حالة من عدم الإستقرار الجوي تسود المملكة سفارة الإمارات تشرف على تنفيذ مشروع افطار صائم في الاردن بمبادرة من الهلال الاحمر الاماراتي انتهاء المهلة الثانية للاشتراك في "التوجيهي" أنشطة متنوعة تقيمها المراكز الشبابية في الكرك وفيات من الاردن و فلسطين اليوم الجمعة 29 – 3 -2024 مدرب الصين السابق يعترف بقبوله الرشوة بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي اختبارات جديدة للذكاء الاصطناعي تقيم سرعة الاستجابة لاستفسارات المستخدم ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير الكاف يعلن موعد نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية الأفريقية اتهام تونالي بمخالفة لوائح المراهنات الأردن يرحب بإصدار محكمة العدل تدابير احترازية مؤقتة جديدة بشأن الحرب على غزة محلل سياسي : السيناريو الاقرب في غزة .. استمرار حرب الاستنزاف - فيديو استبعاد رئيس جنوب إفريقيا السابق من الانتخابات المقبلة صلاح يقنع زميله في ليفربول بتغيير عادته الغريبة قبل المباريات

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/11/2019 توقيت عمان - القدس 10:46:02 AM
مصر… رئيس مجلس النواب يمد أجل البرلمان إلى موعد يتضارب مع الانتخابات المقبلة
مصر… رئيس مجلس النواب يمد أجل البرلمان إلى موعد يتضارب مع الانتخابات المقبلة

شهدت مصر على مدار الأيام الماضية جدلا دستوريا، بشأن موعد انتهاء مدة البرلمان الحالي، بعد حديث الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن دور انعقاد جديد للمجلس يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل وينتهى في يناير/ كانون الثاني 2021.

وجرت العادة على أن يقتصر عدد أدوار الانعقاد على 5، ينتهي فيها دور الانعقاد الأخير في شهر يوليو/ تموز، قبل شهرين من موعد إجراء الانتخابات الجديدة المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

إلا أن عبد العال أعلن عن عزم البرلمان عقد دور انعقاد سادس، يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ويستمر لأربعة أشهر، فقط حتى يناير/ كانون الثاني 2021، ما يسبب ارتباكا في المشهد السياسي المصري، بين وجود برلمان مستمر في عمله، وآخر من المفترض أن يكون قد انتخب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، كما أنه حسب خبراء قانون، قد يؤدي اختلاف مواعيد الانتخابات واستمرار دور الانعقاد السادس، إلى فراغ دستوري يستمر 9 أشهر، حيث نص الدستور على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وبالتالي ستصبح المدة التي تفصل انتهاء البرلمان المنتهية ولايته من عمله، وبدء البرلمان الجديد عمله 9 أشهر، هي الفترة بين شهري يناير/ كانون الثاني 2021، وأكتوبر/ تشرين الأول 2021.

 

أوامر من جهات سيادية

 

وكشفت مصادر برلمانية مصرية لـ«القدس العربي» عن وجود أوامر من جهات سيادية للبرلمان، بعدم مناقشة أي قوانين خلال الفترة المتبقية من عمر المجلس الحالي، سوى المتعلقة بالانتخابات ومنها قوانين مجلسي الشيوخ والنواب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، وقانون المحليات.

وعبرت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها عن اندهاشها من قرار رئيس البرلمان، عقد دور برلمان سادس، في ظل عدم الحاجة إليه، خاصة أن البرلمان خلال الدورة الحالية يجتمع لمدة 3 أيام فقط، ويمنح أعضاءه إجازة لمدة 11 يوما.

وقال عبد العال إن «البرلمان الحالي ممتد حتى التاسع من كانون الثاني/يناير 2021، وفق ما نص عليه الدستور بأن مدة البرلمان 5 سنوات، وأن دور الانعقاد الحالي ليس هو الأخير حيث سيكون هناك دور انعقاد آخر».

وأوضح أن «المجلس الحالي بدأ أعماله في التاسع من يناير/ كانون الثاني 2016، ومن ثم ينتهي في التاسع من يناير/ كانون الثاني 2021، نظرا لأن الدستور نص على أن مدة المجلس خمس سنوات ميلادية تبدأ منذ عقد أول جلسة».

وتابع «أما عدد أدوار الانعقاد فلم يتم النص عليها، ومن ثم توجد إمكانية عمل دور انعقاد ثان وثالث ورابع وخامس وسادس وسابع وغيره، حيث الأمر غير محدد على مستوى العدد، مثل مدة الفصل التشريعي»، قائلا: «هذا خلط حدث أود أن يتم توضيح الأمر بشأنه وأن المجلس الحالي مستمر حتى 9 يناير 2021/ كانون الثاني ويوجد دور انعقاد جديد في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 «.

وحسب رئيس المجلس «شهدت الفترة الماضية أزمة جاءت بسبب تعارض نصين في الدستور، الأول هو نص المادة 106 من الدستور التي تنص على «مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجري انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته».

وبين ان «النص الثاني هو المادة 115 من الدستور التي تنص على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة 9 أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة».

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, November 22, 2019 - 10:46:02 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023