القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار الاحتلال يمنع مئات المسنين من الدخول للمسجد الأقصى أوكرانيا تعلن إسقاط 84 من أصل 99 صاروخا ومسيّرة أطلقتها روسيا 38 قتيلا على الأقل في غارات صهيونية على ريف حلب الصحة في غزة: 7 مجازر تسفر عن 71 شهيدا فلسطينيا خلال 24 ساعة خبراء: منتجات التبغ البديلة تقلل الأضرار الناتجة عن السجائر التقليدية تفاصيل اغتصاب ضابط لنائبة مصرية تقرير: نظام التشغيل iOS 18 سيكون "الإصلاح الأكثر طموحًا" لجهازة أيفون نائب البرهان: لن ندخل في أي عملية سياسية قبل غلق الملف العسكري مصر.. أقل معدل نمو زيادة سكانية خلال 50 عاما قائد الجيش اللبناني يعزّي السفير الروسي بضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق ألمانيا وفنلندا تتفقان على استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا المعارضة المولدوفية ترفض انضمام كيشيناو إلى الاتحاد الأوروبي بدون بريدنيستروفيه

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 29/01/2020 توقيت عمان - القدس 12:05:41 AM
دب الماء.. المخلوق الأكثر غرابة في جميع البيئات
دب الماء.. المخلوق الأكثر غرابة في جميع البيئات
لا تكاد قطرة واحدة من الماء أن تخلو من حياة، فثمة فيروسات وبكتيريا وفطريات وحيوانات أولية وحيدة الخلية، فضلا عن أكوان كاملة تعجز عيون البشر المجردة عن رصدها، لكنها تمتلئ بكائنات من أعجب ما يكون.

المخلوق الأكثر غرابة
وربما لا يعيش في هذه الأكوان المائية المصغرة مخلوق أكثر غرابة من ذلك الحيوان المجهري المسمى بدب الماء، الذي قد يشبه فعلا الدب أو الخنزير (من أسمائه الأخرى خنزير الطحالب).

لكنك إذا كنت قد شاهدت رسومات وأفلام ألِيس في بلاد العجائب ورأيت تلك اليرقة الجالسة على فطر عش الغراب تدخن النرجيلة، فقد رأيت أقرب الأشياء شبها بدب الماء، غير أن دب الماء الذي يعيش معنا في الحقيقة هو أكثر إثارة للعجب -بما لا يقاس- من كل شيء رأته ألِيس في بلاد العجائب!

فحتى وقت إعلان نتائج الدراسة التي نشرت أخيرا بدورية "ساينتفك ريبورتس"، لم يكن العلم يعرف طريقة للقضاء على هذه المخلوقات التي لا يكاد طول الواحد منها يبلغ الملليمتر!

هناك أكثر من ألف نوع معروف من دببة الماء، تستوطن معظم المسطحات المائية من أعماق المحيطات إلى الصحاري الجليدية القاحلة في أنتاركتيكا، ومن ثلوجٍ تكلل قمة جبل تطاول السحب إلى حفنة طحالب تنمو على رطوبة أصابت جذع شجرة في غابة استوائية.
تتهادى دببة الماء بسباحتها المتثاقلة الوئيدة -والتي اكتسبت بسببها اسمها الآخر الأكثر شهرة Tardigrades الذي يعني باللاتينية الخطوة البطيئة- في المياه تحت ظروف يستحيل تحملها بالنسبة للأغلبية الساحقة من مخلوقات هذا الكوكب.

ويسجل العلماء بقاءها حية في طيف هائل من درجات الحرارة يبدأ من مئتي درجة مئوية تحت الصفر ويصل إلى 150 درجة مئوية، وضغط يعادل ستة أضعاف الضغط عند أعمق نقطة معروفة في قيعان المحيطات، ومستويات من الإشعاع تبلغ آلاف أضعاف الجرعات القاتلة للبشر ومعظم أشكال الحياة! بل في الفضاء الخارجي، في مرمى الأشعة الكونية وغياب الأكسجين تماما، حسب تجربة أجريت عام 2007!


سر القوة ونقطة الضعف
لكن كيف تتحمل دببة الماء مثل تلك الظروف المستحيلة؟ يجيب العلماء بأن سر هذه القوى الخارقة يعود إلى قدرة دببة الماء على الدخول في طور يشبه السبات -وربما هو إلى الموت أقرب- عند اختبار الجفاف أو غيره من الظروف غير المواتية.

حيث يتكور فيها المخلوق الضئيل حول نفسه ليتخذ هيئة شبيهة بالبرميل، وتهبط أنشطته الحيوية إلى ما يقترب من 0.01% من معدلاتها الطبيعية، وتمكث في تلك الحالة البرميلية حتى يعود الماء، ولو ما يكفي منه فقط لتغطية الجسد الضئيل.

وتعتدل الظروف، لأعوام وربما لعقود، وفي تجربة مدهشة أعيدت دببة ماء إلى حالتها الطبيعية بعد البقاء في الحالة البرميلية داخل عينة جافة من الطحالب في متحف لمدة جاوزت المئة عام!

ولا شك أن هذه القدرات الخيالية قد دفعت العلماء إلى السعي لفهم المزيد عن آليات البقاء لدى دببة الماء، بتعريضها لأقسى الظروف الممكنة ودراسة استجاباتها. وهو ما أفضى أخيرا -في دراسة ساينتفك ريبورتس المذكورة- إلى اكتشاف نقطة ضعف هذه الكائنات الضئيلة الأسطورية، وهي التعرض للحرارة المرتفعة لفترات مطولة.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Wednesday, January 29, 2020 - 12:05:41 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023