الاحتلال يواصل عدوانه على مخيم نور شمس ويُحدث دمارا واسعا بالبنية التحتية والممتلكات مصر.. انخفاض كبير في أسعار السلع لأول مرة قائد الجيش الإيراني: خبراؤنا يجرون تحقيقا بأبعاد حادث أصفهان زعيم الحوثيين: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة "إيران لن ترد".. الرسالة وصلت لـ(إسرائيل) بطرق متعددة صحافة عبرية: الهجوم على أصفهان نفذته طائرات بصواريخ بعيدة المدى بعد هجوم (إسرائيل) على إيران.. النفط يقفز فوق 90 دولارا المعتقل مهنا زيود من السيلة الحارثية غرب جنين يدخل عامه الـ20 في سجون الاحتلال ضربة أصفهان.. الصين ترفض التصعيد وروسيا تدعو لضبط النفس الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطان الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيت الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي وزير الخارجية: ندين كافة الأعمال التي تهدد بجر المنطقة إلى الحرب وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/11/2019 توقيت عمان - القدس 9:21:17 PM
تعليمات الإعادة للعمل للمبتعثين امام رئيس ديوان الخدمة المدنية
تعليمات الإعادة للعمل للمبتعثين امام رئيس ديوان الخدمة المدنية

الحقيقة الدولية – عمان

 تلقت "الحقيقة الدولية" الرسالة التالية من مجموعة من المبتعثين لدراسة الدكتوراة خارج الأردن يشتكون فيها من تعليمات الإعادة للعمل ويشرحون مشكلتهم بالقول:

لدينا مشكلة كبيرة تواجهنا نحن المبتعثين لدراسة الدكتوراة خارج الأردن مع ديوان الخدمة المدنية حيث تتمثل مشكلتنا في التعليمات الخاصة بإعادة الموظف الى العمل (غير متفرغ)، وسبب ذلك يعود الى عدم معرفة السادة واضعي تعليمات العودة الى العمل بواقع الحال واعتمادهم على معتقدات كانت صحيحة قبل عشرات السنين ولكن واقع الحال تغيير كثيرا ويمكن إجمال مشكلتنا بما يلي :

اولا : نتيجة لمراجعة الطلبة المستمر لديوان الخدمة المدنية فقد تم تعديل المادة 10 من تعليمات ايفاد الموظفين للبعثات والدورات من قبل مجلس الخدمة المدنية في الجلسة المنعقدة بتاريخ 18/8/2019  حيث اصبح النص ما يلي " يجوز بقرار من اللجنة تحويل صفة إيفاد الموفد من متفرغ الى غير متفرغ بعد انقضاء نصف مدة الايفاد الأصلية " والغاء المادة السابقة التي كانت تضيف شرط تحقيق مدة الاقامة في دولة الدراسة وهي 8 شهور قبل تحويل صفة الموظف من متفرغ الى غير متفرغ، الا ان اللجنة الابتعاث قررت وضع محددات للمادة (10) وهي نفس الشروط التي تم الغائها في التعليمات السابقة، مما جعل تعديل التعليمات شكلي ولا يحقق المصلحة المرجوة من التعديل.

ثانيا : نحن كطلاب لمرحلة الدكتوراة ملتزمين بكامل الشروط والتعليمات لغايات معادلة الشهادة الدراسة وهي الاقامة 8 شهور في بلد الدراسة وهذا الشرط لا خلاف عليه كونه من شروط وزارة التعليم العالي لغايات معادلة المشهادة الجامعية ولا بد من تحقيق ذلك الشرط .

ثالثا : نستغرب وبشدة من قرار اللجنة من اتمام 8 شهور في بلد الدراسة لغايات العودة الى العمل (غير متفرغ)، حيث ان جميع الطلبة تحتاج الى 3-4 شهور على الاقل لغايات اتمام اجراءات المناقشة والحصول على الشهادة الجامعية، وهذا يعني اقامة 8 شهور خلال اول سنتين دراسيتين، ونجبر على اقامة 3 شهور على الاقل عند المناقشة مما يشكل ارهاق كبير علينا وتكاليف مالية كبيرة خصوصا ان جميع العلاوات والحوافز والاضافي تشطب من راتب المبتعث (المتفرغ) الى ان يصبح (غير متفرغ).

رابعا : ما المانع ان يتم تحويل المبتعث المتفرغ الى غير متفرغ بعد قضاء نصف مدة الاقامة وهي 4 شهور، وفي جميع الاحوال عند المناقشة نحتاج من 3-4 شهور لاتمام اجراءات المناقشة وبالتالي يتم تحقيق الاقامة كاملة، ولكن بطريقة تراعي مصلحة الطالب والضروف المالية الصعبة لنا .

خامسا : ارجو اشراك مندوب من المبعثين مع اللجنة عند مناقشة المحددات الخاصة بهم حيث ان واقع الحال القديم قد تغير وبشكل كبير والشروط التي تعتمدها اللجنة تم وضعها منذ عشرات السنين .

سادسا : في جميع الاحوال تربطنا مع ديوان الخدمة المدنية كفالة عدلية وعند عدم تحقيق شروط معادلة الشهادة يستطيع الديوان بموجب الكفالة العدلية استرجاع جميع التكاليف والنفقات التي تم انفاقها على المبتعث .

 

راجيا النظر الى هذا المطلب من باب تحقيق المصلحة العامة للطلبة المبتعثين، خصوصا ان شرط تحقيق الاقامة الكاملة خلال اول سنتين لا يوجد له اي قيمة مضافة على العملية التعليمة، وان يصبح شرط العودة الى العمل بعد تحقيق نصف مدة الاقامة، مع التزام الطالب بكامل المدة قبل حصولة على مؤهلة العلمي .

 

وأقبلوا الاحترام


Friday, November 15, 2019 - 9:21:17 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023