القسم : منوعات عامة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 14/02/2020 توقيت عمان - القدس 12:49:59 PM
لديه جهاز عصبي كبير.. يمكنه التعلم في سن مبكرة
لديه جهاز عصبي كبير.. يمكنه التعلم في سن مبكرة


أظهرت نتائج دراسة حديثة نشرت في "بيولوجي لتر biology letter" في 5 فبراير/شباط 2020، أنه عندما يعرف الحبار أن الروبيان، الذي يعد طعامه المفضل، سيكون متاحا في المساء، فإنه يأكل عددا أقل من سرطان البحر خلال اليوم. هذه القدرة على اتخاذ القرارات على أساس التوقعات المستقبلية تكشف عن قدرات معرفية معقدة لدى الحبار.

يقول بولين بيلارد، طالب الدكتوراة في قسم علم النفس بجامعة كامبريدج فرنسا، والمؤلف الأول للدراسة "كان من المفاجئ أن نرى مدى سرعة تكيف السلوك الغذائي للحبار مع البيئة المحيطة، ففي غضون أيام قليلة فقط، تعلم ما إذا كان من المحتمل أن يكون هناك جمبري في المساء أم لا، هذا سلوك معقد للغاية ولا يكون متاحا إلا إذا كان لديه دماغ متطور". 

سلوك غذائي انتقائي وانتهازي
أثناء التجارب، وعند ملاحظة الحبار الأوروبي البني الداكن المشهور من قبل الباحثين، وصفوا سلوكه الغذائي بأنه انتقائي أو انتهازي.

فعندما قدم الباحثون غذاء الجمبري للحبار بشكل ثابت كل مساء، أصبح الحبار أكثر انتقائية خلال اليوم وتناول عددا أقل بكثير من سرطان البحر. ولكن عند تزويده بالروبيان المسائي عشوائيا، أصبح سمك الحبار انتهازيا وتناول المزيد من سرطان البحر خلال اليوم.

توفير الروبيان بشكل عشوائي في المساء يعني أن الحبار لا يستطيع التكهن بما إذا كان طعامه المفضل سيكون متاحا على العشاء يوميا، لذلك تأكدوا من أن لديهم ما يكفي من الطعام في وقت مبكر من اليوم. وعندما تغيرت الظروف، غير الحبار إستراتيجية البحث عن الطعام.
رأى الباحثون أن الحيوانات تتحول بسرعة من إستراتيجية للأكل إلى أخرى بناء على تجربتهم، وذلك من خلال تعلم وتذكر أنماط توافر الغذاء في البيئة المحيطة، فقد وجد الباحثون أن الحبار يحسن نشاطه بحثا عن الطعام ليس فقط لضمان تناوله لما يكفي منه، ولكن أيضا للتأكد من تناول المزيد من الأطعمة التي يفضلها.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Friday, February 14, 2020 - 12:49:59 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لاحول ولا قوة الا بالله الله المستعان ... تعليقا على الخبر ...انهيار جدار استنادي في المنطقة الحرفية بالسلط.. مصور وفيديو
دعم الجامعات!
يا معالي الوزير عندما تستخدم مصطلح "ضخت" ١.٢٥ مليار دينار لدعم الجامعات في ١٥ عاما وتتساءل عن الأثر الذي أحدثه هذا الإنفاق؟؟؟ بكل بساطة هذا المبلغ لا يعادل ما تنفقه جامعة واحدة فقط من الجامعات المتقدمة في أمريكا على البحث العلمي. اتركوا الجامعات الأردنية بحالها وكفى ... تعليقا على الخبر ...وزير التعليم العالي: دراسة عميقة لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية الأساسية
Bulldozer
الله يرحمه ويغفر له. ... تعليقا على الخبر ...اب يقتل ابنه رمياً بالرصاص في ناعور
أبو جمانة
في هذا البلد صار الشتاء عبء ثقيل على الفقير لاطافة له بمصاريف الطاقة ، البنزين أغلى من الحليب ، الفواتير تطير ، والغاز جرة ورا جرة وهلم جرا . ... تعليقا على الخبر ...وزارة الطاقة : مدفأة الكهرباء ترفع الفاتورة من 11 الى 108 دنانير
إياد نافذ فوزي مشة
محصل شيكات الماليه في شركات تامين محصل خبره معي 13 سنه ... تعليقا على الخبر ...وزارة العمل: 15900 فرصة عمل للأردنيين أصبحت في قطر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018