العضايلة: نناشد ضمائركم مساندة جهود أجهزتنا الأمنية والطبية ..فيديو الامن العام: لن نسمح بخرق الحظر الشامل 21 اصابة كورونا جديدة في الاردن والاجمالي 299 وشفاء 9 ..فيديو العميد الفراية: اعادة انتشار القوات المسلحة.. وفحص 291 شخصا داخل فندق الريجنسي.. فيديو هيئة الإعلام: الإعلاميون مشمولون بالحظر الشامل الجمعة إرادتان ملكيتان بقبول استقالة الشحاحدة وتكليف الخرابشة بإدارة وزارة الزراعة وزير الزراعة يضع استقالته بين يدي رئيس الوزراء القبض على صاحب تسجيل صوتي ادعى فيه وجود غازات خطرة بالجو حملة لتعقيم مخيم الوحدات.. تقرير تلفزيوني استقالة عضوين من مجلس ادارة غرفة صناعة عمان العضايلة: الأردن يدخل الآن محطة مهمة وحاسمة بمعركته في مواجهة فيروس كورونا.. فيديو وفاة طفلين غرقا في غور الحديثة بلواء الاغوار الجنوبية الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج صندوق المعونة: 850 ألف أسرة تقدمت الكترونيا لدعم الخبز لبنان: تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا وارتفاع عدد المصابين إلى 494

القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 22/01/2020 توقيت عمان - القدس 10:30:49 PM
نتائج مثيرة لدراسة ميدانية حول العنف الجسدي واللفظي أو التحرش الجنسي ضد المعلمين والمعلمات في المغرب
نتائج مثيرة لدراسة ميدانية حول العنف الجسدي واللفظي أو التحرش الجنسي ضد المعلمين والمعلمات في المغرب
خلصت نتائج دراسة ميدانية في موضوع «العنف ضد الهيئة التعليمية في الوسط المدرسي» إلى أرقام مثيرة بخصوص العنف الجسدي أو اللفظي أو التحرش الجنسي أو الإلكتروني ضد نساء التعليم ورجالاته داخل منظومة التربية والتكوين بالمغرب، نشرت تفاصليها منظمة «التضامن الجامعي» ضمن عدد جديد من نشرتها السنوية «المرشد التضامني».

واستندت الدراسة إلى تنامي العنف في الوسط المدرسي في الآونة الأخيرة من خلال الملفات المعروضة على القضاء، والحديث الجاري عن ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، دون القيام بدراسات وأبحاث علمية دقيقة ومضبوطة حول الحوادث داخل المؤسسات التعليمية.
وشملت الدراسة 9038 مشاركاً(ة) من الهيئة التعليمية، يمثل الذكور ما يقارب الثلثين من المشاركين، وبنسبة 62.4 في المئة من العينة، بينما تمثل الإناث أكثر من الثلث وبنسبة 37.5 في المئة.
وتوصلت الدراسة إلى أن 52.5 في المئة من المؤسسات التعليمية لا تتوفر على قاعة للأنشطة، و63 في المئة من المؤسسات التعليمية تتوفر على قاعة للأنشطة مفعلة، وأن 46.5 في المئة من المؤسسات التعليمية محيطها غير مؤمن، وتشكل الأقسام التي عدد متعلميها 40 فأكثر نسبة 50.7 في المئة في الابتدائي، و70 في المئة بالثانوي التأهيلي، و78.3 في المئة في الثانوي الإعدادي.
ورصدت الدراسة الميدانية ثلاثة أنواع من العنف، أولها جسدي، وثانيها لفظي، وثالثها تحرش بنوعيه الجنسي والإلكتروني، حيث سجلت أن 7.5 في المئة من المشاركين كانوا ضحية عنف جسدي بمؤسساتهم أو بمحيطها مرة واحدة على الأقل خلال مسارهم المهني، وأن 78 في المئة من حالات العنف الجسدي سجلت داخل المؤسسات التعليمية، فيما 7.5 في المئة وقعت بمحيطها، و4.5 في المئة منها بعيداً عنها. كما أن 33 في المئة ممن تعرضوا للعنف الجسدي كانت لهم حاجة في مساعدة طبية أو دعم نفسي. وبينما تصدر مرتكبو العنف الجسدي في السلك الابتدائي بنسبة 58.8 من قبل الآباء والأمهات والأولياء، اقترح 88.4 في المئة من المشاركين في الدراسة وضع كاميرات للمراقبة لتفادي هذا النوع من العنف.
وبينت الدراسة أن 40.4 في المئة من المشاركين كانوا ضحية عنف لفظي بمؤسساتهم التعليمية مرة واحدة على الأقل خلال مسارهم المهني، وأن 82 في المئة من حالات العنف اللفظي تمت داخل المؤسسات التعليمية، فكلما تعرض المشاركون للعنف الجسدي كانوا ضحية للعنف اللفظي بنسبة 80.3 في المئة، وإن أغلب حالات العنف اللفظي كان التلاميذ مصدرها بنسبة 40.7 في المئة، ثم الموظفون بالمؤسسة التعليمية بنسبة 31.3 في المئة، يليهم الأجانب عن المؤسسة بنسبة 16 في المئة.
أما حالات التحرش الجنسي، فقد أثبتث الدراسة أن 13 في المئة من المشاركين من الجنسين، تعرضوا للتحرش الجنسي مرة واحدة على الأقل خلال مسارهم المهني، وأن 53 في المئة من مرتكبي التحرش الجنسي، يليهم المتعلمون بنسبة 33 في المئة، ثم الآباء والأولياء بنسبة 14 في المئة. وأن ضحايا التحرش الجنسي من المدرسات أكبر من المدرسين بنسبة 16 في المئة للإناث، مقابل 12.4 في المئة للذكور.
وأثارت الدراسة أيضاً قضية «التحرش الإلكتروني»، إذ إن 6.2 من المشاركين تعرضوا للتحرش الإلكتروني مرة واحدة على الأقل خلال مسارهم المهني، ويعد المتعلمون الأكثر ارتكاباً للتحرش الإلكتروني، بنسبة 49 في المئة، يليهم الأشخاص الأجانب عن المؤسسة بنسبة 41.5 في المئة، ومصدره المتعلمون بنسبة 60.6 في المئة أكثر من المدرسات بنسبة 32.4 في المئة.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Wednesday, January 22, 2020 - 10:30:49 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا بوخذ من التنميه بالزرقاء وكنت عند اختي بعمان مريضه وصار منع التجول وانحبست باسان ماركا وانا بصرف علي وعبنتي ما النا الا راتب التنميه وانا جدا بحاجتو الراتب وممنوع اطلع كيف دي استلم الراتب ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
نمر اسامة نمر حسين.
أنا اعمل في الأعمال الخدماتية بمهنة(حلاق رجالي)وكما يعلم الجميع باننا نحن أصحاب هذه المهنة نقتات منها بدخلنا اليومي ونحن الآن نمر بمرحلة صعبة وحرجة فماذا افعل في مثل هاذا الوضع الحرج وشكرا لحسن تعاونكم. ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
مريم علي أحمد المحاسنه
انا بجاجه انسانه الا اتظاي اي ريت سو 70دينار وسكن بااليبت بالارجار ولا يو جد الي معالي سواء ألله عز وجل راجور منك المساعد ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
هل يستطيع الأفراد أن يقوموا بخدمة التوصيل حسب الشروط والتعليمات الموجوده ... تعليقا على الخبر ...الاقتصاد الرقمي والريادة تدعو شركات التوصيل لتقديم الطلبات لها
اللهم افرجها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الزرقاء
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020