وفيات الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 22/11/2019 الارصاد الجوية : الموسم المطري لم يتأخر والمنخفضات قادمة زلزال بقوة 1ر6 درجة يضرب منطقة حدودية بين تايلاند ولاوس عبد المهدي يفشل بالاستعانة بالعشائر… وزعيم قبلي: ابتلينا بمجاورة إيران واتباعنا المذهب نفسه حذاء المرأة … إعجاب من الرجال وعشق النساء توجيه تهم بالرشوة والاحتيال لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو خطوة واحدة تفصل الخليفي عن مشروع العقد الجديد في البريميرليغ أستراليا: عشرات الحرائق في المدن الاسترالية بسبب موجة الحر إنقاذ 120 مهاجرا سوريا قبالة سواحل قبرص القيادة الفلسطينية تطلب من «الوزاري العربي» خطوات للتصدي لمخططات واشنطن وتدعو أوروبا للاعتراف بدولة فلسطين العراق.. الرصاص الحي يوقع جرحى في صفوف المتظاهرين الجامعة العربية تدعو إلى تطوير منظومة العمل العدلي تمديد "موسم الرياض" في بعض المناطق حتى مارس المقبل الصين: لن نسمح بتقويض ازدهار هونج كونج ومبدأ "دولة واحدة ونظامين" إجلاء مواطنين بريطانيين من شمال شرق سوريا

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 17/10/2019 توقيت عمان - القدس 9:17:57 AM
بؤر انهيارات عمان اربد على حالها.. وتحذيرات قبل وقوع الكارثة
 بؤر انهيارات عمان اربد على حالها.. وتحذيرات قبل وقوع الكارثة

الحقيقة الدولية - عمان

جدد سائقون ومستخدمو طريق إربد عمان والذي يربط محافظات الشمال بالعاصمة والدول المجاورة مخاوفهم من تكرار الانهيارات في بؤر ساخنة مع بداية الموسم المطري، مما يهدد سلامة السائقين ويسبب إغلاقات في الطريق وأزمات سير خانقة فيه على مدار الساعة.

وبين السائقون أن أهم هذه البؤر التي تتكرر فيها الانهيارات سنويا هي: الجبل المحاذي لمنطقة سيل جرش وقد تعرض لانهيار كبير قبل عامين، فضلا عن مقاطع متعددة على طول الطريق باتجاه بلدة الجبارات، ومواقع متقاربة بالقرب من منطقة ثغرة عصفور، وموقع قريب من جسر المصطبة، فضلا عن عدة انهيارات كانت تقع على حافة جبل محاذ لأحد أكبر المطاعم السياحية في جرش.

وأوضحوا أن الانهيارات تحدث بشكل يومي في الشتاء وحتى انتهاء الفصل، مشيرين الى ان كل من يستخدم الطريق يلاحظ إزاحات مفاجئة وخطيرة، لا يمكن التنبؤ بوقتها وقوتها ومكان حدوثها ومدى قوتها ونوع الصخور والأتربة والحصى التي تتساقط منها.

ويطالب السائقون، أن يتم اتخاذ كافة إجراءات السلامة العامة في الموقع، وأن يتم العمل في ساعات المساء ووضع وسائل السلامة العامة، التي تخفف من حدة هذه الانهيارات، التي تكررت عدة مرات على الرغم من الإجراءات التحذيرية، التي تتخذ في هذه المواقع كبناء جدران استنادية وعمل سلاسل حجرية ووضع الإشارات التحذيرية.

وأكد أن الانهيار الأول وقع قبل عامين وتبعه عدة انهيارات أقل خطورة من الانهيار الأول، مشيرا الى ضرورة أن يتم دراسة الموقع بشكل دقيق ومعالجة المشكلة بشكل جذري وسريع، سيما وأن التحويلات في الطريق تشهد أزمة سير خانقة واضطرابات مرورية تؤذي سائقي المركبات العامة والطلاب والموظفين، الذين يضطرون إلى استخدام الطريق يوميا من مختلف محافظات الشمال باتجاه العاصمة.

من جانبه يؤكد محافظ جرش عاطف العبادي ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة لبناء جدار استنادي يحمي مستخدمي الطريق، من أي انهيارات متوقعة خلال فصل الشتاء، مشيراً إلى أن لجنة السلامه العامة في دار المحافظة، تتابع تلك الانهيارات.

بدوره أكد مدير أشغال جرش المهندس علي جبور، ان جميع مواقع الانهيارات التي حدثت العام الماضي تحت المراقبة المستمرة من قبل الكوادر الهندسية والفنية في أشغال جرش، وقد تم وضع مصدات إسمنتية لمنع سقوط الحجارة على الطريق، مشيرا الى انه خلال الأسابيع المقبلة سيتم إنشاء جدار استنادي بطول 50 متراً، وبارتفاع 3 أمتار؛ حتى يحمي منطقة الانهار بالكامل.

وتنفذ حاليا الأشغال أعمال صيانة في موقع انهيار على سيل جرش، خاصة في الجدار الاستنادي، والذي سيمنع ارتفاع منسوب مياه سيل الزرقاء من إغلاق الطريق الواصلة تحت الجسر باتجاه برما، حيث سيتم الإسراع في إكمال الجدار قبل وصول المنخفضات الجوية وفقا للجبور.

وبين الجبور وفق الغد أن الجدار البالغ طوله 120 مترا وارتفاع 3 أمتار وربع، هو حماية لسالكي الطريق الزراعي أسفل الجسر، والذي سيمنع ارتفاع منسوب مياه سيل جرش من إغلاق الطريق.

وأكد أن جميع مواقع الانهيارات مراقبة، وقد تم العمل على معالجة العديد من المواقع لمنع تجدد الانهيار فيها، حتى إن حدثت انهيارات ستكون جزئية وبسيطة، وبعيدة عن مسار سالكي الطريق، وسيتم التعامل معها على الفور من قبل الفرق المعنية.

Thursday, October 17, 2019 - 9:17:57 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018