ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينار في إربد الخميس الحكومة: محاولات للتحريض على الدولة لتشتيت التركيز الأردني ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار حتى نهاية العام الماضي الجيش ينفذ 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية بمشاركة دولية هواتف آيفون الجديدة تحتوي 4 مزايا تعتمد الذكاء الاصطناعي أمور يجب مراعاتها عند شراء شاحن لاسلكي للهواتف الذكية خرائط أبل تحصل على مسارات مخصصة مع iOS 18 ما الدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم؟ دراسة: تيرزيباتيد يسهم في إنقاص وزن مرضى السكري من النوع الأول الهلال يغري مانشستر سيتي للتخلي عن لاعب برشلونة الصفدي: يجب وقف تصدير الأسلحة ل"سرائيل" مسيرات تضامنية بمحافظات المملكة رفضا للعدوان الصهيوني على غزة عشرات الآلاف يصلّون فجر الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقص القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 29/01/2020 توقيت عمان - القدس 10:36:04 AM
ردود فعل دولية حول صفقة القرن
ردود فعل دولية حول صفقة القرن

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، صفقة القرن في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض.

 

إعلان الإدارة الأميركية أثار ردود فعل متفاوته دولية وجهات تؤدي دورا في عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

الأردن

 

أكد الأردن، أنّ حل الدولتين هو الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصا حقه في الحرية والدولة على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق المرجعيات المعتمدة، وقرارات الشرعية الدولية.

 

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان، إنه "السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم".

 

 

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في بيان بعد إعلان الخطة، إنّ المبادئ والمواقف الثابتة للأردن إزاء القضية الفلسطينية والمصالح الوطنية الأردنية العليا هي التي تحكم تعامل الحكومة مع كل المبادرات والطروحات المستهدفة حلها.

 

فرنسا

 

أكدت فرنسا الأربعاء على ضرورة حل دولتين في الشرق الأوسط يراعي القانون الدولي.

 

وأعربت باريس عن "قناعتها بأن حل الدولتين طبقا للقانون الدولي والمعايير الدولية المعترف بها، ضروري لقيام سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط"، على ما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان.

 

الاتحاد الأوروبي

 

أكد الاتحاد الأوروبي مجددا التزامه "الثابت" بحل الدولتين عن طريق التفاوض القابل للتطبيق"، بعد وقت قصير من كشف ترامب خطته المواتية لإسرائيل على حساب الفلسطينيين.

 

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان باسم دول التكتل، إن الاتحاد "سيدرس، ويجري تقييما للمقترحات المقدمة".

ودعا إلى "إعادة إحياء الجهود اللازمة بشكل عاجل" بهدف تحقيق هذا الحل التفاوضي.

ودعا إلى "ضرورة مراعاة التطلعات المشروعة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين، مع احترام جميع قرارات الأمم المتحدة، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة".

 

الأمم المتحدة

 

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان تلاه بعد إعلان الصفقة، إنّ الأمين العام أنطونيو غوتيريش يتعهد بمساعدة إسرائيل والفلسطينيين على التوصل إلى سلام قائم على قرارات المنظمة الدولية والقانون الدولي والاتفاقات الثنائية ورؤية الدولتين بناء على حدود ما قبل 1967.

 

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أصدر قرارا قبل شهر من تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب السلطة في يناير/كانون الثاني 2017، دعا فيه إلى إنهاء المستوطنات الإسرائيلية بتأييد 14 صوتا، وامتناع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن التصويت.

 

 

 

الجامعة العربية

 

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الموقف الفلسطيني بصفقة القرن، سيُمثل العامل الحاسم في تشكيل الموقف العربي.

 

وقال أبو الغيط في بيان، عقب لقائه أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، بمقر الجامعة، في العاصمة المصرية، إنّ "محاولة فرض أي حلول بهذه الطريقة لن يُكتب لها النجاح".

 

وأضاف أن الإعلان عن صفقة حقيقية تتسم بالجدية والتوازن لا يمكن أن يتحقق سوى بالتفاوض بين الطرفين المعنيين، أي الفلسطينيين والإسرائيليين، وبوساطة نزيهة.

 

 بريطانيا

 

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إنّ خطة ترامب هي "بكل وضوح اقتراح جدي".

 

 وأكد في بيان أن "اتفاقا للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يؤدي إلى تعايش سلمي، يمكن أن يفتح آفاق المنطقة برمّتها، وأن يمنح الجانبين فرصة لمستقبل أفضل".

 

واعتبر راب، أن الخطة تطلّبت "الكثير من الوقت والجهد".

 

وقال إن المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين "هم الوحيدون القادرون" على اتخاذ موقف حيال هذه المقترحات ومدى "استجابتها لاحتياجات وتطلعات شعبيهما".

 

قطر

 

نقلت قناة الجزيرة عن الخارجية القطرية: أنها تقدر المساعي الأميركية لإيجاد حلول للصراع العربي الإسرائيلي طالما كانت بإطار الشرعية الدولية.

 

مصر

دعت مصر في بيان لوزارة خارجيتها فلسطين وإسرائيل إلى "دراسة متأنية لخطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط"، بعد أن كشف عنها ترامب.

 

 وقال البيان "تدعو مصر الطرفيّن المعنييّن بالدراسة المتأنية للرؤية الأميركية لتحقيق السلام، والوقوف على كافة أبعادها، وفتح قنوات الحوار لاستئناف المفاوضات برعاية أميركية، لطرح رؤية الطرفيّن الفلسطيني والإسرائيلي إزاءها".

 

تركيا

 

اعتبرت تركيا أن الخطة "ولدت ميتة"، واصفة إياها بأنها "خطة احتلال" تهدف إلى تقويض الآمال بإمكان التوصل إلى إقامة دولتين.

 

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان أن "الخطة الأميركية المزعومة ولدت ميتة"، مضيفة أنها "خطة ضم (للأراضي) تهدف إلى نسف حل إقامة الدولتين، وإلى سلب الأراضي الفلسطينية".

 

السعودية

 

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتصالا هاتفيا من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

وشدد الملك السعودي، للرئيس عباس، على أن موقف المملكة لن يتغير من القضية الفلسطينية حفاظًا على حقوق الشعب الفلسطيني.

 

وقال: "قضيتكم هي قضيتنا وقضية العرب والمسلمين، ونحن معكم"، ودعا إلى وجوب تحقيق السلام الشامل والعادل على اعتبار ان السلام خيار استراتيجي، بما يؤدي الى حل نهائي يحقق الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني".

 

وشكر عباس، خادم الحرمين على مواقف المملكة الثابتة لتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وزارة الخارجية السعودية، قالت إنّ المملكة تجدد التأكيد على دعمها لكافة الجهود الرامية للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

 

"تقدر المملكة الجهود التي تقوم بها الإدارة الأميركية لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي،وتشجع البدء في مفاوضات مباشرة للسلام بين الجانبين تحت رعاية الولايات المتحدة الأميركية، ومعالجة أي خلافات حول أي من جوانب الخطة من خلال المفاوضات من أجل الدفع بعملية السلام قدما للوصول إلى اتفاق يحقق للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة"، بحسب بيان الخارجية.

 

ألمانيا

 

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس تعليقا على خطة ترامب، إنّ الحل "المقبول من الطرفين" هو وحده يمكن أن "يؤدي إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

 

وأضاف في بيان أن "الاقتراح الأميركي يثير أسئلة سنناقشها الآن مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي"، معددا ضمن هذه الأسئلة "مشاركة أطراف النزاع في عملية تفاوض".

 

إيران

 

اعتبرت إيران أن خطة ترامب لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني "محكومة بالفشل".

 

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان "خطة العار التي فرضها الأميركيون على الفلسطينيين هي خيانة العصر، ومحكومة بالفشل".

 

روسيا

 

دعت روسيا "الإسرائيليين" والفلسطينيين إلى الشروع في "مفاوضات مباشرة" لإيجاد "تسوية مقبولة للطرفين" بعد إعلان صفقة القرن.

 

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالات أنباء روسية "يجب الشروع بمفاوضات مباشرة للتوصل إلى تسوية مقبولة للطرفين. لا نعرف ما إذا كان المقترح الأميركي مقبولاً للطرفين أو لا. علينا أن ننتظر ردود فعل الأطراف المعنية".

 

وأضاف "المهم هو أن يعبّر الفلسطينيون والعرب عن آرائهم"، مشيراً إلى أن موسكو ستقوم بـ"دراسة" الخطة الأميركية.

 

حزب الله

 

اعتبر حزب الله اللبناني أن الخطة محاولة للقضاء على حقوق الفلسطينيين "التاريخية والشرعية".

 

ووصف الحزب في بيان الخطة الأميركية بأنها "صفقة العار".

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, January 29, 2020 - 10:36:04 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023