القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 11/01/2017 توقيت عمان - القدس 4:42:27 PM
20 % نسبة تراجع الخضار الموردة لسوق العارضة
20 % نسبة تراجع الخضار الموردة لسوق العارضة



الحقيقة الدولية – الاغوار الوسطى – ممدوح النعيم

كشف مدير سوق العارضة للخضار والفواكه المهندس احمد الختالين، ان كمية الخضار الموردة للسوق يوميا تبلغ من 350 الى 450 طن بنسبة تراجع بلغت 20% عن الموسم الزراعي الماضي.

مدير زراعة وادي المهندس عبدالكريم الشهاب بين " الموسم الزراعي لهذا العام يعد من المواسم الزراعية الجيدة  اذا عزلناه عن بقية المواسم الزراعية السابقة من حيث الاسعار، لكن تراكم الكلف المالية على المزارعين وتراجع حركة التصدير الى الاسواق التقليدية يجعل من مؤشر تحسن الموسم الزراعي الحالي لا يظهر حقيقة التحسن بسبب التزام المزارعين بسداد ما عليهم من التزامات مالية".

وكشف المهندس الشهاب " بان مساحة الاراضي المزروعة بالعروة التشرينية تبلغ 180 الف دونم وتقدر عدد البيوت الزراعية المحمية بـ 72 الف بيت بلاستيكي، ايضا حصل تغيير ايجابي على اصناف الزراعات فيها مثال ذلك ان محصول البندوره كان يمثل 80% من مساحة البيوت المحمية الان تراجعت نسبة زراعة البندورة الى 20% داخل البيوت مما ساهم في تحسن اسعار البيع ".

ولفت مدير الزراعة المهندس الشهاب " بان الزراعات المكشوفة ايضا طرا ايضا تغيير ايجابي من حيث التباعد بالإنتاج ما بين مناطق الشفا والاغوار وهو ما ساعد على تحسين اسعار البيع لكونه لا يوجد انتاج من نفس الصنف من الخضار في اكثر من منطقه".

وفي سياق متصل بلغت اسعار الخضار الموردة لسوق العارضة اليوم الاربعاء 10/1/2017 على النحو التالي، صندوق الخيار من 1,5 دينار الى 3,6 دينار، صندوق الكوسا، من 3 دينار الى 6 دينار، فلفل حلو من من 2 دينار الى 4 دينار، فلفل الحار من 2 دينار الى 3,5 دينار، فاصولياء من 3دينار الى 6 دينار، باذنجان اسود معلق من 3 دينار الى 5 دينار باذنجان اسود كلاسيك من 1,5 الى 1,7 دينار، باذنجان اسود عجمي من 1,5 دينار الى 2 دينار، باذنجان اسود رفيع من 1,5 الى 3 دينار .

الجدير بالعلم ان سوق العارضة للخضار والفواكه هو سوق تصديري للخضار الى الاسواق الخارجية العراق وسورية وتركيا قبل الأحداث الجارية بهذه الدول، والان يتم تصدير الخضار عبر سوق العارضة إلى أسواق السلطة الفلسطينية، وعدد من دول الخليج العربي.

Wednesday, January 11, 2017 - 4:42:27 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
Aya rayyn
وين بقدر اققدم لهاي المنح ؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...مجموعة المناصير تقدم منحا دراسية لطلبة "الأردنية"
سليمان
لماذا يتم اضافة دخل الزوجة لدخل الزوج والحكومة تعلم بان دخل الزوجة ليس من حق الزوج ؟ لمذا الازدواجية بالقوانين المعمول بها لدينا ؟ ... تعليقا على الخبر ... حكومتنا الموقرة.. خذوا ما بجيوبنا ولكن لا تستغبونا!.. وثيقة
حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الزرقاء.. مواطن يبني جدارا لبيته في الشارع العام بشكل قانوني
محمد طحاينه رئيس السﻻمه المروريه /من اربد
جهودكم مباركه وبالتوفيق ان شاالله للجميع وهذا عمل رائع وجميل جدأ تسر كل من شاهد هذه المناضر والعبارات واجب علئ كل حر اردني غيور علئ بلدو مدينة وحيو المافظه علئ مثل هذه الرسومات ومنع اي عابث بها ... تعليقا على الخبر ...اسوار مدارس "قصبة اربد" تتحول الى معارض فنية .. مصور
افتخر اني من طالبات التدريب العسكري واشكر المدرب ياسين والمديريات أبو سكينة ... تعليقا على الخبر ...تخريج طلبة التدريب العسكري بمدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018