القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 11/12/2019 توقيت عمان - القدس 10:23:36 PM
شبانه : المدارس الخاصة تستعبد المعلم..الصوراني : المدارس ليست " تكية " - فيديو
 شبانه : المدارس الخاصة تستعبد المعلم..الصوراني : المدارس ليست " تكية " - فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

 اكد نائب نقيب المعلمين السابق ابراهيم شبانه  بانه هناك ما يشبه استعباد للمعلمين في المدارس الخاصة ويتم التعامل مع المعلم كعامل الوافد من حيث العمل خارج مهنة التدريس من اعمال " شطف و تنظيف " المدرسة بشكل خارج عن اطار العملية التربوية .

 وقال شبانه خلال برنامج " واجه الحقيقة " مساء الاربعاء لم يعد تسجيل الأبناء بمدارس خاصة ترفا، ولا نوعا من التفاخر أمام الآخرين كما كان عليه الحال في سنوات ماضية، فالأوضاع الاقتصادية للأسر لم تعد مريحة كما كانت عليه في السابق. الأمر أصبح حاجة أساسية لتأمين مستوى دراسي جيد لأبنائهم، رغم ما يعانونه من صعوبات مالية في هذا السبيل. 

 وقال مع الاسف الشديد نرى ان هناك مدارس خاصة تتغوّل فيها من الناحية الاقتصادية على المخرج التعليمي واقول هنا في بعض المدارس وليس جميعها حتى نكون منصفين .

وشدد بقولة نرفض التغوّل على طلاب مدارس خاصة وان يخرجون من الحسابات المالية مع المدرسة فإن كان لمدرسة خاصة هنا أو هناك حسابات مالية مع ولي امر طالب فعلى هذه المدرسة ان تكون علاقتها مع ولي أمر الطالب فقط وان لا يتأذى الطالب من هذا الإجراءات وأن يتابع حصصه كاملة وامتحاناته.

بدورة قال نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني إن المؤسسات التعليمية الخاصة تواجه العديد من التحديات والضغوطات التي أوجدت فجوة كبيرة بين المدارس الخاصة ووزارة التربية والتعليم، بسبب ما وصفه بـ"غياب الحوار والتنسيق بين الجانبين". مشددا بقولة ان المدارس الخاصة ليس "تكية" .

وقدر الصوراني حجم الديون المترتبة على المدارس الخاصة بنحو 7 ملايين دينار، نتيجة الالتزامات الكبيرة التي ترتبت عليها بموجب نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة وارتفاع الكلف التشغيلية، وعدم التزام الكثير من أولياء أمور الطلبة بدفع ما يترتب عليهم من مستحقات مالية للمدارس.

وبين أن ما نسبته 27 بالمئة من طلبة المملكة ملتحقون بالمدارس الخاصة، فيما تجاوز عدد العاملين فيها 60 ألفاً بين معلم وإداري ومستخدم، ما يسهم في الحد من حجم البطالة بالمملكة.

وقال إن 60 بالمئة من المدارس الخاصة ملتزمة بتحويل رواتب معلميها إلى البنوك، و40 بالمئة منها لديها تفاهمات مع المعلمين حول هذا الأمر. 

Wednesday, December 11, 2019 - 10:23:36 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023