القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 02/12/2019 توقيت عمان - القدس 2:01:19 PM
النائب العتوم: تأليف المناهج ليس من مهام المركز الوطني للمناهج
النائب العتوم: تأليف المناهج ليس من مهام المركز الوطني للمناهج

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 

قالت النائب هدى العتوم إنه وبالرجوع إلى قانون وزارة التربية والتعليم ونظام المركز الوطني للمناهج وأهدافه يتبين لنا وبشكل واضح أن عمليه تأليف المناهج هي من صلاحيات وزارة التربية والتعليم كما هو واضح في المادة 26 من قانونها ، حيث اشارت أنه (تحدد أسس المناهج والكتب المدرسية والأدلة من حيث التأليف أو الترجمة أو المراجعة أو الاختيار أو التطوير أو الأجور أو المكافآت بموجب أنظمة تصدر بمقتضى هذا القانون) .

 

وهذا يعني ان المادة ميزت بين عملية التطوير والتأليف والترجمة والاختيار .

 

 بينما أشارت المادة (4) من نظام المركز الوطني للمناهج إلى أهداف المركز في تطوير المناهج والكتب المدرسية والامتحانات وفقاً لأفضل الأساليب الحديثة وبما يتماشى مع احتياجات المملكة ومسيرة التعليم الأمثل وفلسفة التربية والتعليم وأهدافها الواردة في القانون والثوابت الدينية والوطنية من خلال :

 

أ- مراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم ابتداء من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى الصف الثاني عشر، بما في ذلك النتاجات التعليمية العامة والخاصة بالمباحث جميعها واستراتيجيات التدريس والتقييم والتقويم.

 

ب- تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية للمناهج وإجراءات التقييم والتقويم مع التركيز على النتاجات التعليمية للطلبة لكل مرحلة دراسية.

 

ج- تطوير الكتب المدرسية والمواد التعليمية وأدلة المعلمين.

 

د- التنسيق مع الجهات المسؤولة عن تدريب المعلمين لتمكينهم من تطبيق المناهج بما في ذلك المواد التعليمية وإجراءات التقييم والتقويم.

 

هـ- تطوير الاختبارات وامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة وغيرها من التقييمات المستحدثة للطلبة.

 

وأكدت العتوم وضوح التشريعات التربوية ومفرداتها فعملية تطوير المناهج الواردة في أهداف المركز الوطني أمر مختلف جدا عن تأليف المناهج.

 

فمن حق المركز - وفقا للتشريعات - ان يطور الاطار العام والمناهج والكتب وينسق للتدريب ويطور الامتحانات ، ولا يحق له مطلقا تأليف الكتب أو وضع الامتحانات .

 

ويعتبر ما جاء في التشريعات منسجما مع الواقع فالكوادر المؤهلة موجودة بالعشرات في ادارة المناهج بالوزارة ويدعهما مئات الكوادر في الميدان وهذا ما لا يملكه المركز الوطني ، وكذلك الحال بالنسبة لبقية المهمات التي أوكلت بالنظام  للمركز الوطني كالإمتحانات والتدريب.

 

وأكدت العتوم أن المطلوب هو العودة الى الاساس ، حيث تكون المناهج بناء و إنتاجا من عمل وزارة التربية والتعليم بينما يضطلع المركز الوطني بمهمة التطوير فقط.

Monday, December 02, 2019 - 2:01:19 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ... تعليقا على الخبر ...العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023
طارق محمد عبد الفتاح الطيط
انا عاطل عن الشغل وعلينا كهرباء ب 12 الف وبنشتري ماء مشتره وما معي اشتري وما معي مصاري نوكل وعيشين بي بيت تسويا لا يصلح للعيش فيه قدمت قبل هل المره وما وافقتو بتمناه تقبلو طلبي وانا عايش في خريبه السوق شارع مفلح الدلوح... ... تعليقا على الخبر ...المعونة الوطنية: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج
معلمي التعليم الإضافي
معلم التعليم الإضافي هل له زيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
المتقاعدين مبكر هل تشملهم الزيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
الحمد لله الله قدر ولطف ... تعليقا على الخبر ...تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018