العضايلة يوضح سبب الحظر الكامل الجمعة ..فيديو 4 حالات كورونا جديدة بالأردن و6 حالات شفاء ..فيديو الجغبير: الاتفاق مع الحكومة على التشغيل التدريجي للقطاع الصناعي محافظ العقبة يؤكد خلو المدينة من أي إصابة كورونا 15 مليون دينار التبرعات النقدية لوزارة الصحة إربد: إغلاق محطة محروقات تبيع البنزين بالسعر القديم البادية الشمالية.. مديرية الأمن تؤمن الإجراءات المناسبة داخل وأمام المولات والمخابز والبنوك دعوة للتفريق بين عقود المحلات التجارية من حيث استحقاق الأجرة مستشفى الجامعة يوقف خدمة توصيل الأدوية وزير الشباب يطلق منصة "نحن" للتطوع الشبابي.. فيديو سلاح الهندسة الملكي يشارك بتطهير فنادق الحجر الصحي في البحر الميت الملك يترأس اجتماعا لمناقشة خطط الحكومة وإجراءاتها في التخفيف من الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا جمعية المركز الإسلامي تستمر بالعمل الكترونيا إخلاء 60 % من موظفي الفنادق القائمين على خدمة الخاضعين للحجر وفاة شخص اثر حريق شاحنة محملة بمادة نفطية في الزرقاء.. فيديو

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 24/01/2020 توقيت عمان - القدس 5:30:12 PM
توق: 300 مليون دينار حجم الاستثمار في الجامعات الطبية الجديدة
توق: 300 مليون دينار حجم الاستثمار في الجامعات الطبية الجديدة



توقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، افتتاح الجامعات الطبية الخاصة التي وافقت الحكومة اخيرا على إنشائها، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكان مجلس الوزراء قرر منح الترخيص المبدئي لانشاء، جامعة عمون للعلوم الطبية، وجامعة الأردن الطبية الحديثة في العاصمة عمان، وجامعة العقبة للعلوم الطبية في محافظة العقبة جنوبي المملكة.

وقال في تصريح صحفي إن موافقة الحكومة على منح الترخيص المبدئي لانشاء الجامعات الثلاث، جاء عقب دراسة مستفيضة من مجلس التعليم العالي ومجلس الوزراء لستة طلبات قُدمت لإنشاء هذا النوع من الجامعات.

وقدّر حجم الاستثمار في انشاء هذه الجامعات بنحو 300 مليون دينار، بما في ذلك إقامة المنشات والمرافق الخاصة بها، وتجهيز القاعات والمختبرات والمشاغل، ما يسهم في تحريك عدد من القطاعات في السوق الأردنية.

واشترطت الحكومة بموجب الموافقة على إنشاء هذه الجامعات، بحسب توق، تخصيص ما نسبته 90 بالمئة من النفقات التشغيلية فيها لغايات اعداد الكوادر البشرية والابتعاث وانشاء المختبرات والمرافق، على أن لا يتم تدوير هذه المبالغ من سنة لاخرى، بما يضمن اعداد و تأهيل الكوادر اللازمة لتلبية متطلبات العملية التدريسية، وضمان عدم التأثير على الجامعات القائمة حاليا.

كما تضمنت الشروط، أن يكون 60 بالمئة من المقبولين في هذه الجامعات، من الطلبة العرب والاجانب، وبما لا يقل عن 360 طالبا سنويا، مبينا ان هذا الأمر سينعكس بشكل إيجابي على العجلة الاقتصادية في الاردن سواء على المدى المتوسط أو البعيد.
وبين توق أن الحكومة وضمن موافقتها على انشاء هذه الجامعات، الزمت الجهات المتقدمة، بإنشاء مستشفيات تعليمية تابعة لها، الأمر الذي سيعزز جودة ونوعية التعليم فيها، ورفع مستوى خدماتها الطبية.

ولفت إلى أن إنشاء جامعة طبية خاصة في العقبة، سيسهم في تخفيف الضغط على القطاع الطبي في العاصمة، الى جانب توفير فرص تدريبية وخدمات طبية متطورة، وكذلك استقطاب المزيد من المرضى وبخاصة من دول الخليج العربي لقربها من المنطقة، الأمر الذي ينطبق على باقي الجامعات باستقطاب الطلبة والمرضى على حد سواء.

وقال إن الجامعات الوطنية المحلية الجديدة، ستعقد شراكات مثمرة مع جامعات دولية مرموقة، تعد من بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، منها جامعة جورج واشنطن، وجامعة كوينز بلفاست في إيرلندا، وكلية دبلن الجامعية، وجامعة تكساس، ما يسهم في ضمان جودة التعليم الطبي، ورفد القطاع الطبي بالكفاءات الموهلة.

كما ستعمل هذه الجامعات على استقطاب كفاءات متميزة من الداخل والخارج، بحسب توق، الذي أكد الزامها ايضا باستقطاب متخصصين في مجال العلوم الطبية الأساسية من الجامعات الدولية في السنوات الخمس الأولى من عمرها، نظرا لوجود نقص في مجال العلوم الطبية الأساسية بالسوق المحلية.

واشار في هذا الاطار، إلى التميز في مجال التعليم الطبي في الجامعتين الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، مبينا أن خريجي هاتين الجامعتين يعملون في مراكز طبية عالمية في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا لتميزهم و كفاءتهم.

وفيما يتعلق بكيفية استقطاب الطلبة العرب والاجانب، اكد توق، أن هذه المسؤولية تقع على عاتق أصحاب الجامعات الجديدة في تسويقها لتحقيق شرط الستين بالمئة، مبينا أن الحكومة لن تتوانى عن تقديم التسهيلات اللازمة المتعلقة بإجراءات الدخول و التاشيرات والإقامة وبخاصة للطلبة العرب.

وفيما يتعلق برسوم الدراسة في تلك الجامعات، قال الدكتور توق، ان هذا الأمر لم يبحث ولم يتم فرض أي قيمة تتعلق بها على المستثمرين في تلك الجامعات، مبينا أنه سابق لاوانه وسيبت في الامر بحينه، والموازنة بين قضية العرض والطلب وقدرة الطلبة.

وكانت لجنة رباعية شكلت بقرار من رئيس الوزراء، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وضمت في عضويتها وزير الصحة، ووزير الدولة للشؤون القانونية ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها رفعت توصياتها الخاصة للحكومة لهذا الشأن، بعد أن فتحت الحكومة منتصف العام 2017، باب القبول لاستقبال طلبات للاستثمار في المجال التعليم الطبي العالي.

الحقيقة الدولية - بترا

Friday, January 24, 2020 - 5:30:12 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا بوخذ من التنميه بالزرقاء وكنت عند اختي بعمان مريضه وصار منع التجول وانحبست باسان ماركا وانا بصرف علي وعبنتي ما النا الا راتب التنميه وانا جدا بحاجتو الراتب وممنوع اطلع كيف دي استلم الراتب ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
نمر اسامة نمر حسين.
أنا اعمل في الأعمال الخدماتية بمهنة(حلاق رجالي)وكما يعلم الجميع باننا نحن أصحاب هذه المهنة نقتات منها بدخلنا اليومي ونحن الآن نمر بمرحلة صعبة وحرجة فماذا افعل في مثل هاذا الوضع الحرج وشكرا لحسن تعاونكم. ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
مريم علي أحمد المحاسنه
انا بجاجه انسانه الا اتظاي اي ريت سو 70دينار وسكن بااليبت بالارجار ولا يو جد الي معالي سواء ألله عز وجل راجور منك المساعد ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
هل يستطيع الأفراد أن يقوموا بخدمة التوصيل حسب الشروط والتعليمات الموجوده ... تعليقا على الخبر ...الاقتصاد الرقمي والريادة تدعو شركات التوصيل لتقديم الطلبات لها
اللهم افرجها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الزرقاء
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020