القسم : منوعات عامة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 14/02/2020 توقيت عمان - القدس 12:49:59 PM
لديه جهاز عصبي كبير.. يمكنه التعلم في سن مبكرة
لديه جهاز عصبي كبير.. يمكنه التعلم في سن مبكرة


أظهرت نتائج دراسة حديثة نشرت في "بيولوجي لتر biology letter" في 5 فبراير/شباط 2020، أنه عندما يعرف الحبار أن الروبيان، الذي يعد طعامه المفضل، سيكون متاحا في المساء، فإنه يأكل عددا أقل من سرطان البحر خلال اليوم. هذه القدرة على اتخاذ القرارات على أساس التوقعات المستقبلية تكشف عن قدرات معرفية معقدة لدى الحبار.

يقول بولين بيلارد، طالب الدكتوراة في قسم علم النفس بجامعة كامبريدج فرنسا، والمؤلف الأول للدراسة "كان من المفاجئ أن نرى مدى سرعة تكيف السلوك الغذائي للحبار مع البيئة المحيطة، ففي غضون أيام قليلة فقط، تعلم ما إذا كان من المحتمل أن يكون هناك جمبري في المساء أم لا، هذا سلوك معقد للغاية ولا يكون متاحا إلا إذا كان لديه دماغ متطور". 

سلوك غذائي انتقائي وانتهازي
أثناء التجارب، وعند ملاحظة الحبار الأوروبي البني الداكن المشهور من قبل الباحثين، وصفوا سلوكه الغذائي بأنه انتقائي أو انتهازي.

فعندما قدم الباحثون غذاء الجمبري للحبار بشكل ثابت كل مساء، أصبح الحبار أكثر انتقائية خلال اليوم وتناول عددا أقل بكثير من سرطان البحر. ولكن عند تزويده بالروبيان المسائي عشوائيا، أصبح سمك الحبار انتهازيا وتناول المزيد من سرطان البحر خلال اليوم.

توفير الروبيان بشكل عشوائي في المساء يعني أن الحبار لا يستطيع التكهن بما إذا كان طعامه المفضل سيكون متاحا على العشاء يوميا، لذلك تأكدوا من أن لديهم ما يكفي من الطعام في وقت مبكر من اليوم. وعندما تغيرت الظروف، غير الحبار إستراتيجية البحث عن الطعام.
رأى الباحثون أن الحيوانات تتحول بسرعة من إستراتيجية للأكل إلى أخرى بناء على تجربتهم، وذلك من خلال تعلم وتذكر أنماط توافر الغذاء في البيئة المحيطة، فقد وجد الباحثون أن الحبار يحسن نشاطه بحثا عن الطعام ليس فقط لضمان تناوله لما يكفي منه، ولكن أيضا للتأكد من تناول المزيد من الأطعمة التي يفضلها.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Friday, February 14, 2020 - 12:49:59 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
مواطن
عليه رحمة الله. مع الصديقين و الشهداء و الصالحين بإذن الله و لا نزكي على الله احدا. ... تعليقا على الخبر ...الكرك تشيع بطلا من أبطال الكرامه
أيمن عصام أحمد شركس
عملت عدة محاولات لتسجيل دعم الخبز ولم يتم التسجيل ممكن معرفة السبب ... تعليقا على الخبر ...تفاصيل صرف دعم الخبز
تم تسجيل لدعم الخبز ولم اتلقة اي رستله ... تعليقا على الخبر ...تفاصيل صرف دعم الخبز
بظنا مدرسه كبيره الطفالنا من الصف الاول الى الخامس مدرسه الى عندنا غرف الصف صغيره جداا ... تعليقا على الخبر ...وزارة "التربية": أرقام إضافية لاستقبال شكاوى أولياء الأمور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ام طالب نتقل الى المدرسه صغيره احنا سكان منطقة اسكان الكهرباء لا يوجد مدرسه كبيره بدنا مدرسه كبير ه الاولاد الصغار وكثير الاولاد نحطو على الحطياط حتى يصير في مجال برنو علينا ... تعليقا على الخبر ...وزارة "التربية": أرقام إضافية لاستقبال شكاوى أولياء الأمور
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020