جامعة مؤتة: نشرع أبوابنا للأشقاء العُمانيين للاستفادة من برامجنا الأكاديمية "مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة تأهيل طريق جرش-المفرق يوم السبت مواطنون : المقاعد الحزبية بمجلس النواب يمكن أن تشكل تمثيل أكثر فاعلية – تقرير تلفزيوني العبداللات: الأردن أنجز مراحل مناقشة الاستعراض تمهيدا للاعتماد في مجلس حقوق الإنسان – تقرير تلفزيوني الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين التنمية الفلسطينية تبدأ صرف مساعدات لأيتام غزة بالتعاون مع الأردن قرار بتوقيف محكوم "غَسل أموال" اختلس مليون دينار الجيش ينفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية 18 إصابة بحادث تصادم في الموجب انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس على مدار 5 أيام الهلال الأحمر: لا توجد بيئة صالحة للحياة في قطاع غزة تشافي سيبقى في منصبه مدربا لبرشلونة مباراتان بدوري المحترفين الجمعة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 11/01/2017 توقيت عمان - القدس 1:40:40 PM
الحاج توفيق للحكومة: من يأكل علبة السردين الغني أم الفقير؟
الحاج توفيق للحكومة: من يأكل علبة السردين الغني أم الفقير؟
نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق


الحقيقة الدولية – عمان – إبراهيم الشيخ

هاجم نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق تصريحات وزير المالية عمر ملحس الأخيرة المتعلقة بنية الحكومة رفع أسعار بعض المواد الأساسية كحل لتوفير مبلغ 450 مليون دينار.

وقال الحاج توفيق لبرنامج "الحقيقة منتصف النهار" الذي يبث على فضائية "الحقيقة الدولية" إن عدم إشراك القطاع الخاص ونقابة تجار المواد الغذائية على وجه الخصوص في دراسة الوضع الاقتصادي للأردن ونيتها رفع الأسعار لمواد تعتبرها الحكومة غير أساسية مشكلة كبيرة ومعضلة في دولة تتغنى بأنها دولة مؤسسات.

وتساءل: هل علبة السردين أو علبة الفول هي سلع كمالية كما تدعي الحكومة؟ ومن يأكلها الأثرياء أم الفقراء؟ مؤكدا أن القطاع الخاص بعث رسالة إلى الحكومة حذر فيها من خطورة هذا التوجه على المواطن.

والسلع "الأساسية" حسب تصنيف الحكومة والتي لن يتم رفعها لا تتعدى 10 سلع وهي: "السكر، الأرز، حليب البودرة، الذرة الصفراء، دقيق الذرة، الحنطة، الحمص الحب الناشف، عدس مجروش، عدس حب، الشاي، زيت الزيتون".

وأما باقي المواد الغذائية الخاضعة لضريبة الصفر وتعتبرها الحكومة غير أساسية بالرغم من أنها تعتبر أساسية بالنسبة للفقراء ومتوسطي الدخل في الأردن وسيتم فرض ضريبة عليها فهي: "السردين، التونا، عسل، أسماك طازجة، فاصوليا ناشفة، لحوم حمراء، زبدة، ألبان، بيض المائدة، بطاطا طازجة، فاصوليا، لوبيا، دجاج طازج".

وبالنسبة للمواد التي تتقاضى الحكومة عليها ضريبة مبيعات بنسبة 4% وتعتبر أساسية أيضا بالنسبة لمحدودي الدخل فهي: "زيت القلي، رب البندورة، زعتر، سمسم، حلاوة، لبن جميد، أجبان، فستق عبيد، تمر، فول وحمص معلب، ملح، معكرونة شعيرية، برغل، دجاج مجمد، فريكه، لانشون".



Wednesday, January 11, 2017 - 1:40:40 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023