وزارة التربية تعلن الجمعة عن تحويل 10 مدارس الى التعليم عن يُعد.. اسماء وكالة تسلط الضوء على معاناة النازحين من مخاطر المعارك في شمال اليمن وزير الدفاع في حكومة الوفاق الليبية يحل كتيبتين متنازعتين لأول مرة منذ توقف حرب العاصمة هل فعلاً هناك جاسوس بريطاني يحمل اسم "جيمس بوند"؟ وثائق بولندية تجيب ميسي يهاجم إدارة برشلونة في رسالة مؤثرة لصديقه "المطرود" سواريز مواجهات مع الاحتلال بفعاليات مناهضة للاستيطان في الضفة منظمة الصحة العالمية: مليونا وفاة "محتملة" بكوفيد-19 في حال عدم القيام بكل ما يلزم مصر تستعد لبيع أصول الدولة غير المستغلة لافروف يبحث مع معارضين سوريين جهود التسوية في بلدهم كيم يعتذر عن "الحادثة المعيبة" .. قتله جنود كوريا الشمالية وأحرقوا جثته في الماء قطر تعتذر عن تسلم رئاسة الجامعة العربية علامات ومخاطر نقص الماء وفيتامين (د) في جسمك رئيس الوزراء اليوناني يدعو إردوغان إلى "إعطاء فرصة للدبلوماسية" رئيس الوزراء الكويتي: موقفنا ثابت في دعم القضية الفلسطينية رأسه تساوي 10 ملايين دولار.. من هو "زعيم داعش الجديد"؟

القسم : طب وصحة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 24/01/2020 توقيت عمان - القدس 9:10:25 PM
علماء جامعة موسكو يبتكرون جلدا يحاكي الجلد البشري
علماء جامعة موسكو يبتكرون جلدا يحاكي الجلد البشري


ابتكر علماء جامعة موسكو بالتعاون مع زملائهم من الولايات المتحدة وفرنسا بوليميرا جديدا واعدا، قد يصبح في المستقبل جلدا صناعيا، يزداد متانة عند الشد، ويحاكي الجلد البشري.

وتفيد مجلة ACS Central Science، بأن فريقا علميا دوليا برئاسة البروفيسور دميتري إيفانوف من جامعة موسكو، أعلن في مقال نشرته مجلة Science عام 2018 عن ابتكارهم جلدا صناعيا يحاكي جلد الحرباء، يتغير لونه ومتانته بالتأثيرات الميكانيكية. وقد أدرجت مؤسسة العلوم الروسية هذا الابتكار حينها في قائمة أهم أعمال العلماء الروس عام 2018.

وقام العلماء في دراستهم الجديدة، بإنشاء قاعدة فريدة لتصميم المواد التي لها خاصية تغيير عدد من الأنسجة الحية. ويقول إيفانوف، "للجلد خصائص فريدة، فهو ناعم ومتين في نفس الوقت عند اللمس". ومع ذلك لا يمكن تغييره إلا تحت تأثير ميكانيكي قوي، لأنه عند الشد يزداد متانة. هذه الآلية الدفاعية تطورت عند الكائنات الحية خلال عملية التطور. ولم يتمكن العلماء من استنساخ نعومة ومتانة الأنسجة الحية في الأنسجة الصناعية، وتغيرها عند التشوه. لذلك كان عليهم دائما الاختيار بين النعومة والمتانة.

فمثلا، الهلام المائي ناعم جدا، ولكنه يفتقر إلى المتانة الميكانيكية. كما أن شكله وخصائصه الميكانيكية ترتبط بالرطوبة، فقد ينتفخ وينفجر عند وجود فائض من السوائل الفسيولوجية في الجسم.

وقد تمكن الفريق العلمي الآن من ابتكار بوليمير وهو جزيئة معقدة تتكون من عدة أجزاء قادرة على التجمع ذاتيا. ويظهر على الجزء الطويل من الجزيئة "زغب" يذكرنا بـ "فرشاة" تنظيف القناني الزجاجية، في نهايته الأجزاء الحرارية، التي يختلف تركيبها الكيميائي عن الأجزاء الباقية. وعندما تتجمع الجزيئة ذاتيا تتكون في نهايتها كرات نانو زجاجية ذات متانة عالية، أما بقية الأجزاء فتبقى مغطاة بـ"الزغب". والمواد التي تتكون منها "الفرشاة" مرنة في البداية ، ولكنها تتصلب بسرعة كبيرة عند التشوه.

وبعد أن درس العلماء جميع الخصائص الميكانيكية لهذه المادة وآلية تشوهها، اتضح لهم أن طول "الزغب" يلعب دورا أساسيا فيها، أي يمكنها استنساخ مختلف الأنسجة البيولوجية. بحسب البروفيسور إيفانوف.

وقد كشف الباحثون، أن وجود هذا البوليمير في وسط بيولوجي، لا يعرقل تكاثر الخلايا وانتشارها، أي يمكن مستقبلا زراعته، خاصة وأنه لا يحتوي على أي مادة سامة للخلايا، ولا يحتوي على مذيب مثل الماء.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, January 24, 2020 - 9:10:25 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فرج رجا ابو غالب
الإعفااااء الجمركي للضباط... مكرمه ملكيه قضية رأي عام لأكثر من 230.000 ضابط... رح تنفض السوق نفس... وترفد الخزينه ... ورح تحرك اليوم التجاريه والسوقيه.... وانتم ادرى بذلك..... ارجوكم اثارة الموضوع.... مشكورين ... تعليقا على الخبر ...العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل عيون
انا ما بفتح عندي ليش المعلمات حكوا بفتح شو القصة معلق ... تعليقا على الخبر ... “التربية” تعلن الأوقات المتاحة للدراسة عبر منصة “درسك”
دور المياه اليوم الأحد لم تصل المياه المفرق _المزه ... تعليقا على الخبر ...رقم موحد لطوارىء المياه وبدء تسديد الفواتير عبرخدمة الواتس أب
رؤى عيسى خليل ابراهيم
لامبررمنطقي لإغلاق المساجد
في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالعدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاةواتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن ما صنعوا ... تعليقا على الخبر ...حملة الكترونية تطالب بفتح المساجد.. الإغلاق غير مبرر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020