القسم : منوعات عامة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 14/11/2019 توقيت عمان - القدس 10:26:54 AM
الحازوقة قد تكون مفتاح نمو الدماغ عند الأطفال
الحازوقة قد تكون مفتاح نمو الدماغ عند الأطفال

تشير دراسة حديثة إلى أن الحازوقة عند الأطفال قد تكون مفتاحا لنمو أدمغتهم ومساعدتهم على تعلم كيفية التنفس.

 

ووجد علماء الأعصاب في جامعة كوليدج لندن (UCL) أن الحازوقة، أو كما تعرف بالفُواق، الناجم عن الانقباضات المفاجئة لعضلة الحجاب الحاجز، تؤدي إلى نشاط كهربائي في الدماغ يمكن أن يساعد الأطفال على تعلم كيفية تنظيم تنفسهم.

 

وتوضح الدراسة أن الانقباضات تعلم دماغ الطفل مراقبة عضلاته التنفسية والتحكم فيها طوعا عن طريق تحريك الحجاب الحاجز للأعلى وللأسفل.

 

وقال كيمبرلي وايتهيد، الباحث المشارك في الدراسة، إن هذا الاكتشاف قد يساعد علماء الأعصاب على فهم السبب الذي يجعل البالغين يعانون من هذه الحالة.

 

ويعرف الفُواق، الذي اكتشف في الرحم بداية من تسعة أشهر، أحد أقدم أنماط النشاط عند الأطفال، وقال الباحثون إن الأطفال المولودين قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة المحدد، معرضون بشكل خاص للحازوقة، ويقضون نحو 1% من الوقت في الفواق، نحو 15 دقيقة في اليوم.

 

وقال الدكتور لورينزو فابريزي، باحث أول في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "عندما نولد، فإن الدوائر التي تعالج الإحساس بالجسم لا تتطور بشكل كامل، وبالتالي فإن إنشاء مثل هذه الشبكات يعد علامة فارقة تنموية هامة لحديثي الولادة".

 

واستندت الدراسة الجديدة إلى فحوصات دماغ 13 طفلا حديثي الولادة بالمستشفى، والذين سجلوا نوبات فواق، وكانوا من الأطفال المولودين مبكرا، حيث تتراوح أعمارهم بين 30 و42 أسبوعا.

 

ووجد الباحثون أن انقباضات عضلة الحجاب الحاجز الناجمة عن الفواق أثارت استجابة واضحة في قشرة الدماغ.

 

وعلى الرغم من عدم التوصل إلى تفسير إصابة البالغين بالفواق، إلا أن بعض الأشياء مثل الإجهاد أو الإثارة أو تناول الطعام، يمكن أن تؤدي إلى تقلص العضلات.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Thursday, November 14, 2019 - 10:26:54 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا الي اكثر من ١٢شتراك بطلعلي ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح برنامج تضامن (2) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020
اسحق محاسنه
ارقام الطواري غير صحيحه لماذا الاستهزاء بالمواطنين ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
محمد عبده الزعبي خرجا الحي الشرقي
ألمي ما بتيجي عندنا عن دون الحاره علمن أنه جيرانا بعض منهم بتيجهم يومين والحل شوفو حل للمشكلة بلاش ابلش انا وخرب ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
نور
احنا ماقدمنا كيف بتقدرو تساعدوني ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020