التعليم العالي: 3291 طالبا كويتيا يدرسون في الأردن جمعية مستثمري غرب وشمال عمان تؤكد أهمية زيارة أمير الكويت للمملكة "أراضي العقبة" تطلق خدمة البيع إلكترونيا أمانة عمان تتقدم بشكوى لدى النائب العام المستشفى الميداني الأردني غزة/78 يستقبل وفداً من الخدمات الطبية العسكرية الفلسطينية الاقتصادي والاجتماعي ينظم جلسة حوارية حول الوقف الخيري الاسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات قرارات مجلس الوزراء.. الموافقة على تسويات ضريبية وجمركية لـ 84 مكلفا تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص مجلس الوزراء يخضع الوظائف في "العمل" و"الأراضي" لقانون الكسب غير المشروع توقيع مذكرة تفاهم بين السياحة والـ"أمديست" الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي وزير الخارجية الإيرلندي: نعمل مع دول أوروبية للاعتراف بدولة فلسطين.. فيديو انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدول للجمعية الاردنية للعلوم التربوية في جامعة الحسين بن طلال

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/11/2019 توقيت عمان - القدس 12:30:43 AM
عبد المهدي يفشل بالاستعانة بالعشائر… وزعيم قبلي: ابتلينا بمجاورة إيران واتباعنا المذهب نفسه
عبد المهدي يفشل بالاستعانة بالعشائر… وزعيم قبلي: ابتلينا بمجاورة إيران واتباعنا المذهب نفسه

يبدو أن رهان الحكومة والقوى السياسية العراقية على «اضمحلال وتلاشي» التظاهرات انطلقت شراراتها مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مع مرور الوقت لم يكن صائباً، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى الاستعانة بشيوخ العشائر، في خطوة محتملة للتأثير على الجماهير.

لكن شيوخ عشائر كربلاء، وآخرين يمثلون عشائر عراقية عريقة لها ثٌقلها في الشارع العراقي، رفضت لقاء الحكومة، وأكدت وقوفها إلى جانب الحراك الاحتجاجي، ودعم التظاهرات. ودعا شيوخ عشائر الجنوب في العراق، إلى الكف عن إراقة الدماء وقتل المتظاهرين، مطالبين إيران عدم التدخل في الشأن العراقي.

وقال شيخ عموم عشائر البركت، فاهم خزعل آل خشان، في مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي إن «العراق ابتلي بمجاورته لإيران، وإتباعنا لنفس المذهب»، مضيفاً أن «الناس تطالب بحقوقها المشروعة فيما تنتهك الدولة كرامة المواطن».

وتساءل: «إلى متى يقتلون أولادنا ونحن نلتزم الصمت»، مهدداً: «لن نسكت حتى لو قتلونا». وختم حديثه أمام مجموعة من شيوخ العشائر بالقول: «لا خير في العقال، ولن نخاف بعد اليوم».

كذلك، أكد شيوخ عموم عشائر كربلاء، رفضهم لدعوة عبد المهدي للقائهم، فيما رفضوا الاعتداء على الممتلكات العامة والتجاوز على الأجهزة الأمنية. بيان صدر عن شيوخ المحافظة، شدد على أن «في خضم الأحداث المتسارعة على الساحة العراقية والتي جاءت إثر تراكمات السياسات الفاشلة طيلة ستة عشر عاما، وبالنظر لما يجري الآن في العراق عموما وكربلاء بشكل خاص، وإنطلاقا من المسؤولية الإنسانية والوطنية، فإن زعماء العشائر من محافظة كربلاء يواصلون إجتماعاتهم من بدء التظاهرات والاحتجاجات».

وأضاف أنهم «اجتمعوا على السير خلف خطى المرجعية ومساندة المظاهرات السلمية لأبناء شعبنا الغيور والشجاع لما لاقاه من الظلم والحيف والفقر والتشريد»، معتبرا أن «التسويف والمماطلة من قبل القوى السياسية بعدم تلبية مطالب المتظاهرين هو أمر في غاية الخطورة ولا يصب في مصلحة العراق».

وتابع البيان أن «الشيوخ رفضوا الإعتداء على الممتلكات العامة والتجاوز على الأجهزة الأمنية»، لافتا إلى أنهم «اعتبروا أن لا حل إلا بالتظاهر السلمي ومطالبة بالحقوق المشروعة».

ولفت البيان إلى أن «الشيوخ أعلنوا أن في حال عدم امتثالهم لما أشارت إليه المرجعية ومطالب الشعب، سوف تكون مقاطعة وعدم استقبالهم وتلبية دعواتهم تضامناً لما أشارت اليه المرجعية»، موضحا أنهم «رفضوا الدعوة الموجهة اليهم من قبل رئيس مجلس الوزراء».

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, November 22, 2019 - 12:30:43 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023