الخريشة: المشاركة السياسية في الأردن حالة مستمرة وليست جديدة محامي لادعاء نيويورك: عند الحديث عن موكلي أطلق عليه لقب الرئيس مصر.. مات الأخ فلحقت به شقيقته بعد ساعتين في الإسكندرية 16 قتيلا و28 مفقودا في غرق مركب قبالة سواحل جيبوتي الاحتلال يشن غارات جوية على بيت لاهيا العالمية للأرصاد الجوية: آسيا أكثر المناطق تضررا من الكوارث المناخية العام الماضي ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول حقن التخسيس؟ طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان فتاك حيدر ينضم للمتأهلين إلى أولمبياد باريس جديد فضيحة يوتيوبر جمع تبرعات لبناء مسجد: أعدت الأموال إيلون ماسك يعارض حظر تيك توك في الولايات المتحدة تحذير… قلّة النوم تسبّب هذا المرض المزمن تحدث مرة واحدة في كل 4.5 ملايين حالة حمل .. سيدة تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة الميثاق الوطني يدين فشل المجتمع الدولي في منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الملك وأمير الكويت يؤكدان اعتزازهما بمستوى العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين البلدين

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/11/2019 توقيت عمان - القدس 10:51:16 AM
منظمة التحرير تشيد بموقف لوكسمبورغ وتنتقد وقف هولندا مساعداتها للحكومة الفلسطينية
منظمة التحرير تشيد بموقف لوكسمبورغ وتنتقد وقف هولندا مساعداتها للحكومة الفلسطينية

أشادت منظمة التحرير الفلسطينية بتصريحات وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسلبورن، التي دعا فيها الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطينية، ورفضت في الوقت ذاته قرار هولندا، وقف تقديم الدعم المالي لموازنة السلطة الفلسطينية بحجة دفع مخصصات الأسرى والجرحى والشهداء.

وطالبت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، دول الاتحاد الأوروبي بالتجاوب مع دعوة لوكسمبورغ، بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، كونها تمثل «خطوة سياسية إيجابية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني»، وكرد على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن دعمها للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة المحتلة.

وقالت عشراوي «باسم شعبنا الفلسطيني وقيادته، أعرب عن شكرنا وتقديرنا البالغ لوزير خارجية لوكسمبورغ على هذا الموقف الشجاع والمبدئي الذي يدعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وينسجم مع القانون الدولي ويقف إلى جانب الحق والعدالة».

في سياق متصل، وصفت عشراوي القرار غير الملزم الذي جرى تبنيه من قبل مجلس النواب الهولندي برفض الالتزام بقرار المحكمة العليا الأوروبية وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية بـ»الاستفزازي».

وقالت في البيان الصحافي «يتوجب على مجلس النواب الهولندي تأكيد التزامه بقرار العليا الأوروبية المستند إلى القرارات والقوانين الدولية ذات الصلة والتساوق مع موقف وزير خارجيتهم ستيف بلوك الذي أكد التزام بلاده بالقرار».

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد قضت الثلاثاء الماضي، بوضع علامات على المنتجات المصنوعة في المستوطنات الإسرائيلية بصفتها هذه، وإمكانية عدم تسويقها كمنتجات إسرائيلية.

وكانت المحكمة الأوربية قد أصدرت قرارا جاء فيه «المواد الغذائية التي تأتي من الأراضي المحتلة يجب أن تحمل إشارة إلى منطقة المنشأ، مرفقة بإشارة إلى المصدر، إذا كانت هذه المواد الغذائية آتية من مستوطنة إسرائيلية داخل هذه المنطقة»، وقد لاقى القرار ترحيبا فلسطينيا وانتقادات إسرائيلية.

وفي السياق ذاته وصفت عشراوي قرار هولندا بوقف تحويل المساعدات إلى قطاع العدالة وتحويلها إلى المجتمع المدني بغير المبدئي، وأكدت أن القرار «يتطلب مراجعة جادة ومسؤولة».

وشددت على أن حقوق الأسرى الفلسطينيين «غير قابلة للمساومة»، مؤكدة على أن القيادة الفلسطينية ستواصل القيام بواجباتها تجاههم.

كما رحبت عشراوي في بيانها بالتزام الحكومة الهولندية بمبدأ «حل الدولتين»، ودعمها المتواصل لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وتأكيدها على عدم شرعية الاستيطان. ودعتها الى تنفيذ قرار المحكمة  العليا الأوروبية على أرض الواقع.

وكانت صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية قد ذكرت أن البرلمان الهولندي قرر أمس وقف الدعم المباشر الذي تقدمه الحكومة في البلاد إلى السلطة الفلسطينية بسبب دفع مخصصات لأسر الشهداء والأسرى.

وحسب الصحيفة، فإن هولندا قررت وقف تحويل المساعدات المقدرة بنحو مليون ونصف المليون يورو شهريا لميزانية السلطة، وتحويلها بدلا منها الى دعم مشاريع محددة.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, November 22, 2019 - 10:51:16 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023