجراءها يحتاج الى مهارة ودقة عالية وقياسات دقيقة لحجم الشبكة التي تصنع خصيصاً لكل مريض حسب قياس شرايينه وبالتعاون بين اطباء الاشعة التداخلية وجراحة الاوعية الدموية.

ولفت الى ان أن تمدد وضعف الشريان الاورطي ينجم عن التدخين وارتفاع الكوليسترول وعدم انتظام مستوى السكر وارتفاع ضغط الدم.

من جهته قال مدير عام مستشفى الامير حمزة الدكتور مازن نغوي، ان هذه العملية تعد الأولى من نوعها في مستشفيات وزارة الصحة، وان مستشفى الامير حمزة مجهز حالياً لاستقبال مثل هذه الحالات لتوفر الاجهزة والمعدات الطبية ووجود كوكبة من الاطباء المتخصصين في هذا المجال، من الاساتذة والاختصاصيين من وزارة الصحة والقطاع الخاص والجامعات الرسمية والخدمات الطبية الملكية والذين يتمتعون بالخبرات الكافية لاجراء مثل هذه العمليات من الاساتذة والاختصاصيين من وزارة الصحة والقطاع الخاص والجامعات الرسمية والخدمات الطبية الملكية.

واشار في هذا السياق الى امتلاك الاطباء في المتستشفى الخبرات الكافية لاجراء مثل هذه العمليات، اذ انهم يعلمون كفريق واحد يسعى لتقديم خدمة طبية ذات جودة عالية في الوقت والطريقة المناسبة، بتميز واقتدار بغية التخفيف من معاناة المرضى.

واوضح الدكتور نغوي ان المستشفى يخطو خطوات ثابتة للسير في اجراء هذه العمليات التخصصية والنادرة على مستوى المنطقة من خلال العمل على تطبيق معايير وسياسات الجودة والتي ساهمت في حصول المستشفى على شهادة الاعتماد للمرة الثالثة.

وشارك في هذه العملية كل من الدكتور مأمون العمري استاذ مشارك في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا، والدكتور فائق حدادين استشاري جراحة الشرايين والاوعية الدموية، ومن الجامعة الهاشمية كل من الدكتور بشار غوشة الاستاذ مساعد اختصاصي جراحة الاوعية الدموية، والدكتور بلال رواشدة الاستاذ مساعد/اخصائي جراحة اوعية دموية، والدكتور ميخائيل الصويص استشاري التخدير والانعاش تخدير، والدكتور فيصل وريكات استشاري التخدير والانعاش.

الحقيقة الدولية - بترا

Wednesday, January 18, 2017 - 5:17:31 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023