"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/01/2020 توقيت عمان - القدس 12:14:13 AM
النساء في السلطة في دول الاتحاد الأوروبي
النساء في السلطة في دول الاتحاد الأوروبي
انتُخبت إيكاتيريني ساكيلاروبولو الأربعاء رئيسة للجمهورية في اليونان لتنضم الى دائرة لا تزال ضيقة لنساء يتولين أعلى المناصب في دول الاتحاد الأوروبي.

– ألمانيا-
تتولى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل منذ العام 2005 قيادة أكبر قوة اقتصادية أوروبية. وانتُخبت لولاية رابعة في آذار/مارس 2018 لكنها أضعفت بعد الانتخابات التشريعية حيث سجل تحالفها السياسي نتيجة متدنية تاريخيا، واستغرق الأمر خمسة أشهر لتشكيل حكومة ائتلافية.
وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب في ألمانيا واختارتها مجلة فوربس عدة مرات “أقوى امرأة في العالم”.

– بلجيكا-
عينت صوفي ويلمس الفرنكوفونية الليبرالية البالغة من العمر 44 عاما رئيسة للوزراء بالوكالة في تشرين الأول/أكتوبر من قبل الملك فيليب. وخلفت في هذا المنصب شارل ميشال لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في بلجيكا.
لكن عمل حكومتها يقتصر على تصريف الأعمال لأنه ليس لبلجيكا حكومة تتولى مهامها بشكل كامل منذ كانون الأول/ديسمبر 2018. وتتعثر المفاوضات لتشكيل ائتلاف جديد منذ الانتخابات التشريعية في أيار/مايو الماضي التي أفرزت مزيدا من التشرذم في الخارطة السياسية للبلاد.

– كرواتيا-
تتولى المحافظة كوليندا غرابار-كيتاروفيتش (51 عاما) رئاسة كرواتيا منذ العام 2015 وهو منصب فخري إلى حد كبير. وستسلّم غرابار-كيتاروفيتش، وهي أول رئيسة لكرواتيا، السلطة في 18 شباط/فبراير إلى الاجتماعي-الديموقراطي زوران ميلانوفيتش الذي هزمها في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 كانون الثاني/يناير.

– الدنمارك-
بعدما فازت في الانتخابات التشريعية شكلت زعيمة الاشتراكيين الديموقراطيين ميتي فريدريكسن حكومتها في حزيران/يونيو لتصبح في سن 41 عاما أصغر رئيسة وزراء في تاريخ البلاد.

– إستونيا-
أصبحت كيرستي كاليولايد العضو السابق في ديوان مراجعي الحسابات في الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول/أكتوبر 2016 أول رئيسة لإستونيا. وتتولى هذا المنصب الفخري بعدما انتخبها البرلمان.

– فنلندا-
أصبحت الاشتراكية-الديموقراطية سانا ماران في 10 كانون الأول/ديسمبر 2019، البالغة 34 عاما، رئيسة الحكومة الأصغر سنا في العالم. لكن في كانون الثاني/يناير أصبح سيباستيان كورتز أصغر رئيس حكومة في العالم مع بدء ولايته الثانية وهو في سن 33 عاما.

– سلوفاكيا-
أصبحت المحامية الليبرالية والناشطة في مجال مكافحة الفساد زوزانا كابوتوفا التي نصبت في مهامها في 15 حزيران/يونيو أول امرأة تصل إلى الرئاسة السلوفاكية. رغم أنها مبتدئة في السياسة فقد هزمت بفارق كبير مرشح الحزب الحاكم في آذار/مارس.

– دول أخرى في أوروبا-
خارج الاتحاد الاوروبي، هناك عدة نساء يتولين مناصب رفيعة المستوى. في النروج تشغل إرنا سولبرغ منصب رئيسة الوزراء وفي أيسلندا تتولى كاترين جاكوبسدوتير رئاسة الوزراء وفي جورجيا تتولى سالومي زورابيشفيلي الرئاسة وفي صربيا تشغل آنا برنابيتش منصب رئيسة الحكومة.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Thursday, January 23, 2020 - 12:14:13 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023