البحث الجنائي يضبط عدداً من الاشخاص المطلوبين والمشبوهين تصاريح مرور للإعلاميين والصحفيين خلال الحظر الشامل الجمعة المفرق : رفع الحظرعن الخناصري بعد مرور 14 يوماً دون تسجيل اصابات مبروك للعقيد عامر السرطاوي السياحة : منع الاراجيل والمسابح والحفلات واعياد الميلاد والنوادي الليلية في المطاعم والفنادق اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في المملكة اليوم وشفاء 12 حالة حظر شامل الجمعة والسماح للمواطنين بالوصول الى المساجد سيرا على الاقدام ما بين الساعة 11- 2 ظهرا وزارة الأوقاف تواصل حملات تعقيم مساجد المملكة – تقرير تلفزيوني ربع مليون مستخدم لتطبيق أمان في المملكة "أمن الدولة" تعقد جلسة بقضية الدخان وتستمع إلى 5 شهود التحقيق بوجود توقيع على سجل الدوام لأحد المعلمين وهو خارج البلاد العموش: إنهاء مشروع تأهيل الطريق الصحراوي آب المقبل السياحة تعمم دليل إجراءات العمل في المنشآت الأردنيون يعمرون المساجد بصلاة الجمعة بعد 79 يومًا من إغلاقها الزميل المقابلة يبارك بترفيع ضيف الله مقابله الى رتبة عقيد .. الف مبروك

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 02/12/2019 توقيت عمان - القدس 2:01:19 PM
النائب العتوم: تأليف المناهج ليس من مهام المركز الوطني للمناهج
النائب العتوم: تأليف المناهج ليس من مهام المركز الوطني للمناهج

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 

قالت النائب هدى العتوم إنه وبالرجوع إلى قانون وزارة التربية والتعليم ونظام المركز الوطني للمناهج وأهدافه يتبين لنا وبشكل واضح أن عمليه تأليف المناهج هي من صلاحيات وزارة التربية والتعليم كما هو واضح في المادة 26 من قانونها ، حيث اشارت أنه (تحدد أسس المناهج والكتب المدرسية والأدلة من حيث التأليف أو الترجمة أو المراجعة أو الاختيار أو التطوير أو الأجور أو المكافآت بموجب أنظمة تصدر بمقتضى هذا القانون) .

 

وهذا يعني ان المادة ميزت بين عملية التطوير والتأليف والترجمة والاختيار .

 

 بينما أشارت المادة (4) من نظام المركز الوطني للمناهج إلى أهداف المركز في تطوير المناهج والكتب المدرسية والامتحانات وفقاً لأفضل الأساليب الحديثة وبما يتماشى مع احتياجات المملكة ومسيرة التعليم الأمثل وفلسفة التربية والتعليم وأهدافها الواردة في القانون والثوابت الدينية والوطنية من خلال :

 

أ- مراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم ابتداء من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى الصف الثاني عشر، بما في ذلك النتاجات التعليمية العامة والخاصة بالمباحث جميعها واستراتيجيات التدريس والتقييم والتقويم.

 

ب- تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية للمناهج وإجراءات التقييم والتقويم مع التركيز على النتاجات التعليمية للطلبة لكل مرحلة دراسية.

 

ج- تطوير الكتب المدرسية والمواد التعليمية وأدلة المعلمين.

 

د- التنسيق مع الجهات المسؤولة عن تدريب المعلمين لتمكينهم من تطبيق المناهج بما في ذلك المواد التعليمية وإجراءات التقييم والتقويم.

 

هـ- تطوير الاختبارات وامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة وغيرها من التقييمات المستحدثة للطلبة.

 

وأكدت العتوم وضوح التشريعات التربوية ومفرداتها فعملية تطوير المناهج الواردة في أهداف المركز الوطني أمر مختلف جدا عن تأليف المناهج.

 

فمن حق المركز - وفقا للتشريعات - ان يطور الاطار العام والمناهج والكتب وينسق للتدريب ويطور الامتحانات ، ولا يحق له مطلقا تأليف الكتب أو وضع الامتحانات .

 

ويعتبر ما جاء في التشريعات منسجما مع الواقع فالكوادر المؤهلة موجودة بالعشرات في ادارة المناهج بالوزارة ويدعهما مئات الكوادر في الميدان وهذا ما لا يملكه المركز الوطني ، وكذلك الحال بالنسبة لبقية المهمات التي أوكلت بالنظام  للمركز الوطني كالإمتحانات والتدريب.

 

وأكدت العتوم أن المطلوب هو العودة الى الاساس ، حيث تكون المناهج بناء و إنتاجا من عمل وزارة التربية والتعليم بينما يضطلع المركز الوطني بمهمة التطوير فقط.

Monday, December 02, 2019 - 2:01:19 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
كورونا
يوم بالأسبوع متل الصلاة ... تعليقا على الخبر ...السماح لصالات المطاعم والمقاهي بالعمل في 7 حزيران
مكاسب شركات التأمين
في طول فترة الحظر كثير من المركبات لم تكن تتحرك او تتنقل و ما زالت الكثير منها كذلك ، وشركات التأمين كانت مكاسبها كبيرة من اثمان تامين الالزامي او شامل و دون تدخل من الحكومة برد اية اموال للمواطنين من هذة الشركات. ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
الف الف الف مبروووك المنصب يا انور بيك الطراونة ... تعليقا على الخبر ...العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020