وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 18 – 4- 2024 اعتصام أمام البرلمان البريطاني للمطالبة بوقف تصدير السلاح ل"إسرائيل" 7200 جريح "إسرائيلي" احتاجوا للتأهيل منذ بداية الحرب إعلام غزة: 520 شهيدا في اقتحام الاحتلال لمخيم النصيرات رئيس الإمارات يوجه بدراسة سريعة للبنية التحتية بالدولة ودعم متضرري الأمطار مفوض "أونروا": الهجوم ضد الوكالة هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء وزير الخارجية: "إسرائيل" تقود حملة ضد "أونروا" قبل 7 أكتوبر الماضي فرسان التغيير في الاغوار الجنوبيه تطلق الحملة الوطنية للتبرع بالدم لأجل فلسطين "دمنا دمكم" البرلمان العربي: القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية ممنهجة ومتعمدة غارات إحتلالية على البقاع اللبناني إغلاق ميناء نويبع البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بيربوك تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط أحمد أبو السعود أول لاعب جمباز أردني يتأهل إلى الأولمبياد الشرفات : على الدولة ان تأخذ بأدواتها القضائية حيال الممارسات التي تعمل على تجيّش الشارع - فيديو مشروع قانون في مجلس النواب الأميركي يقترح تقديم 26.38 مليار دولار ل"إسرائيل"

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/11/2019 توقيت عمان - القدس 10:29:45 AM
غراء "تحت الماء" يلصق الأجسام ببعضها في ثوان!
غراء "تحت الماء" يلصق الأجسام ببعضها في ثوان!


طوّر فريق من الباحثين اليابانيين غراء يعمل تحت الماء يمكنه لصق الأجسام في ثوان معدودة.

 

وتلتصق المادة المائية بمواد تشمل الزجاج والمعادن والصخور، وتعمل عن طريق تسخير القوة الكهربائية بين الجزيئات للالتصاق بالأسطح.

 

وقال معد الدراسة عالم البوليمر، جيان بينغ غونغ، من جامعة هوكايدو اليابانية: "اكتشفنا أنه يمكن تصنيع "هيدروجيل" بسهولة باستخدام طريقة قابلة للتطوير وفعالة من حيث التكلفة. ويمكن أن تحاكي المادة غراء superglue القوي، في بيئات عالية الأيونات مثل مياه البحر، والتغلب على المشكلات في المواد اللاصقة البحرية المتاحة حاليا".

 

وعلى النقيض من المواد اللاصقة السابقة تحت الماء، طور الباحثون مادة مصنوعة من سلاسل مائية من جزيئات البوليمر الطويلة، التي تستخدم القوة الكهربائية بين الجزيئات للالتصاق بالأسطح سالبة الشحنة.

 

وأوضح الباحثون أن كل سلسلة بوليمر مبنية من نوعين من الجزيئات الأصغر، أحدها يحتوي على بقايا موجبة الشحنة، والآخر عبارة عن حلقة "عطرية" (وهي خاصية كيميائية يكّون بها الجزيء جزيئا في شكل حلقة)، ما يؤدي إلى تشكل رابطة "متجاورة".

 

وقال البروفيسور غونغ: "تسلسل الأحماض الأمينية العطرية في البروتينات معروف بأنه يسهل التفاعلات الإلكتروستاتيكية في المياه المالحة".

 

وفي السابق، كان من الصعب إنشاء مثل هذه التسلسلات في البوليمرات من صنع الإنسان، ولكن الفريق وجد طريقة فعالة من حيث التكلفة لتحقيق ذلك.

 

وعلاوة على ذلك، أثبت الباحثون أنه على الرغم من أن البقايا موجبة الشحنة تسمح بالالتصاق بالسطح المشحون سالبا، فإن الهلام لم يكن بدرجة اللصق نفسها من دون إدراج الجزيئات العطرية المجاورة.

 

واختبر الفريق الغراء على قطعة زجاجية بحجم 18 أونصة (500 غرام)، حيث أظهر أنه (بعد 5 ثوان من الاتصال بين الكتلة والهيدروجيل) تمكّن من رفع الجسم لأعلى وإلى خارج الماء.

 

وفي الواقع، يمكن أن تصل قوة الغراء إلى حوالي 60 كيلو باسكال- وهو قريب من ضغط المقصورة الموجود في الطائرات الجوية التجارية.

 

وأضاف البروفيسور غونغ: "يجب أن يكون لـ الهيدروجيل تطبيقات واعدة، مثل أغلفة رمال البحر للحفاظ على البيئات البحرية والخرسانة في البحر".

 

ويأمل الفريق أيضا أن يؤدي اكتشافهم الحالي إلى إنتاج مواد لاصقة مماثلة، تعمل في بيئات متنوعة أخرى.

 

ونشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Nature Communications.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Friday, November 15, 2019 - 10:29:45 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023