القسم : اقتصاد
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 13/12/2019 توقيت عمان - القدس 9:50:37 AM
أمريكا والصين تتوصلان إلى اتفاق تجارة «مرحلة واحد» يُجنب فرض رسوم إضافية
أمريكا والصين تتوصلان إلى اتفاق تجارة «مرحلة واحد» يُجنب فرض رسوم إضافية

قال مصدر أحيط علما بسير المحادثات بين الولايات المتحدة والصين مساء أمس الخميس ان البلدين توصلا إلى اتفاق تجارة «مرحلة واحد»، مضيفا أن من المتوقع صدور بيان من البيت الأبيض قريبا بعد انتهاء اجتماع لترامب مع كبار مستشاريه في ملف التجارة بدأ في الساعة السابعة من مساء الخميس.

وقبيل الاجتماع، أبلغ الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر أعضاء مجلس الشيوخ أنه قد تكون هناك إعلانات «وشيكة» بخصوص الرسوم الجمركية الأمريكية، حسبما قال السناتور جون كورنين للصحافيين.

وقال مصدران مُطَّلِعان على المفاوضات إن المفاوضين الأمريكيين عرضوا تقليص الرسوم على بضائع صينية قيمتها حوالي 375 مليار دولار بنسبة 50 في المئة، وتعليق رسوم على سلع قيمتها 160 مليار دولار كان من المقرر أن تدخل حيز النفاذ بعد غد الأحد..

ومن شأن التوصل إلى اتفاق تجاري مع بكين ان يعزز موقع ترامب كمفاوض، مع اقتراب موعد توجيه مجلس النواب الاتهام إليه في القضية الأوكرانية اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق أمس كتب ترامب على تويتر «نحن قريبون جدا من اتفاق مهم مع الصين. إنهم يريدونه ونحن نريده أيضا».

ويوجه ترامب منذ اسابيع إشارات متناقضة في هذا الملف، ما ينعكس اضطرابا في الأسواق. وأفاد أخيرا ان التوصل إلى تسوية قد لا يتم إلا بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. وأكدت بكين أمس ان هناك «تواصلا وثيقا» بين مفاوضي البلدين من دون تفاصيل إضافية.

وسجلت بورصة نيويورك ارتفاعا كبيرا بعد التغريدة الرئاسية المتفائلة.

والحرب التجارية بين واشنطن وبكين مستمرة منذ 19 شهرا، وتجلت في تبادل فرض رسوم جمركية إضافية على سلع بمئات مليارات الدولارات.

وفي حال عدم إحراز تقدم، كانت ستدخل رسوم أمريكية جديدة بنسبة عشرة في المئة حيز التطبيق اعتبارا من الأحد المقبل، تستهدف نحو 160 مليار دولار من السلع الصينية التي ظلت في منأى من الرسوم مثل الهواتف النقالة والعاب الفيديو والملابس الرياضية.

وتطالب واشنطن بكين بإصلاحات بنيوية، بحيث تتخلى الصين عن دعم شركاتها العامة، وتفتح أسواقها أمام الشركات الأمريكية وتكف عن إجبار الأخيرة على نقل التكنولوجيا.

ودارت مؤخرا مفاوضات شائكة بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق أولي تشتري بكين بموجبه مزيدا من المنتجات الزراعية الأمريكية. وفي المقابل، تُعدِل واشنطن عن فرض رسوم جمركية إضافية مقررة في منتصف الشهر الحالي.

لكن هذا الاتفاق الذي أعلنت إدارة ترامب أنه وشيك منذ أسابيع عدة، لم يترجم في شكل ملموس إلا أمس. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس ان واشنطن عرضت على بكين ان تخفض حتى خمسين في المئة الرسوم الجمركية الأمريكية على نحو 360 مليار دولار من الواردات الصينية.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, December 13, 2019 - 9:50:37 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فرج رجا ابو غالب
الإعفااااء الجمركي للضباط... مكرمه ملكيه قضية رأي عام لأكثر من 230.000 ضابط... رح تنفض السوق نفس... وترفد الخزينه ... ورح تحرك اليوم التجاريه والسوقيه.... وانتم ادرى بذلك..... ارجوكم اثارة الموضوع.... مشكورين ... تعليقا على الخبر ...العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل عيون
انا ما بفتح عندي ليش المعلمات حكوا بفتح شو القصة معلق ... تعليقا على الخبر ... “التربية” تعلن الأوقات المتاحة للدراسة عبر منصة “درسك”
دور المياه اليوم الأحد لم تصل المياه المفرق _المزه ... تعليقا على الخبر ...رقم موحد لطوارىء المياه وبدء تسديد الفواتير عبرخدمة الواتس أب
رؤى عيسى خليل ابراهيم
لامبررمنطقي لإغلاق المساجد
في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالعدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاةواتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن ما صنعوا ... تعليقا على الخبر ...حملة الكترونية تطالب بفتح المساجد.. الإغلاق غير مبرر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020