الارصاد الجوية تحذر من خطر سرعة الرياح الليلة الأمن يوضح انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لصاحب اسبقيات 5 أعضاء من مجلس محلي جرش يتقدمون باستقالتهم مركز الملكة رانيا للريادة يطلق فعاليات أسبوع الريادة العالمي.. تقرير تلفزيوني إطلاق مبادرة "كفى لنزيف الطرقات" في مدارس الأكاديمية العربية.. تقرير تلفزيوني زين تقيم بطولتها الكروية لنشامى معان تمديد فترة توفيق وقوننة اوضاع العمالة الوافدة حتى نهاية العام نواب: رغبة شعبية بتعديل قانون الانتخاب.. تقرير تلفزيوني الحمار والفيل.. والجمعيات الممولة من الخارج وتعنيف المرأة قوات الاحتلال تقمع وقفة للصحفيين في بيت لحم.. مصور إرادة ملكية بتعيين محافظين واحالات للتقاعد في الداخلية مياهنا: وقف محطتي الموجب وزرقاء ماعين بسبب ارتفاع نسبة العكورة القاضي كناكرية: 25% من وارد المحاكم سيتم الفصل فيه بمدة لا تتجاوز 3 أشهر مجلس النواب يقر صيغة الرد على خطبة العرش السامي الملك يغادر أرض الوطن في زيارة عمل إلى كندا والولايات المتحدة الأميركية

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 20/10/2019 توقيت عمان - القدس 11:36:24 PM
اللواء الرحامنه : ضبطنا نحو 7 مليون حبة مخدر منذ بداية عام 2019 - فيديو
اللواء الرحامنه : ضبطنا نحو 7 مليون حبة مخدر منذ بداية عام 2019 - فيديو
الحقيقة الدولية - عمان
قال مدير عام الجمارك الأردنية اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة إن فرض الرسوم على التجارة الالكترونية ليس من أجل تحصيل الأموال بل لإنصاف التجارة المحلية.

وأضاف في حديثه لبرنامج "لقاء خاص" مساء الأحد، أن عدة أسباب دفعت الحكومة لفرض رسوم جمركية على التسويق الإلكتروني منها أن المعادلة ما بين التجارة المحلية والإلكترونية ليست عادلة اقتصاديا.

وتابع أن التجارة المحلية لا يمكنها منافسة التجارة الإلكترونية، نظراً لأن التاجر الأردني يوظف الأردنيين ويدفع الضرائب والرسوم الجمركية على عكس الالكترونية، بالإضافة إلى أن التاجر المحلي يدفع ما يقارب 46% رسوم وجمارك الأمر الذي يستوجب إنصافه.

وأفاد أن التجارة الالكترونية أثرت كثيراً على التجارة المحلية، فضلاً عن مساهمتها في إنعاش الاقتصاد الخارجي وليس المحلي.

وأوضح أنه يتم السماح لكل مواطن التسوق إلكترونيا بمبلغ 500 دينار سنويا، حيث يتم فرض رسوم قيمتها 5 دنانير على الطرود الأقل من 50 دينار، و10 دنانير على الطرود التي تتراوح قيمتها ما بين 50 – 100 دينار.

وعن حجم العائدات من الرسوم المفروضة على التجارة الإلكترونية، قال إن الجمارك تحصّل مئات الاف الدنانير من الرسوم المفروضة على التجارة الالكترونية.

وعن المهمة الأصعب (التهريب) الذي يشغل الجمارك على مدار الساعة، كشف أن الجمارك تمكنت من ضبط نحو 7 مليون حبة مخدر منذ بداية عام 2019 وحتى اللحظةـ كان آخرها ضبط 800 مليون حبة مساء الأحد على معبر جابر الحدودي.

وأورد أن الجمارك تعتمد بشكل كبير في عملها على المعلومات الاستخبارية التي ساهمت في كشف الكثير من كبرى عمليات التهريب على حدود المملكة.

وبيّنَ أن آلية التعامل مع أي "شحنة" بضائع قادمة إلى الأردن، تتم وفقاً لثالثة مسارات لكشف أي عملية تهريب، المسار الأخضر الذي يعني سلامة الشحنة من التهريب، والمسار الأصفر الذي يعني أن الشحنة تثير علامات استفهام، والحمراء التي تعني أن الشحنة تحمل في حمولتها تهريبا للأردن.

وفيما يخص السجائر الإلكترونية، أوضح أن مؤسسة الغذاء والدواء وضعت معايير ومواصفات للسجائر الالكترونية المسموح بإدخالها إلى الأردن، لكن الجمارك لم تستلم أي بيان جمركي لاستيراد السجائر الالكترونية حتى اللحظة، " ضبطنا أكثر من 170 ألف سيجارة الكترونية".

وفي ملف تهريب الدخان، نفى بشكل قاطع تهريب الدخان من المناطق الحرة المنتشرة في الأردن، كما نفى وجود شركات تنتج السجائر في المناطق الحرة.

وأكد أن الجمارك لا تسمح بخروج أو دخول الدخان من وإلى الأردن إلا بتتبع الكتروني ورفقة جمركية.

وفيما يخص بحارة الرمثا، أوضح أن تم اصدار قرار خاص بمعبر جابر، يقضي بحسم 10% من الرسوم الجمركية المفروضة على مستخدمي هذا المعبر.

"الجمارك سمحت لمستخدمي المعبر بإدخال الملابس والفواكه والخضار للاستخدام المنزلي بكميات مقبولة تدخل بدون رسوم جمركية".

Sunday, October 20, 2019 - 11:36:24 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018