"التنمية" تحتفل بميلاد الملك الـ 58 وانجازاتها في عهده . الاعتقال يهدد حياة الأسير محمد طقاطقة الذي يعاني الفشل الكلوي – تقرير تلفزيوني المياه :ضبط اعتداءات وخط (2) انش يزود (70) منزل بشكل مخالف في الرصيفة - فيديو طوقان: 120 مليون دينار مجموع ما استثمر في المجمع النووي 56 مليون دينار من الخزينة والباقي قرض طريق وادي سوف مغلقة وكشف حسي لمعالجتها الزراعة: مستعدون لمكافحة الجراد المتوقع دخوله المناطق الحدودية "ترخيص الكرك" يوزع عدد من الحقائب المدرسيه على إحدى مدارس لواء الاغوار الجنوبيه البنتاغون: إيران تواصل إرسال أسلحة للحوثيين الصين: ارتفاع وفيات كورونا إلى 2118 الوحدات والرمثا يلتقيان في نهائي درع الاتحاد غدا رئيس الحكومة التونسية يقدم تشكيلته الوزارية أجواء باردة وماطرة اليوم وارتفاع طفيف على الحرارة غدا تقرير أممي: “خطر محدق” بصحة الأطفال بسبب التغيّر المناخي وسوء التغذية تناول الجوز يغير التعبير الجيني لسرطان الثدي دراسة: خمول المراهقين قد يزيد تعرضهم للاكتئاب

القسم : منوعات عامة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 23/01/2020 توقيت عمان - القدس 2:56:03 PM
تعرف على اللبنانية زينة عكر عدره.. أول وزيرة دفاع عربية
تعرف على اللبنانية زينة عكر عدره.. أول وزيرة دفاع عربية

تفاجأ اللبنانيون مساء الثلاثاء، عند إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة باسم وزير الدفاع، حيث تم تسليم هذه الحقيبة إلى سيدة يجهلها غالبية المواطنين، وهي زينة عكر عدره التي تم تسليمها أيضاً منصب نائب رئيس الحكومة التي يرأسها حسان دياب.

 

وأعلِنت، مساء الثلاثاء، الحكومة اللبنانية الجديدة التي ولدت بعد حوالي ثلاثة أشهر من حركة احتجاجية غير مسبوقة أدت إلى استقالة الحكومة السابقة سعد الحريري وتطالب برحيل الطبقة السياسية التي تحكم لبنان منذ عقود.

 

وتتألف الحكومة من 20 وزيرا يتولون جميعاً، باستثناء اثنين، حقائب وزارية للمرة الأولى، بينهم ست نساء، في أكبر حصة للمرأة اللبنانية في تاريخ الحكومات اللبنانية.

 

وللمرة الأولى في تاريخ لبنان أيضاً تشغل امرأة حقيبة الدفاع ومنصب نائبة رئيس الحكومة.

 

وتُعد عدره أول امرأة تتولى حقيبة الدفاع في لبنان والدول العربية، وهي من الطائفة المسيحية الأرثوذوكسية، ورشحت من قبل تكتل "لبنان القوى" النيابي برئاسة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.

 

ووزيرة الدفاع الجديدة حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأميركية، وهي مؤسسة ومديرة برنامج "جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية" التابعة للجامعة اللبنانية.

 

وهي متزوجة من جواد عدره، رجل الأعمال المعروف ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات"، التي تُعد إحدى أبرز الشركات المتخصصة في استطلاعات الرأي بلبنان.

 

وتشغل عكر منصب المديرة التنفيذية لشركة "الدولية للمعلومات" التي يملكها زوجها الذي برز اسمه كمرشح محتمل لرئاسة الحكومة. ولعدره أعوام من الخبرة في عالم الإدارة والبحث، وفق تعريفها على موقع "الدولية للمعلومات"، كونها تقود أبحاث الشركة لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات شتى.

 

يذكر أن ليس لوزير الدفاع في لبنان سلطة على الجيش اللبناني الذي هو موضوع بتصرف رئيس الجمهورية وفق قانون الدفاع الوطني، فيما تقع سلطة الوزير على المؤسسات التابعة للوزارة.

 

لكن وزير الدفاع اللبناني عضو في المجلس الأعلى للدفاع، بينما لا يتبوأ عضوية المجلس العسكري بل يختار ممثلاً له فيه بعد استطلاع رأي قائد الجيش.

 

كما يقترح وزير الدفاع في لبنان اسماً لتولي قيادة الجيش، والذي يُعيَّن بمرسوم يصدر عن الحكومة.

 

وخلال تسلمها وزارة الدفاع من سلفها الياس بو صعب، قالت الوزيرة: "في أول رسالة لكم أقول إنني نائب رئيس حكومة ووزيرة دفاع عن حقوقكم التي هي حقوق وطن بكامله، أعلم أن محاربة الفساد هي من مطالبكم الأساسية، وسأعمل لتحقيق هذا المطلب من خلال مجلس الوزراء وموقعي، وتقع على عاتقي مسؤولية ليست فقط النجاح بل التغيير للأفضل".

 

واعتبرت أن "غضب المحتجين في الشارع طبيعي ونابع عن تقصير الدولة والفساد على فترة طويلة من الزمن".

 

وأكدت أنها "آتية للعمل، وأعلم أن الشعب غير راض على الأداء السياسي عموماً، إلا أني أطلب من الشعب أن يراقبني ويحاسبني".

 

والسيدات الأخريات في الحكومة اللبنانية الجديدة، هن: وزيرة العدل ماري كلود نجم، ووزيرة العمل لميا يمين، ووزيرة الشباب والرياضة فارتي أوهانيان، ووزيرة المهجرين غادة شريم، ووزيرة الإعلام منال عبد الصمد.

 

وقال دياب خلال إعلان الحكومة أنها "مكونة من وزراء تكنوقراط من ذوي الكفاءات، وفيها تمثيل متوازن للمرأة".

 

يذكر أن وزيرة الداخلية السابقة، ريا الحسن، كانت أول امرأة عربية تتولى هذا المنصب.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, January 23, 2020 - 2:56:03 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ليلى
اللهم احسن خاتمة امة محمد اجمعين وأرحمه اللهم برحمتك وتجاوز اللهم عن هفواته ولا توفنا الا ونحن مسلمون ... تعليقا على الخبر ...عمّان.. جماهير حاشدة تشيع جثمان العلامة صالح طه "أبو اسلام" بجنازة مهيبة.. مصور و فيديو
لازم بشفو ريقنا بعدين بصرفولنا الدعم تعودنا حفظ البرنامج عن غيب ... تعليقا على الخبر ...مصدر لـ"الحقيقة الدولية": الحكومة لم تحسم امرها بخصوص موعد صرف دعم الخبز
ملا قرار
يعني الاشي الوحيد المنيح اللي عملوه طول تاريخهم دو السماط اجيتوا عليه تمنعوه. ... تعليقا على الخبر ...نقابة الصيادلة تحظر مستحضر Sudocrem
تعليق
لا إله إلا الله محمد رسول الله ... تعليقا على الخبر ...حريق كبير بمنطقة البحر الميت
اعتراض
انا عندي أطفال 2 والدعم المستحق حاطين إلى 81 دينار ليش في 27 دينار وين راحن تبخرن حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018