القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 09/12/2019 توقيت عمان - القدس 10:28:59 PM
ديوان المحاسبة يوصي وزارة المياه بتخفيض نسبة "الفاقد المائي"
ديوان المحاسبة يوصي وزارة المياه بتخفيض نسبة "الفاقد المائي"
 الحقيقة الدولية - عمان

أوصى تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018، وزارة المياه والري، بإعداد استراتيجية متكاملة لتخفيض نسبة الفاقد المائي، وتنفيذ مسح شامل لتقييم الواقع الفعلي للمناطق التي يوجد فيها شبكات مياه قديمة، وجمع كافة البيانات الضرورية لحصر مسببات الفاقد المائي.

وأكد التقرير المنشور على موقع الديوان الإلكتروني، على أهمية وجود بنية تنظيمية في الهيكل التنظيمي للوزارة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وعلى ضرورة أن يكون هنالك تحديد مباشر لمسؤوليات التنفيذ المشتركة بين الجهات المعنية بقطاع المياه.

كما أوصى التقرير الوزارة بمراعاة إعداد ترتيبات للمساءلة والإبلاغ عن التقدم المحرز من قبل جميع الجهات المعنية في قطاع المياه، وبالتأكيد على أهمية توفير البيانات لمؤشرات الهدف السادس التي لا يتوفر لها بيانات لغاية الآن.

وأشار إلى ضرورة تفعيل التعاون والتنسيق بين وزارة المياه والري والفريق الفني التابع للجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، واعتماد أسس واضحة عند البت بالاعتراضات المقدمة من المواطنين على قضايا مرفوعة، وضرورة قيام محامي الشركة بتوريد المبالغ المالية المدفوعة من قبل المواطنين ضمن المدة الزمنية المحددة في الاتفاقية.

وبين التقرير ضرورة الالتزام بالمواصفات الفنية والشروط الخاصة لحماية وديمومة خطوط المياه الرئيسية والفرعية والوصلات المنزلية، وتنفيذ برامج تفتيشية في مناطق توزيع المياه لتحديد حالات الاعتداءات والاستعمالات غير المشروعة الواقعة على شبكات المياه، وتفعيل العقوبات الواردة في التشريعات بحق المعتدين على شبكات المياه، وعدم تقديم تخفيضات على الغرامات المتعلقة باعتداءاتهم.

وأوضح التقرير ضرورة مراعاة التنسيق المسبق من قبل الجهات المنفذة لعطاءات البنية التحتية مع شركة مياهنا، والتأكيد على أهمية حوسبة جميع البيانات المتعلقة بالفاقد المائي وربطها بأنظمة إدارة شبكات المياه والالتزام بتحديث قاعدة بيانات الشركة ورفع كافة مخططات تمديد شبكات وخطوط المياه أولا بأول، وتفعيل وحدة الرقابة الداخلية، واتمتة قاعدة بيانات قسم الاستعمالات غير المشروعة وربطها بالدائرة القانونية.

وأوصى التقرير بالالتزام بمراعاة القوانين والأنظمة والتعليمات وبلاغات رئاسة الوزراء المتبعة عند أعداد المواصفة، وعدم تضمين الدراسة الفنية او الاتفاقيات أي بنود مخالفة للقوانين والأنظمة والتعليمات المتبعة، وبالتأكيد على متابعة عمل جهاز الإشراف على المشاريع والتأكد من قيامهم بعملهم بشكل فعال ومتابعة تقاريرهم الدورية عن الأعمال المنفذة.

كما أوصى بالتأكيد على الحرص عند أعداد الدراسة الفنية بصورة جيدة ومراجعتها بعد الإعداد من مديرية الدراسات والتصاميم قبل اعتمادها، وبالتأكيد على تعزيز كوادر وحدة متابعة وتقييم المشاريع والمرتبطة بمساعد شؤون المياه لدى السلطة وتفعيل دورها ومهامها، وبالتأكيد على وحدة الرقابة الداخلية القيام بتنفيذ رقابة فنية على المشاريع القائمة وتقديم التقارير اللازمة عن سير الأعمال أثناء التنفيذ لهذه المشاريع.

Monday, December 09, 2019 - 10:28:59 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
زايد عوده خلف القليلات معان طريق أظرح
لايوجد راتب ... تعليقا على الخبر ... 180 دينارا لدعم النقل لمستحقي الدعم التكميلي
ايمندالغدايره
ولله حرام 570الف في السنة هذه من عرق الأردنين وهذه هوه الفساد الإداري والمالي لكن يشكر من انها هذا الفساد ... تعليقا على الخبر ...مقر جديد لوزارة الادارة المحلية بدلا من القديم المستاجر بـ 570 الف سنويا.. والمصري : ترشيد نفقات
حسين الطواهيه
متى تجنيد لحملة الثانوية العامة ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
محمد داود
بعد التحية والاحباب أتساءل دائما لماذا لم يصرف لنا دعم الخبز لعام 2019 .بالرغم اني تتقاضى معونة وطنية. مع الشكر الجزيل . ... تعليقا على الخبر ...شروط جديدة لصرف بدل دعم الخبز
رياض خلف نزال الشرفات
هل يوجد أي دعم لي ... تعليقا على الخبر ... 180 دينارا لدعم النقل لمستحقي الدعم التكميلي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018