توقعات بدخول 16 شاحنة غاز لغزة عبر معبر رفح تزايد ضحايا الإهمال الطبي في سجون الاحتلال تحويل النفايات النووية إلى بطاريات ألماس تعمل لآلاف السنين اللبن الرائب.. فوائد عظيمة للجهاز الهضمي ودرع مضاد للإنفلونزا الجغبير يطالب الحكومة باعادة الامتيازات للمناطق التنموية الثعابين أم الخفافيش.. من منهما المذنب في تفشي فيروس الكورونا؟ الاحتلال يطلق النار تجاه الأراضي الزراعية شرقي غزة 9 أغذية يومية قد تقتلك ببطء المفرق.. "كورونا" يرفع حالة الاستعداد بجميع المستشفيات ومخيم الزعتري للاجئين السوريين مجلس الوزراء يقرر زيادة الإعانة الشهرية للمصابين العسكريين المكفوفين المتقاعدين وزير الصحة الصيني: قدرة فيروس "كورونا" على الانتشار تزداد قوة سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس "كورونا"! دراسات مخيفة عن فيروس كورونا القاتل! العراق.. تظاهرات طلابية حاشدة في بغداد والمحافظات الجنوبية الجيش اللبناني يتدخل لمنع المحتجين من اقتحام مقر الحكومة في بيروت

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 10/12/2019 توقيت عمان - القدس 10:18:44 PM
قمحنا من أرضنا .. حلم اردني أعاقه سوء الادارة والتشريعات
قمحنا من أرضنا .. حلم اردني أعاقه سوء الادارة والتشريعات
الحقيقة الدولية – عمان – عبد الكريم الزعبي

 تحتاج في الأردن يوميا نحو 1500 طن من القمح لإنتاج الخبز لإطعام نحو 10 مليون شخص تقريبا يعيشون على ارض الاردن وفق نقيب اصحاب المخابز عبد الاله  الحموي .

اصدارات رسمية قالت: إن معدل إنتاج الأردن من القمح يصل لـ20 ألف طن سنويا، بينما تقول وزارة الصناعة والتجارة والتموين إن الإنتاج السنوي لا يتجاوز 13 ألف طن، وتقول أرقام الإحصاءات العامة إن الأردن أنتجت 31 ألف طن عام 2016.

لكن باختلاف هذه الأرقام، فإن إنتاج الأردن لا يكفي احتياجاته لأكثر من أسبوعين في السنة في أحسن أحواله.
"اهراء روما" او خزان قمح عاصمة الامبراطورية الرومانية " منطقة حوران " شمال الممكلة تحولت اليوم الى غابة اسمنت مغروزة في قلب التربة الحمراء بسبب سوء التخطيط والادارة وسوء تشريعات المنظومة الزراعية التي يرى متخصصون ان مساحاتها ستنحسر نهائيا اذا لم يجر وبسرعة إقرار تشريعٍ يحدد استعمالات الاراضي الزراعية ويحميها.

 ارقام وزارة الزراعة قالت ان الأردن كان يزرع في الستينات مليوني دونم, تنتج حوالي 120 ألف طن ، أمّا في آخر عشر سنوات، فقد بلغت المساحة المحصودة حوالي 19 ألف دونم أَنتجتْ حوالي 21 ألف طن، بينما بلغت احتياجات المملكة 540 الف  طن سنويا بمعدل 45 الف طن شهريا .

 بعد "اهراء روما " كانت المعضلة بمنطقة البيادر و الذي اشتهر سابقا بسهول القمح والشعير، قبل أن يتحول لمنطقة صناعية وسكنية كثيفة في العقود القليلة الأخيرة.

عام 1973، أنتج وادي السير خمس ما أنتجته كافة مناطق عمان كاملًا والمقدّر بخمسة آلاف طن. كان ذلك رغم أنه هذا العام كان عامًا وصفته النشرة الزراعية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة حينها بالسيء، نظرًا لقلة الأمطار، ما جعل إنتاج الأردن كلها في تلك السنة ينخفض بنسبة 79% عن العام السابق.

في عام 2016، أصبح إنتاج محافظة العاصمة كلها -والتي اختلف تقسيمها منذ السبعينيات حتى اليوم- أقل من إنتاج وادي السير وحدها قبل 46 عامًا.

مطلعون على الشان الزراعي في الاردن يؤكدون أن الاستمرار في إهمال تشريع قانون يحدد استعمالات هذه الاراضي ويحميها سيجهز خلال سنوات قليلة قادمة على ما تبقى منها.. هذا ان تبقى شي .

Tuesday, December 10, 2019 - 10:18:44 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هل يوجد تسجيل لي دعم الخبر ولا على التسجيل القديم أرجو التوضيح ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
عالياء
معقول الي وصل درجه خاصه بالحكومه الزياده تكون عشرة دنانير يخلوها الهم صدقه جاريه والله الواحد عايش من القله بهاي الأوضاع خلي الرزاز يعطي العشرة دنانير لابنه يشتري فيها سندويشة فلافل حرام ... تعليقا على الخبر ...الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري – تفاصيل - فيديو
هل من أمضى جزء من الخدمه خارج البلد تحسب له مثل المعلم الذي كان يجدد الاجازه سنويا ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
متى التسجيل للدعم ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
دعم الخبز
ما الحكومة اقرت الموازنة 2020 متى تستقبلو طلبات دعم الخبز ابتدا من اي شهر ... تعليقا على الخبر ...الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018