وفيات الأردن وفلسطين السبت 25 كانون الثاني 2019 تونس.. الفخفاخ يعد بحكومة سياسية مصغرة تضم كفاءات 6 قتلى في إطلاق نار ببلدة روت آم زي الألمانية قتلى وجرحى من الجيش السوري في مدينة حلب العراقيون يتظاهرون ببغداد رفضًا للوجود الأمريكي في البلاد أردوغان: مصر والإمارات تدعمان حفتر بالسلاح ولن نترك السراج وحده في جبهات القتال قائد عمليات البصرة يوجه بنزول الجيش إلى الشارع لفرض الأمن فقدان 3 فرنسيين وعراقي يعلمون بمنظمة مدنية في بغداد جرحى باعتداء أفراد من "حركة أمل" على محتجين لبنانيين تسجيل حالة ثانية للإصابة بنوع جديد من "كورونا" في الولايات المتحدة البنتاغون: تشخيص 34 عسكريا بإصابات في الدماغ عقب الضربة الإيرانية على قاعدة في العراق بسبب "كورونا".. بكين تغلق جزءا من سور الصين العظيم مقتل متظاهرين اثنين بعد تجدد الاشتباكات ببغداد وزير التعليم العالي: الجامعات الطبية الجديدة ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال شرق تركيا إلى 14 قتيلا

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 14/12/2019 توقيت عمان - القدس 3:43:52 PM
مزارعون: انخفاض انتاج الحمضيات في الاغوار الشمالية بسبب تأخر الموسم المطري
مزارعون: انخفاض انتاج الحمضيات في الاغوار الشمالية بسبب تأخر الموسم المطري

اكد مزارعون في الاغوار الشمالية ان انتاج الحمضيات لهذا الموسم انخفض بنسبة تصل إلى 25 بالمئة عن الموسم الماضي، لتأخر الموسم المطري.

 

وبينوا ان تأخر الموسم المطري ساهم بتأخير نضوج الثمار لوقت اطول من المعتاد ما ادى إلى عدم الحصول على اسعار جيدة للمحصول خاصة مع بداية الموسم الذي عادة ما تكون الاسعار فيه مرتفعة نسبيا نظرا لانخفاض الكميات الموردة للأسواق.

 

وتعد الحمضيات المحصول الاكثر جدوى للمزارعين في الاغوار الشمالية التي تشتهر بزراعة الحمضيات بمساحات تصل إلى 60 الف دونم تبدأ من العدسية شمالا حتى الكريمة جنوبا على امتداد شريط الغور الشمالي.

 

وارجع رئيس بلدية معاذ بن جبل ساري العبادي أن تأخر الموسم المطري الماضي رغم انه كان وفيرا إلا ان توقيته لم يخدم عملية انضاج الثمار بوقتها الطبيعي والمعتاد فتأخر انتاج الموسم ما ادى إلى تساقط الثمار قبل ان تنضج، واحيانا هي في حالة انعقاد ما ادى لانخفاض المحصول بنسبة تصل إلى 25 بالمئة.

 

وطالب بإقامة سوق مركزي للخضار والفواكه في الاغوار الشمالية يسهم في تشغيل الايدي العاملة ويقلل من كلف الانتاج ويكون مزودا للأسواق الاخرى في المملكة بالأصناف التي تنتجها المنطقة لاسيما الحمضيات.

 

وطالب المزارع المهندس محمد الشمالي/ رئيس مجلس محلي المنشية بزيادة دعم المزارعين بخفض الرسوم الجمركية عن مدخلات الانتاج.

 

ودعا المزارع حسين عودة وزارة الزراعة لتعيين مراقبين وطوافين في الاغوار الشمالية وإنشاء ابراج مراقبة للحد من السرقات الكبيرة التي تتعرض لها المزارع.

 

واوضح مدير التسويق والتجارة الدولية بوزارة الزراعة الدكتور ايمن السلطي انه رغم تأخر الموسم المطري الذي انعكس على تأخر انتاج الحمضيات في الاغوار الشمالية الا ن الحجم الكلي للإنتاج كان مرتفعا على امتداد موسم الحمضيات الذي لا يتجاوز بالعادة ثلاثة أشهر.

 

وبين السلطي ان الحمضيات المنتجة محليا في الاغوار الشمالية من اجود الانواع عالميا ومرغوبة محليا وخارجيا، داعيا المزارعين لتجديد اشجار الحمضيات التي يزيد عمرها عن 20 عاما لأنها بعد ذلك ينخفض انتاجها كما ونوعا. وفيما يتعلق بمطالب المزارعين بإنشاء سوق للخضار والفواكه في الاغوار الشمالية، قال: إن بإمكانهم الاستفادة من سوق العارضة القريب لافتا إلى ان انتاج الاغوار الشمالية من الحمضيات يقدر بنحو 82 بالمئة من انتاج المملكة.

 

واشار إلى ان زراعة اصناف من الحمضيات "الليمون المكسيكي "ساهم بإطالة امد الموسم الزراعي حتى شهر ايار، وان البرتقال "ابو صرة وفالنسيا والشموطي والفرنساوي" في الاغوار الشمالية يصل إلى 35 الف طن فيما تتراوح كميات الانتاج من المندلينا والكلمنتينا ما بين 12 إلى 20 الف طن.

 

الحقيقة الدولية - بترا

Saturday, December 14, 2019 - 3:43:52 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هل يوجد تسجيل لي دعم الخبر ولا على التسجيل القديم أرجو التوضيح ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
عالياء
معقول الي وصل درجه خاصه بالحكومه الزياده تكون عشرة دنانير يخلوها الهم صدقه جاريه والله الواحد عايش من القله بهاي الأوضاع خلي الرزاز يعطي العشرة دنانير لابنه يشتري فيها سندويشة فلافل حرام ... تعليقا على الخبر ...الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري – تفاصيل - فيديو
هل من أمضى جزء من الخدمه خارج البلد تحسب له مثل المعلم الذي كان يجدد الاجازه سنويا ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
متى التسجيل للدعم ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
دعم الخبز
ما الحكومة اقرت الموازنة 2020 متى تستقبلو طلبات دعم الخبز ابتدا من اي شهر ... تعليقا على الخبر ...الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018