أوكرانيا تعلن إسقاط 84 من أصل 99 صاروخا ومسيّرة أطلقتها روسيا 38 قتيلا على الأقل في غارات صهيونية على ريف حلب الصحة في غزة: 7 مجازر تسفر عن 71 شهيدا فلسطينيا خلال 24 ساعة خبراء: منتجات التبغ البديلة تقلل الأضرار الناتجة عن السجائر التقليدية تفاصيل اغتصاب ضابط لنائبة مصرية تقرير: نظام التشغيل iOS 18 سيكون "الإصلاح الأكثر طموحًا" لجهازة أيفون نائب البرهان: لن ندخل في أي عملية سياسية قبل غلق الملف العسكري مصر.. أقل معدل نمو زيادة سكانية خلال 50 عاما قائد الجيش اللبناني يعزّي السفير الروسي بضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق ألمانيا وفنلندا تتفقان على استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا المعارضة المولدوفية ترفض انضمام كيشيناو إلى الاتحاد الأوروبي بدون بريدنيستروفيه بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي على "كروكوس" فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض سيادتنا الاقتصاد الرقمي : حجب 24 تطبيقاً ذكيًا لنقل الركاب غير مرخصة في الأردن

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 06/12/2019 توقيت عمان - القدس 12:21:54 AM
على بقايا سينما في غزة.. انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء”
على بقايا سينما في غزة.. انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء”

افتتح مهرجان “السجادة الحمراء”، لأفلام حقوق الإنسان، الأربعاء، في مقر سينما مهجورة في قطاع غزة.

وعلى بقايا سينما “عامر” التي أغلقت أبوابها بعد تحطيمها من قبل شبان فلسطينيين، قبل أكثر من عشرين عاما، وسط مدينة غزة، عُرض أفلام السجادة الحمراء للعام الخامس على التوالي.

وقال منتصر السبع، المدير التنفيذي للمهرجان، في حديث مع الأناضول:” إن المهرجان يقام للعام الخامس على التوالي بهدف إحياء الحياة السينمائية والثقافية في غزة”.

وأضاف: “أن المهرجان سوف يستمر حتى 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في كل من غزة، والضفة والقدس، وبيت لحم، ويركز على قضايا حقوق الإنسان”.

ولفت إلى أن إقامة المهرجان في مقر سينما عامر المهجورة منذ سنوات، بهدف إحياء افتتاح دور العرض في غزة.

وأوضح أن المهرجان قُدم له 300 فيلم من كل الدول العالم، تم اختيار 45 فيلما للمشاركة في هذه الدورة.

وذكر أن الأفلام المشاركة” روائية، وثقافية انيميشن ، وتركز على حقوق الإنسان، وهي شاركت في مهرجانات دولية وحازت على جوائز عالمية”.

من جانبه، قال سعود أبو رمضان، عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان في حديث للأناضول:” أن الهدف من المهرجان توجيه رسالة للعالم أن أكثر من 2 مليون فلسطيني يعيشون تحت حصار في غزة”.

 

وأضاف:” نقول للعالم أن الشعب الفلسطيني شعب تواق للحرية والكرامة والاستقلال، ويريد العيش مثل باقي دول العالم”.

ومنذ بداية الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987 وما تبعها من أوضاع أمنية غير مستقرة في قطاع غزة، توقفت دور السينما في القطاع عن فتح أبوابها.

وتوالى افتتاح دور السينما في غزة في سبعينيات القرن الماضي، وكان من أشهرها سينما “النصر”، و”السامر”، و”الجلاء”، و”عامر”، و”السلام”، و”صابرين” حيث كانت تعرض أفلاماً معظمها مصرية.

ولم يبقَ بغزة اليوم، من دور السينما سوى لافتات تشير إلى اسمها، وجدران سوداء مهجورة، بفعل “التخريب”.

وأعيد افتتاح دور السينما، بعد تأسيس السلطة الفلسطينية عام 1994، لكنها عادت وتوقفت عام 1996 بعد تعرضها لاعتداءات من قبل شبان مجهولين.

وفي الثلاثينيات، انتشرت في المدن الفلسطينية الرئيسية مجموعة من صالات السينما المجهزة التي كانت تعرض الأفلام التجارية المصرية بشكل خاص على الجمهور، حيث عرضت أفلاماً عربية وأجنبية، ناطقة وصامتة.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, December 6, 2019 - 12:21:54 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023