وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 25 -4 -2024 اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات الجامعة العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين لإنقاذ فرص السلام روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام " البلقاء التطبيقية" تقر خطة النشاطات الرياضية للفصل الثاني 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى - فيديو "البدور والنوايسة": سيكون هناك 'غربلة ' للأحزاب ولا يمكن إيقاف "الانتخابات" لأنها غير جاهزة نقل نجم المنتخب الأرجنتيني السابق إلى المستشفى قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ من هولندا.. تقرير يشير إلى بديل محتمل لكلوب مدير الدفاع المدني: "سواعد النشامى" محاكاة لتهديدات التغيرات المناخية مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات أرباح "تسلا" تهبط 55% في الربع الأول من العام الملك ينبه من خطورة التصعيد في المنطقة

القسم : اقتصاد
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 14/02/2020 توقيت عمان - القدس 8:30:33 PM
بيان مشترك: توقيع الاتفاق النهائي بشأن سد النهضة حتى نهاية فبراير
بيان مشترك: توقيع الاتفاق النهائي بشأن سد النهضة حتى نهاية فبراير


أعلنت مصر والسودان وإثيوبيا والولايات المتحدة والبنك الدولي في بيان مشترك، أن توقيع الاتفاق النهائي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بشأن سد النهضة سيتم قبل نهاية فبراير الجاري.

ونشر هذا البيان أمس الخميس على موقع الخزانة الأمريكية عقب اختتام جولة المفاوضات الأخيرة بشأن ملء وتشغيل السد، والتي عقدت في واشنطن في 12 و13 فبراير بين وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث المعنية بالموضوع، بحضور وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، ورئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، بصفة مراقبين.

وأشار البيان إلى أن الوزراء استعرضوا خلال المفاوضات التقدم الذي أحرزته فرقهم الفنية والقانونية وواصلوا مشاوراتهم بشأن المسائل المتبقية الواجب حلها بغية التوصل إلى اتفاق نهائي.

وأعلن منوتشين في البيان أن الولايات المتحدة بدعم فني من البنك الدولي وافقت على المساعدة في بلورة الاتفاق في صورته النهائية كي يعرض على الوزراء ورؤساء الدول بغية التوقيع عليه حتى نهاية الشهر الجاري.

من جانبها، أعلنت الخارجية المصرية في بيان صحفي نشر على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" أن المفاوضات في واشنطن توجت باستكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق سد النهضة.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضا إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

كما تطرقت المفاوضات، حسب البيان المصري، إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلا عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, February 14, 2020 - 8:30:33 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023