الحمود تحاضر في كلية القانون بجامعة جدارا .. صور الأوراق المالية: هيكلة مركز الإيداع لن يمس حقوق المساهمين والمتعاملين الدغمي : مجلس النواب مجرد ديكور فلسطين تطالب باجتماع عربي لبحث الموقف الأميركي بشأن المستوطنات الامن العام : ضبط مطلوب بعد مطارته واصابته بعيار ناري بالقدم في البادية الجنوبية الارصاد تحذر من تشكل الصقيع الليلة إصابة شخص إثر حادث تصادم في عمّان المنتخب الوطني يحقق الفوز على الصين تايبيه بتصفيات كأس العالم تفاصيل الخفض على أسعار السيارات بعد حزمة الحوافز جلالة الملك يوجه بمتابعة الحالة الصحية للمصور الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة إطلاق مبادرة "حصالة الخير" في تربية البادية الشمالية الغربية رئيس اللجنة المالية النيابية: تحويل 54 قضية فساد للقضاء.. تقرير تلفزيوني المالية: تخفيض الضريبة على المركبات تدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل الحبس سنة لحيازة شخص سلاحا غير مرخص وإشهاره بوجه موظفي الكهرباء أوقاف الرصيفة تحتفل بالمولد النبوي 2019 وتكرم القراء الأوائل

القسم : طب وصحة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 06/11/2019 توقيت عمان - القدس 12:12:55 AM
اكتشاف فائدة غير متوقعة للكوليسترول
اكتشاف فائدة غير متوقعة للكوليسترول

اكتشف علماء جامعة لوند السويدية بالتعاون مع علماء جامعة الشارقة في الامارات العربية، مستقبلا مسؤولا عن إنتاج الأنسولين، يوضح أن الكوليسترول ضروري له لكي ينشط.

وتفيد مجلة Molecular and Cellular Endocrinology، بأن الأنسولين الذي تنتجه خلايا بيتل في البنكرياس، هو المنظم الرئيس لمستوى السكر في الدم. وقد اكتشف الباحثون من الجامعتين أن الدور الرئيس في إنتاج الأنسولين يعود إلى المستقبل GPR183 أحد المستقبلات الموجودة على سطح خلايا بيتا.

يقول ألبرت صالحي رئيس فريق البحث من جامعة لوند السويدية، "إذا تعلمنا بطريقة ما تنشيط هذا المستقبل، فسوف نتمكن من ابتكار أدوية لتحفيز إنتاج الأنسولين لدى الأشخاص الذين مستوى الكوليسترول في دمهم منخفض. فعلى سبيل المثال، بمساعدة مادة مشابهة للكوليسترول".

وقد أكدت نتائج التجارب التي أجريت على خلايا بيتا في بنكرياس الفئران المخبرية والأشخاص المتوفين، قدرة مستقلب الكوليسترول على زيادة إنتاج الأنسولين، عن طريق تنشيط المستقبل GPR183. إضافة لهذا يحمي هذا المستقلب خلايا بيتا من الاجهاد الخلوي الناتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، ما يسبب كبح قدرته على إنتاج الأنسولين. وقد يكون لهذا الاكتشاف استنتاج عملي، يكشف العلاقة بين الكوليسترول والوزن الزائد.

يقول صالحي، "إذا كان مستوى الكوليسترول في دم شخص ما مرتفعا، فإن المستقلب المعين، سيسبب زيادة في إنتاج الأنسولين، وهذا بدوره يسبب الشعور بالجوع، وتناول كمية كبيرة من الطعام وبالتالي زيادة في الوزن. فإذا تمكنا من كبح العلاقة بين المستقلب والمستقبل وتنظيم إنتاج الأنسولين، سنتمكن من السيطرة على الشعور بالجوع".

الحقيقة الدولية – وكالات 

Wednesday, November 06, 2019 - 12:12:55 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018