نداء أممي لجمع 2.8 مليار دولار لمساعدة الفلسطينيين الصحة العالمية تجدد نداءها لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة بناء المستشفيات الميثاق الوطني يشيد بالجهود الأردنية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة الأمم المتحدة: تأجيل مؤتمر المصالحة الليبية المقرر نهاية نيسان القوات المسلحة: نعمل على حماية حدود الوطن والحفاظ على أمنه وسلامة المواطنين عسكريون : استحالة خروج "إسرائيل" من قطاع غزة - فيديو رئيس الوزراء البريطاني يدعو نتنياهو إلى التحلي بـ"الهدوء" الأردن سيستمر بإرسال مساعدات لغزة عبر جسر الملك حسين آخر زلات بايدن.. أشاد بدولة غير موجودة لدعمها أوكرانيا 8 شهداء في قصف الاحتلال استهدف سيارة للشرطة وسط غزة المغرب يكتسح زامبيا بـ13 هدفا في كأس إفريقيا لكرة الصالات الكشف عن عقوبة رونالدو بعد طرده في كأس السوبر السعودي بريمن يوقف نجمه كيتا حتى نهاية الموسم بسبب رفضه السفر إلى ليفركوزن 900 مليون دولار خسائر "لوفتهانزا" في الربع الأول تراجع الاسترليني أمام الدولار

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/01/2020 توقيت عمان - القدس 2:21:24 PM
الإعلان عن مشروع مصفاة بترول بالأردن باستثمار يتجاوز 8 مليارات دولار.. تقرير تلفزيوني
الإعلان عن مشروع مصفاة بترول بالأردن باستثمار يتجاوز 8 مليارات دولار.. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية – عمان – أسامة بليبلة

 

كشف الشيخ مشعل الصباح عن تدشين مصفاة بترول ومصنع بتروكيماويات في مدينة معان باستثمار كويتي بتكلفة تتجاوز 8 مليارات دولار.

 

وقال الصباح في مؤتمر صحافي في عمان، إنه سيتم تحويل محافظة معان لتصبح مثل مدينة الأحمدي النفطية في الكويت، مشيراً إلى أنّ المشروع سيحول الأردن إلى بلد مصدر إلى الكويت.

 

وأضاف أنّ "المشروع يلقى دعما من جلالة الملك ومن أمير الكويت"، مشيراً إلى أنّه "سيوفر فرص لجميع شباب معان للعمل والتدريب".

 

وأشار مشعل الصباح إلى أنّه "ليس لدينا أي مسؤول أردني شريك في المشروع. ولم نقدم عمولة أو رشوة لأي مسؤول أردني"، كما ان المشروع لا علاقة له بـ"اسرئيل"..

 

وبين إلى وجود دور وتمويل أميركي للمشروع.

 

وتابع: "سنسعى لأن يبدأ العمل بالمشروع خلال ٣ سنوات وسيكون الخام المستخدم هو الأفضل الذي نحصل عليه".

 

وأضاف: سننشئ معهدا تدريبا في معان لتدريب الشباب الأردني على صناعة البتروكيماويات.

 

وتوقع الصباح بدء الإنتاج بمصفاة بترول معان في النصف الأخير من عام 2024.

 

وزاد الشيخ الكويتي: "لا نريد أن ننافس المصفاة الحالية أو نخرج أحداً من السوق .. أولويتنا التصدير ثم سد الحاجة في السوق المحلية".

 

ويعد المشروع الأكبر من نوعه في المملكة خلال العام الحالي وسيقوم باستخراج العديد من المكونات الكيماوية التي يتم استخراجها من النفط كاللدائن والإيثيلين والمذيبات الكيميائية بأنواعها وغيرها تصدر معظمها للخارج.

 

وسيشغل المشروع بحسب القائمين عليه نحو 12 الف من الأيدي العاملة المدربة سيما في جنوب الأردن.


Wednesday, January 22, 2020 - 2:21:24 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023