عمان : مشاجرة بين سائق احدى الحافلات و كنتروله مع مواطن.. فيديو 233 متقاعدا برتبة وزير مخصصاتهم 578 ألف دينار شهريا الأردن.. العجز بالميزان التجاري يرتفع بنسبة 10 بالمائة العام الماضي فريق توعوي للضمان في بلدية عجلون الثلاثاء مجلس الوزراء يشكل اللجان الوزارية نواب: التعديل الوزاري صفعة للمجلس.. تقرير تلفزيوني الجيزة.. يوم طبي مجاني يعالج 1500 مريض بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية نواب ينتقدون التوقيف الإداري ويطالبون بعفو عام.. تقرير تلفزيوني إرادة ملكية بترفيع الفقيه إلى رتبة فريق السيرة الذاتية لمدير الأمن العام اللواء فاضل محمد الحمود نشر ثقافة الإسعاف.. محاضرة في كلية الأميرة رحمة الجامعية الاحتلال يصادق على بناء حي استيطاني جديد جنوبي بيت لحم "الأسرة النيابية" تستمع لمقترحات حول "الأحوال الشخصية" الملكة رانيا العبدالله تشارك في اليوم المفتوح لتكريم وبناء قدرات العاملين بالمدارس المعتمدة صحيا قوات الاحتلال تفرض طوقًا أمنيًا على الضفة الغربية حتى الأحد المقبل بسبب "المساخر"

القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 11/01/2017 توقيت عمان - القدس 8:51:59 PM
أكثر من مليون و900 ألف أرملة ومطلقة في العراق
أكثر من مليون و900 ألف أرملة ومطلقة في العراق
 
أعلنت وزارة التخطيط العراقية، أن أعداد الأرامل والمطلقات في عموم البلاد بلغ مليون و938 ألفاً، حسب نتائج مسح قامت به الوزارة خلال عام 2016.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان، وصل وكالة أنباء الأناضول نسخة منه، إن "عدد المطلقات بلغ 122 ألفاً و438 مطلقة، منهن 105 آلاف مطلقة تتراوح أعمارهن بين 14 و49 عاماً، فيما بلغ عدد المطلقات من عمر 50 عاماً وما فوق، 17 ألفاً و432 مطلقة".

ولفت إلى أن "أعداد الأرامل وصلت إلى 878 ألفاً و455 أرملة، منهن 203 آلاف أرملة تتراوح أعمارهن بين 14 و49 عاماً، و675 ألفاً و198 أرملة، من عمر 50 عاماً وما فوق".

وأوضح الهنداوي أن المسح لعام 2016 " لم يشمل محافظتي نينوى والأنبار، وكذلك قضاء الحويجة في محافظة كركوك، وقضاءي بيجي، والشرقاط، في محافظة صلاح الدين، وذلك بسبب الظروف الأمنية".

بدورها، قالت هناء ادورد، رئيسة جمعية الأمل (منظمة غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق المرأة في العراق)، إن "ارتفاع معدل الطلاق في العراق يعود إلى القوانين النافذة التي لا تحفظ للمرأة حقوقها".
وقالت ادورد للأناضول إن "القوانين النافذة التي تعتمدها الحكومة العراقية في قضية الزواج والعلاقات الزوجية، لا تنصف المرأة على الإطلاق، بل إنها تقف في صف الرجل على حساب المرأة، ولا تفرض أي تبعات أو التزامات على الرجل".

وأوضحت أن "من أسباب زيادة معدلات الطلاق أيضاً، الأعراف العشائرية السائدة في المجتمعات الريفية التي تعتمد على زواج القاصرات وبالتالي تصل هذه العملية في النهاية الى الطلاق".

وبشأن ارتفاع معدل أعداد الأرامل، أشارت ادورد الى أن "السبب مرتبط في الغالب بالوضع الأمني، ومقتل المئات من العراقيين سواء في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي، أو بالتفجيرات التي تشهدها المدن العراقية".

وتخوض القوات العراقية معارك ضد تنظيم "داعش" في شمال البلاد وغربها بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، فيما لاتزال التفجيرات اليومية التي تشهدها المحافظات خصوصاً العاصمة بغداد، تحصد أرواح العشرات من المدنيين.

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, January 11, 2017 - 8:51:59 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
قال دولة قانون ومؤسسات !
يجب ايداع كل مسؤل خالف القانون للسجن ..ان كان لقطعة الطريق او لاستغلال الوظيفة او لاطلاق النار بالهواء يجب ان يأخذ القانون مجراه ..اليوم القانون يطبق على مساكين الوطن ام المسؤلين وابنائهم معهم حصانة .. نطالب القضاء بتحصيل الحق العام ..وشكرا ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
بحاجه إلى دراسه معمقة ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
محمد
لماذا ينشر مثل هذا الخبر ... تعليقا على الخبر ...أب أميركي يقيّد ابنتيه التوأم ويغتصبهما لأكثر من 10 سنوات
محمد
السبب في الشغب السياسة الهشة التي لا تعطي المواطن الحق بالعيش بكرامة ... تعليقا على الخبر ...تعزيزات امنية في السلط.. مصور
الله يحمي البلد من الفساد واهله
وبقولوا ما في مصاري بالبلد؟؟!! ... تعليقا على الخبر ...اربد: سرقة قاصة بداخلها ربع مليون يورو من منزل مواطن والامن يحقق
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018