التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية عوائد سندات منطقة اليورو تهبط بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران زلزال يضرب غرب تركيا 33 مليار دولار أصول الصناديق الاستثمارية بالسعودية في 2023 تهافت على الين والفرنك السويسري بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران مجموعة "السبع" تعارض عملية عسكرية برفح وتدعو لوقف إطلاق النار لبنان... مسيرة في مخيم "عين الحلوة" دعماً لغزة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/11/2019 توقيت عمان - القدس 12:14:16 AM
الخرابشة : علاقات نواب الشخصية مع الحكومة هي من تضعف المجلس - فيديو
الخرابشة : علاقات نواب الشخصية مع الحكومة هي من تضعف المجلس - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان
قال النائب السابق محمود الخرابشة إن خطاب العرش السامي كان موجها لكل سلطات الدولة، وركز على المفاصل الأساسية التي يجب معالجتها في مقدمتها الإصلاح الاقتصادي والإداري.

وأبدى في حديثه لبرنامج "واجه الحقيقة" مساء الأربعاء، عدم رضاه عن أداء البرلمانات الأردنية التي شكلت بعد مجلس عام 1989، واصفاً دورها في الوقت الحالي بالــ "ديكوري".

وشدد على أن 90% من مشاكل وقضايا الأردن ستحل لو كان لدينا مجلس نواب يتمتع بالقوة والرقابة الحقيقية على الحكومة.

وأوضح أن تدخلات أجهزة الدولة وطبيعة قانون الانتخاب الحالي وثقافة الناخب في ممارسة حقه الدستوري أسباب تقف وراء إفراز نواب ضعيف.

وتحدث الخرابشة عن محاولات عديدة من قبل جهات ومؤسسات أردنية تعمل بجد من أجل إضعاف دور مجلس النواب، مطالبا النواب بألا يكونوا أداة من أدوات الحكومة هي من يضعف مجلس النواب في كثير من الحالات، بسبب علاقات نواب القائمة على المصلحة الشخصية مع الحكومة، ومستعدين لبيع المجلس من أجل مصالحه".

وكشف عن مشكلة حقيقية يعاني منها النواب في التصويت داخل مجلس النواب على القوانين المهمة التي يتم فيها تعطيل التصويت الإلكتروني من أجل التلاعب في نتائج التصويت.

بدوره قال النائب بركات العبادي إن مجلس النواب تلقف مضامين خطاب العرش بجدية، وتحديداً الإصلاحات في الملف الاقتصادي، مشيراً أن المواطن لن يشعر بالتغيير إذا ما تحسن وضعه المعيشي والاقتصادي.

وتابع بأن مجلس النواب لا يستطيع طرح خطط للحكومة بل يقتصر دوره على التشريع والرقابة على أدائها.

وتحدث عن أن جهات كثيرة تحاول إضعاف مجلس النواب، عبر تحجيم دوره وبث الشائعات التي تهدف للنيل من المجلس وأدائه.

وكشف أن المجلس الحالي وجه 1716 سؤالاً للحكومة، مشيراً أن كل نائب في الحياة البرلمانية يستطيع أن يجعل من نفسه "ديكورا" أو نائبا "فاعلاً".

وبيّنَ أن الصورة النمطية في عقل المواطن الأردني عن النائب لا تعدو أنه مجرد نائب خدمات يقتصر دوره على تمرير مصالح المواطنين، مشيراً أن الوضع العام في الأردن يضع النائب في موقف محرج باستمرار. 


Thursday, November 21, 2019 - 12:14:16 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023