صلاح يقنع زميله في ليفربول بتغيير عادته الغريبة قبل المباريات مصرع 45 شخصاً في سقوط حافلة من فوق جسر بجنوب أفريقيا 120 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى تعرف إلى مخالفات العمل المشمولة بقانون العفو العام اليونيسف: 1.7 مليون فلسطيني بغزة نزحوا داخلياً كريستيانو ينفجر غضبا.. هل تعمد مدافع برشلونة تجاهل رونالدو في مباراة البرتغال لندن: متظاهرون ضد الحرب على غزة يحتلون مدخل وزارة التجارة فريق عربي واحد ضمن قائمة أفضل الأندية العالمية العدل الدولية تأمر "إسرائيل" بضمان دخول المساعدات لغزة دون معوقات مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين عدوان صهيوني على ريف دمشق إربد.. مدرسة الملك عبدالله الثاني تفوز بميداليتين في مهرجان دولي للتكنولوجيا الاحتلال يعدم أكثر من 200 نازح في مجمع الشفاء الطبي مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر خبر مؤلم لجماهير ريال مدريد.. حسم مستقبل لوكا مودريتش بشكل نهائي

القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 29/10/2019 توقيت عمان - القدس 6:15:10 PM
"نزاهة النواب تبحث "رقابة الحكومة" على مكاتب استقدام عاملات المنازل .. مصور
"نزاهة النواب تبحث "رقابة الحكومة" على مكاتب استقدام عاملات المنازل .. مصور


الحقيقة الدولية – عمان – خاص

بحثت لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب زيد الشوابكة، موضوع الرقابة الحكومية على مكاتب استقدام عاملات المنازل.

وقال الشوابكة، بحضور وزير العمل نضال البطاينة وامين عام الوزارة فاروق الحديدي ونقيب أصحاب مكاتب استقدام العاملين في المنازل من غير الأردنيين خالد الحسينات، ان اللجنة تعظم الإيجابيات التي تقوم بها وزارة العمل، وتدعو الى التخلص من بعض السلبيات، خصوصًا فيما يتعلق بعاملات المنازل.

وأضاف أن مشكلة عاملات المنازل تعاني منها أغلب الأسر الأردنية، والمتمثلة في هروبهن بعد الشهر الأول، وهي مدة كفالة مكاتب الاستقدام، الأمر الذي يُكلف الأسر مبالغ كبيرة، لافتا الى ان بعض الاسر تستقدم الخادمات لغاية رعاية المسنين والعجزة والأطفال.

من جانبهم، بين أعضاء اللجنة أن مشاكل عاملات المنازل لا تقتصر على هروبهن فقط، وانما يعتدى ذلك الى السلوكيات والثقافات التي تنتقل معهم الى داخل الاسر الأردنية، داعين الى اختيار عاملات من جنسيات محببة وموثوقة.

بدوره، أوضح البطاينة ان لدى وزارة العمل خطة عمل قصيرة المدى لحل مشكلة عاملات المنازل، سيتم الإفصاح عنها قريبا، مشيرًا إلى أنها تتلخص أبرز ملامحها بـ"تمديد فترة كفالة المكاتب للخادمات الى 3 أشهر، والتأمين عليهن، وفي حالة الهروب سيتم تعويض المواطن".

كما تتضمن، حسب البطاينة، التشديد على موضوع الفحص الطبي من بلد الخادمة ومطابقته مع الفحوصات المخبرية في الأردن، وعدم تسليمها للمواطن الا بعد التأكد من الفحوصات، وكذلك منح الخادمات الهاربات فرصة لتصويب أوضاعهن، وذلك بهدف قوننة أنفسهن والتخلص من التكدس في بؤر غير معروفة.

وتابع البطاينة أنه سيتم اقتطاع مبلغ 5 % من رسوم استقدام العاملات لغاية تسفير المخالفات منهن، فيما ستطبق معايير خاصة على مكاتب استقدام العاملات، وإغلاق المخالف منها.

بدوره، قال الحديدي إن سبب هروب عاملات المنازل يكمن بـ"وجود منظومة تتبنى الهاربات"، مضيفًا أن هذه القضية "باتت مؤرقة، وسيتم معالجتها من خلال النظام الذي سيتم الانتهاء منه قريبًا، حيث سيتم بموجبه تحديد الحقوق سواء تلك التي تخص العاملات او مكاتب الاستقدام او المواطن نفسه".

وأشار إلى أن وزارة العمل ستقوم بحملة توعوية شاملة للمواطنين حول هذا النظام.

من ناحيته، أوضح الحسينات أن هروب عاملات المنازل أصبحت "مشكلة فعلية لمكاتب الاستقدام".

وحول أسباب الهروب، أشار الحسينات إلى دراسة أجريت في العام 2016 "أظهرت أن 85 % من أسباب الهروب هو عدم دفع أجرتهن، بينما أفاد 10 % منهن أن سبب الهروب هو البحث عن فرصة عمل أفضل".

وأضاف انه تم تغليظ العقوبة في قانون العمل على كل من يأوي عاملة هاربة، داعيًا إلى "محاربة مكاتب استقدام عاملات المنازل غير المرخصة".

Tuesday, October 29, 2019 - 6:15:10 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023