ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينار في إربد الخميس الحكومة: محاولات للتحريض على الدولة لتشتيت التركيز الأردني ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار حتى نهاية العام الماضي الجيش ينفذ 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية بمشاركة دولية هواتف آيفون الجديدة تحتوي 4 مزايا تعتمد الذكاء الاصطناعي أمور يجب مراعاتها عند شراء شاحن لاسلكي للهواتف الذكية خرائط أبل تحصل على مسارات مخصصة مع iOS 18 ما الدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم؟ دراسة: تيرزيباتيد يسهم في إنقاص وزن مرضى السكري من النوع الأول الهلال يغري مانشستر سيتي للتخلي عن لاعب برشلونة الصفدي: يجب وقف تصدير الأسلحة ل"سرائيل" مسيرات تضامنية بمحافظات المملكة رفضا للعدوان الصهيوني على غزة عشرات الآلاف يصلّون فجر الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقص القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 10/11/2019 توقيت عمان - القدس 12:00:24 AM
أمريكا توافق على أول عقار لعلاج مرض “الثلاسيميا”
أمريكا توافق على أول عقار لعلاج مرض “الثلاسيميا”


وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على عقار جديد لعلاج فقر الدم لدى المرضى البالغين الذين يعانون من مرض “الثلاسيميا”، ويحتاجون إلى عمليات نقل خلايا دم حمراء بصورة منتظمة.

وأوضحت الهيئة في بيان، السبت، أن العقار الجديد يطلق عليه اسم “Reblozyl”، ويعد أول علاج يقلل عدد مرات نقل الدم بالنسبة إلى مرضى “الثلاسيميا بيتا”.

وجاءت موافقة الهيئة على العقار الجديد، بعد دراسة سريرية أجريت على 336 مريضا مصابا بـ “الثلاسيميا”، تناول 224 منهم الدواء الجديد، فيما حصل 112 الباقون على دواء وهمي.

وحقق 21 بالمئة من المرضى الذين تلقوا العلاج الجديد انخفاضا بنسبة 33 بالمئة على الأقل في عمليات نقل الدم، مقارنة بنسبة 4.5 في المئة من المرضى الذين تلقوا علاجا وهميا.

ويعني الانخفاض في عمليات نقل الدم أن المريض يحتاج إلى عمليات نقل أقل خلال 12 أسبوعا متتاليا أثناء تناول العلاج الجديد.

وتمثلت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعقار في الصداع، وألم العظام، وآلام المفاصل، والتعب، والسعال، وآلام في البطن، والإسهال، والدوار.

و”الثلاسيميا” اضطراب وراثي في الدم يتسبب في نقص “الهيموغلوبين”، وقلة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم عن المعدل الطبيعي.

و”الهيموغلوبين” عبارة عن مادة موجودة في خلايا الدم الحمراء، تسمح لها بنقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم.

ويؤدي نقص الهيموغلوبين وقلة عدد خلايا الدم الحمراء المصاحبان للثلاسيمية إلى الإصابة بفقر الدم، ما يجعل المصاب يشعر بالتعب والإرهاق، إضافة إلى شحوب الجلد.

وغالبا ما يتكون العلاج الداعم للأشخاص الذين يعانون “الثلاسيميا” من أنظمة نقل الدم المزمن مدى الحياة من أجل البقاء.

كما أن الأشخاص الذين يعانون هذا المرض معرضون أيضا لخطر متزايد للإصابة بجلطات دموية غير طبيعية.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Sunday, November 10, 2019 - 12:00:24 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023