الدفاع المدني يخمد حريق ساحة خارجية في الموقر عمّان.. وفاة طفلين وإصابة أربعة أشخاص إثر حريق شقة في الاشرفية مالية الاعيان تناقش عددا من موازنات الوزارات والدوائر الحكومية الأمانة تعلن طوارئ متوسطة وقصوى امطار للتعامل مع المنخفض الجوي 122 مليون دينار تم سحبها من الأرصدة الادخارية في تأمين التعطل الأحوال المدنية تصدر 11 الف وثيقة عبر الخدمات الإلكترونية نقابة الصحفيين: علاوة الصحفيين في الإعلام الرسمي من 135 الى 175 % صندوق المعونة ينشئ 80 مركزا في المناطق النائية للتسجيل ببرنامج الدعم التكميلي الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الخدمة المدنية وزارة التخطيط تكرم مؤسسة شمال عمان في جرش كأفضل مشروع ريادي معان.. الشركة الوطنية قصة نجاح حقيقية للمكارم الملكية مسلمو الروهينغا يتهمون زعيمة ميانمار سان سو كي بالكذب أمام محكمة العدل الدولية "مذبحة السنك" في بغداد: قتلى وجرحى وعشرات المخطوفين .. والفاعل مجهول؟ في أول اختبار بشري.. عقار ثوري يحارب سرطان الدم دون آثار جانبية "سامة" هؤلاء هم المتنافسون على الرئاسة في الجزائر

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 02/12/2019 توقيت عمان - القدس 9:36:03 PM
الأردن يتقدم في نتائج دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة بيزا 2018
الأردن يتقدم في نتائج دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة بيزا 2018

  
 تقدم الأردن في نتائج دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2018)، من خلال التحسن الواضح في متوسط أداء الطلبة الأردنيين في مباحث العلوم والرياضيات والقرائية.

وقال رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، الدكتور عبد الله عبابنة، إن نتائج الدراسة التي أعلنتها منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، أظهرت زيادة في متوسط علامات طلبة الأردن في مبحثي العلوم والرياضيات بمعدل 20 درجة لكل مبحث، فيما زاد متوسط أداء الطلبة في القرائية بمعدل 11 درجة مقارنة مع نتائج دورة 2015.
وأضاف الدكتور عبابنة أن الدراسة، التي شاركت فيها 79 دولة من بينها الأردن، أظهرت أن ترتيب الطلبة الأردنيين تقدم بمعدل 18 رتبة في العلوم، و7 رتب في الرياضيات و10 رتب في القرائية مقارنة بالرتب التي حققوها في دورة 2015 للدراسة، علماً بأن الدراسة تُجرى كل 3 سنوات.
كما أظهرت نتائج الدراسة تصدر الأردن قائمة الدول الست التي أظهرت تحسناً في العلوم، وجاء بالمركز الثالث بين الدول التي أحرزت تحسنا في الرياضيات، وعددها 13 دولة، أما في القرائية، فكان الأردن ينقصه درجة واحدة ليكون ضمن قائمة الدول الأربع التي أظهرت تحسناً مهماً.
ويعود هذا التحسن في أداء الطلبة الأردنيين والرتب، بحسب الدراسة، إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسي 2017 /2018، بالتعاون مع السلطات التعليمية الأخرى (القطاع الخاص، ومدارس وكالة الغوث - الاونروا، والثقافة العسكرية) بإعداد مواد تدريبية مشتقة من المهارات التي تقيسها دراسة (PISA) في مهارات القرائية والرياضيات والعلوم.
ولفت رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية إلى جهود إضافية قامت بها وزارة التربية والتعليم شملت إعداد فيديوهات توعوية للطلبة والأهالي والمعلمين، وعقد دورات مصورة مكثفة للمعلمين والمشرفين، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة القراءة والحساب بالمدارس، إلى جانب تدخلات تربوية هادفة قامت بها السلطات التعليمية.
وأكد أن الأردن يتطلع بثقة إلى مزيد من التحسن الجوهري في الدورات القادمة بجهود الطلبة والمعلمين والمشرفين التربويين، وأن هذا التحسن في أداء الطلبة، لم يأت صدفة وإنما نتيجة جهد وطني منسق.
وأوضح عبابنة أن وزارة التربية والتعليم وشركاءها ستستمر بعقد البرامج الهادفة إلى التركيز على نوعية التعليم لإكساب الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين عبر مناهج مطورة تركز على مهارات التفكير، وبرامج تدريب نوعية وحملات توعوية تحفيزية للطلبة، خاصة وأن الدراسات الدولية لقياس نواتج تعلم الطلبة هي إحدى المؤشرات المهمة التي تستهدفها الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 - 2025 وأولويات برنامج عمل الحكومة.
وقال إنه سيتم الإعلان الرسمي والتفصيلي لنتائج الدراسة برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في التاسع عشر من الشهر الحالي.
يذكر أن دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة Program for International Student Assessment تجرى كل 3 سنوات لطلبة المدارس في سن 15 عام في مباحث العلوم والرياضيات والقرائية والمعارف والمهارات التي تمكنهم من المشاركة الفاعلة في الحياة، ومواكبة متطلبات العصر. وانطلقت الدورة الأولى للدراسة عام 2000، فيما بدأت المشاركة الأردنية فيها عام 2006.

الحقيقة الدولية - بترا

Monday, December 02, 2019 - 9:36:03 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ... تعليقا على الخبر ...العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023
طارق محمد عبد الفتاح الطيط
انا عاطل عن الشغل وعلينا كهرباء ب 12 الف وبنشتري ماء مشتره وما معي اشتري وما معي مصاري نوكل وعيشين بي بيت تسويا لا يصلح للعيش فيه قدمت قبل هل المره وما وافقتو بتمناه تقبلو طلبي وانا عايش في خريبه السوق شارع مفلح الدلوح... ... تعليقا على الخبر ...المعونة الوطنية: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج
معلمي التعليم الإضافي
معلم التعليم الإضافي هل له زيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
المتقاعدين مبكر هل تشملهم الزيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
الحمد لله الله قدر ولطف ... تعليقا على الخبر ...تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018