القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 11/01/2017 توقيت عمان - القدس 1:40:40 PM
الحاج توفيق للحكومة: من يأكل علبة السردين الغني أم الفقير؟
الحاج توفيق للحكومة: من يأكل علبة السردين الغني أم الفقير؟
نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق


الحقيقة الدولية – عمان – إبراهيم الشيخ

هاجم نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق تصريحات وزير المالية عمر ملحس الأخيرة المتعلقة بنية الحكومة رفع أسعار بعض المواد الأساسية كحل لتوفير مبلغ 450 مليون دينار.

وقال الحاج توفيق لبرنامج "الحقيقة منتصف النهار" الذي يبث على فضائية "الحقيقة الدولية" إن عدم إشراك القطاع الخاص ونقابة تجار المواد الغذائية على وجه الخصوص في دراسة الوضع الاقتصادي للأردن ونيتها رفع الأسعار لمواد تعتبرها الحكومة غير أساسية مشكلة كبيرة ومعضلة في دولة تتغنى بأنها دولة مؤسسات.

وتساءل: هل علبة السردين أو علبة الفول هي سلع كمالية كما تدعي الحكومة؟ ومن يأكلها الأثرياء أم الفقراء؟ مؤكدا أن القطاع الخاص بعث رسالة إلى الحكومة حذر فيها من خطورة هذا التوجه على المواطن.

والسلع "الأساسية" حسب تصنيف الحكومة والتي لن يتم رفعها لا تتعدى 10 سلع وهي: "السكر، الأرز، حليب البودرة، الذرة الصفراء، دقيق الذرة، الحنطة، الحمص الحب الناشف، عدس مجروش، عدس حب، الشاي، زيت الزيتون".

وأما باقي المواد الغذائية الخاضعة لضريبة الصفر وتعتبرها الحكومة غير أساسية بالرغم من أنها تعتبر أساسية بالنسبة للفقراء ومتوسطي الدخل في الأردن وسيتم فرض ضريبة عليها فهي: "السردين، التونا، عسل، أسماك طازجة، فاصوليا ناشفة، لحوم حمراء، زبدة، ألبان، بيض المائدة، بطاطا طازجة، فاصوليا، لوبيا، دجاج طازج".

وبالنسبة للمواد التي تتقاضى الحكومة عليها ضريبة مبيعات بنسبة 4% وتعتبر أساسية أيضا بالنسبة لمحدودي الدخل فهي: "زيت القلي، رب البندورة، زعتر، سمسم، حلاوة، لبن جميد، أجبان، فستق عبيد، تمر، فول وحمص معلب، ملح، معكرونة شعيرية، برغل، دجاج مجمد، فريكه، لانشون".



Wednesday, January 11, 2017 - 1:40:40 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
Aya rayyn
وين بقدر اققدم لهاي المنح ؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...مجموعة المناصير تقدم منحا دراسية لطلبة "الأردنية"
سليمان
لماذا يتم اضافة دخل الزوجة لدخل الزوج والحكومة تعلم بان دخل الزوجة ليس من حق الزوج ؟ لمذا الازدواجية بالقوانين المعمول بها لدينا ؟ ... تعليقا على الخبر ... حكومتنا الموقرة.. خذوا ما بجيوبنا ولكن لا تستغبونا!.. وثيقة
حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الزرقاء.. مواطن يبني جدارا لبيته في الشارع العام بشكل قانوني
محمد طحاينه رئيس السﻻمه المروريه /من اربد
جهودكم مباركه وبالتوفيق ان شاالله للجميع وهذا عمل رائع وجميل جدأ تسر كل من شاهد هذه المناضر والعبارات واجب علئ كل حر اردني غيور علئ بلدو مدينة وحيو المافظه علئ مثل هذه الرسومات ومنع اي عابث بها ... تعليقا على الخبر ...اسوار مدارس "قصبة اربد" تتحول الى معارض فنية .. مصور
افتخر اني من طالبات التدريب العسكري واشكر المدرب ياسين والمديريات أبو سكينة ... تعليقا على الخبر ...تخريج طلبة التدريب العسكري بمدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018