القسم : فلسطين - ملف شامل
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 07/11/2019 توقيت عمان - القدس 12:19:41 AM
"غوتيريش" يدعو للوفاء بالتزامات "أونروا" بعد تنحية كرينبول
"غوتيريش" يدعو للوفاء بالتزامات "أونروا" بعد تنحية كرينبول


دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، المجتمع الدولي إلي الوفاء بالتزاماته، إزاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أنروا” وخدماتها.

وشدد على أهمية قيام المجتمع الدولي بدعم العمل الحاسم الذي تقوم به الوكالة في مجالات الصحة والتعليم والمساعدة الإنسانية، “والتي تشكل مصدراً للاستقرار في المنطقة”.

جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوغريك، وصل الأناضول نسخة منه، عقب تنحية المفوض العام للأونروا بير كرينبول.

وأوضح الأمين العام أنه تلقي تقريرًا خاصًا من مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية بشأن التحقيق الجاري مع المفوض العام للأونروا بير كرينبول.

وكشف البيان أن “النتائج الأولية لهذا التقرير تستبعد الاحتيال أو اختلاس أموال التشغيل من قبل المفوض العام. ومع ذلك، هناك قضايا إدارية تحتاج إلى مساءلة”.

وأضاف “قرر الأمين العام منح المفوض العام إجازة إدارية لحين توضيح هذه المسائل وحتى يمكن اتخاذ قرار نهائي”.

وذكر البيان أن الأمين العام قرر اعتبارًا من اليوم الأربعاء تعيين كريستيان سوندرز (القائم بأعمال نائب مفوض الأونروا) ليكون المسؤول عن الوكالة في هذه المرحلة الفاصلة.

وفي يوليو/تموز الماضي، كشفت وسائل إعلام عالمية، عن تقرير سري صادر عن مكتب الأخلاقيات في أونروا، يفيد بأن “أعضاء بالإدارة العليا للوكالة أساؤوا استغلال سلطتهم وسط ممارسات تشمل المحسوبية والتمييز وسوء السلوك الجنسي”.

وذكر التقرير أن المفوض العام، كرينبول طالب على سبيل المثال بالحصول على بدلات يومية (مبالغ مالية) في أوقات لم يكن موجودًا فيها بمقر الوكالة في القدس.

وكرينبول، مواطن سويسري تولى منصب مفوض عام الأونروا عام 2014.

وتأسست “أونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وتقدم الوكالة حاليًا خدماتها لنحو 5.3 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Thursday, November 07, 2019 - 12:19:41 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018