القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 22/11/2019 توقيت عمان - القدس 12:30:43 AM
عبد المهدي يفشل بالاستعانة بالعشائر… وزعيم قبلي: ابتلينا بمجاورة إيران واتباعنا المذهب نفسه
عبد المهدي يفشل بالاستعانة بالعشائر… وزعيم قبلي: ابتلينا بمجاورة إيران واتباعنا المذهب نفسه

يبدو أن رهان الحكومة والقوى السياسية العراقية على «اضمحلال وتلاشي» التظاهرات انطلقت شراراتها مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مع مرور الوقت لم يكن صائباً، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى الاستعانة بشيوخ العشائر، في خطوة محتملة للتأثير على الجماهير.

لكن شيوخ عشائر كربلاء، وآخرين يمثلون عشائر عراقية عريقة لها ثٌقلها في الشارع العراقي، رفضت لقاء الحكومة، وأكدت وقوفها إلى جانب الحراك الاحتجاجي، ودعم التظاهرات. ودعا شيوخ عشائر الجنوب في العراق، إلى الكف عن إراقة الدماء وقتل المتظاهرين، مطالبين إيران عدم التدخل في الشأن العراقي.

وقال شيخ عموم عشائر البركت، فاهم خزعل آل خشان، في مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي إن «العراق ابتلي بمجاورته لإيران، وإتباعنا لنفس المذهب»، مضيفاً أن «الناس تطالب بحقوقها المشروعة فيما تنتهك الدولة كرامة المواطن».

وتساءل: «إلى متى يقتلون أولادنا ونحن نلتزم الصمت»، مهدداً: «لن نسكت حتى لو قتلونا». وختم حديثه أمام مجموعة من شيوخ العشائر بالقول: «لا خير في العقال، ولن نخاف بعد اليوم».

كذلك، أكد شيوخ عموم عشائر كربلاء، رفضهم لدعوة عبد المهدي للقائهم، فيما رفضوا الاعتداء على الممتلكات العامة والتجاوز على الأجهزة الأمنية. بيان صدر عن شيوخ المحافظة، شدد على أن «في خضم الأحداث المتسارعة على الساحة العراقية والتي جاءت إثر تراكمات السياسات الفاشلة طيلة ستة عشر عاما، وبالنظر لما يجري الآن في العراق عموما وكربلاء بشكل خاص، وإنطلاقا من المسؤولية الإنسانية والوطنية، فإن زعماء العشائر من محافظة كربلاء يواصلون إجتماعاتهم من بدء التظاهرات والاحتجاجات».

وأضاف أنهم «اجتمعوا على السير خلف خطى المرجعية ومساندة المظاهرات السلمية لأبناء شعبنا الغيور والشجاع لما لاقاه من الظلم والحيف والفقر والتشريد»، معتبرا أن «التسويف والمماطلة من قبل القوى السياسية بعدم تلبية مطالب المتظاهرين هو أمر في غاية الخطورة ولا يصب في مصلحة العراق».

وتابع البيان أن «الشيوخ رفضوا الإعتداء على الممتلكات العامة والتجاوز على الأجهزة الأمنية»، لافتا إلى أنهم «اعتبروا أن لا حل إلا بالتظاهر السلمي ومطالبة بالحقوق المشروعة».

ولفت البيان إلى أن «الشيوخ أعلنوا أن في حال عدم امتثالهم لما أشارت إليه المرجعية ومطالب الشعب، سوف تكون مقاطعة وعدم استقبالهم وتلبية دعواتهم تضامناً لما أشارت اليه المرجعية»، موضحا أنهم «رفضوا الدعوة الموجهة اليهم من قبل رئيس مجلس الوزراء».

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, November 22, 2019 - 12:30:43 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
مواطن
عليه رحمة الله. مع الصديقين و الشهداء و الصالحين بإذن الله و لا نزكي على الله احدا. ... تعليقا على الخبر ...الكرك تشيع بطلا من أبطال الكرامه
أيمن عصام أحمد شركس
عملت عدة محاولات لتسجيل دعم الخبز ولم يتم التسجيل ممكن معرفة السبب ... تعليقا على الخبر ...تفاصيل صرف دعم الخبز
تم تسجيل لدعم الخبز ولم اتلقة اي رستله ... تعليقا على الخبر ...تفاصيل صرف دعم الخبز
بظنا مدرسه كبيره الطفالنا من الصف الاول الى الخامس مدرسه الى عندنا غرف الصف صغيره جداا ... تعليقا على الخبر ...وزارة "التربية": أرقام إضافية لاستقبال شكاوى أولياء الأمور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ام طالب نتقل الى المدرسه صغيره احنا سكان منطقة اسكان الكهرباء لا يوجد مدرسه كبيره بدنا مدرسه كبير ه الاولاد الصغار وكثير الاولاد نحطو على الحطياط حتى يصير في مجال برنو علينا ... تعليقا على الخبر ...وزارة "التربية": أرقام إضافية لاستقبال شكاوى أولياء الأمور
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020