وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاحد 15/12/2019 كوريا الشمالية تجري تجربة "مهمة".. والهدف تعزيز الردع النووي ميزانية "البنتاغون في " 2020" حوالي 738 مليار دولار أميركي قتلى مدنيون في العراق بأسلحة كاتمة للصوت مفاوضات سلام السودان.. تمديد اتفاق جوبا حتى فبراير 2020 ستيرجن: على جونسون قبول استفتاء استقلال اسكتلندا كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة مهمة في موقع لإطلاق الأقمار الصناعية إصابات في صفوف المتظاهرين وسط العاصمة اللبنانية بيروت أميركا تحذر ايران من رد حاسم على أي هجمات تستهدفها بالعراق الرئاسة العراقية تعلن عدم تسمية رئيس للحكومة افتتاح المنتدى الأول للترابطات الصناعية – تقرير تلفزيوني 3 وفيات واصابة اثر حادث تصادم في منطقة زيزيا مندوباً عن الملك، ولي العهد يحضر افتتاح منتدى شباب العالم بنسخته الثالثة في شرم الشيخ مكافحة التسول : أقل متسول يتم ضبطه يكون بحوزته ما بين 30 -40 ديناراً الأردن ينجح في إدراج نخيل التمر على القائمة التمثيلية للتراث العالمي

القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 22/11/2019 توقيت عمان - القدس 12:30:43 AM
عبد المهدي يفشل بالاستعانة بالعشائر… وزعيم قبلي: ابتلينا بمجاورة إيران واتباعنا المذهب نفسه
عبد المهدي يفشل بالاستعانة بالعشائر… وزعيم قبلي: ابتلينا بمجاورة إيران واتباعنا المذهب نفسه

يبدو أن رهان الحكومة والقوى السياسية العراقية على «اضمحلال وتلاشي» التظاهرات انطلقت شراراتها مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مع مرور الوقت لم يكن صائباً، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى الاستعانة بشيوخ العشائر، في خطوة محتملة للتأثير على الجماهير.

لكن شيوخ عشائر كربلاء، وآخرين يمثلون عشائر عراقية عريقة لها ثٌقلها في الشارع العراقي، رفضت لقاء الحكومة، وأكدت وقوفها إلى جانب الحراك الاحتجاجي، ودعم التظاهرات. ودعا شيوخ عشائر الجنوب في العراق، إلى الكف عن إراقة الدماء وقتل المتظاهرين، مطالبين إيران عدم التدخل في الشأن العراقي.

وقال شيخ عموم عشائر البركت، فاهم خزعل آل خشان، في مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي إن «العراق ابتلي بمجاورته لإيران، وإتباعنا لنفس المذهب»، مضيفاً أن «الناس تطالب بحقوقها المشروعة فيما تنتهك الدولة كرامة المواطن».

وتساءل: «إلى متى يقتلون أولادنا ونحن نلتزم الصمت»، مهدداً: «لن نسكت حتى لو قتلونا». وختم حديثه أمام مجموعة من شيوخ العشائر بالقول: «لا خير في العقال، ولن نخاف بعد اليوم».

كذلك، أكد شيوخ عموم عشائر كربلاء، رفضهم لدعوة عبد المهدي للقائهم، فيما رفضوا الاعتداء على الممتلكات العامة والتجاوز على الأجهزة الأمنية. بيان صدر عن شيوخ المحافظة، شدد على أن «في خضم الأحداث المتسارعة على الساحة العراقية والتي جاءت إثر تراكمات السياسات الفاشلة طيلة ستة عشر عاما، وبالنظر لما يجري الآن في العراق عموما وكربلاء بشكل خاص، وإنطلاقا من المسؤولية الإنسانية والوطنية، فإن زعماء العشائر من محافظة كربلاء يواصلون إجتماعاتهم من بدء التظاهرات والاحتجاجات».

وأضاف أنهم «اجتمعوا على السير خلف خطى المرجعية ومساندة المظاهرات السلمية لأبناء شعبنا الغيور والشجاع لما لاقاه من الظلم والحيف والفقر والتشريد»، معتبرا أن «التسويف والمماطلة من قبل القوى السياسية بعدم تلبية مطالب المتظاهرين هو أمر في غاية الخطورة ولا يصب في مصلحة العراق».

وتابع البيان أن «الشيوخ رفضوا الإعتداء على الممتلكات العامة والتجاوز على الأجهزة الأمنية»، لافتا إلى أنهم «اعتبروا أن لا حل إلا بالتظاهر السلمي ومطالبة بالحقوق المشروعة».

ولفت البيان إلى أن «الشيوخ أعلنوا أن في حال عدم امتثالهم لما أشارت إليه المرجعية ومطالب الشعب، سوف تكون مقاطعة وعدم استقبالهم وتلبية دعواتهم تضامناً لما أشارت اليه المرجعية»، موضحا أنهم «رفضوا الدعوة الموجهة اليهم من قبل رئيس مجلس الوزراء».

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, November 22, 2019 - 12:30:43 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ... تعليقا على الخبر ...العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023
طارق محمد عبد الفتاح الطيط
انا عاطل عن الشغل وعلينا كهرباء ب 12 الف وبنشتري ماء مشتره وما معي اشتري وما معي مصاري نوكل وعيشين بي بيت تسويا لا يصلح للعيش فيه قدمت قبل هل المره وما وافقتو بتمناه تقبلو طلبي وانا عايش في خريبه السوق شارع مفلح الدلوح... ... تعليقا على الخبر ...المعونة الوطنية: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج
معلمي التعليم الإضافي
معلم التعليم الإضافي هل له زيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
المتقاعدين مبكر هل تشملهم الزيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
الحمد لله الله قدر ولطف ... تعليقا على الخبر ...تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018