وفيات الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 29 / 5/ 2020 أميركا ترسل قوات خاصة لاستهداف مخدرات مادورو ألمانيا تستدعي السفير الروسي بسبب الهجوم الإلكتروني القديم أخيرا.. تحديد موعد عودة الدوري الإنجليزي الممتاز الجزائر توضح سبب تمسكها بعقار الملاريا لعلاج كورونا البرلمان اللبناني يقر قانون رفع السرية المصرفية عن المسؤولين الجيش الليبي يكشف تفاصيل غارات تاجوراء بدء حظر تجول شامل لـ 24 ساعة في الأردن وزارة الصحة: الحجر الالزامي 14 يوما بحسب البروتوكول المعتمد من الصحة العالمية ترمب يوقع أمراً حول منصات التواصل.. "تمارس الاحتكار" "الأمانة": "قرارات الرواتب" اقتصرت على إيقاف الإضافي وجزء من مكافأة "الإنجاز" مطاوع : المنطقة ستشتعل في حال قيام "إسرائيل" بضم الأغوار - فيديو الرزاز : الحكومة اخذت بغالبية توصيات لجنة الاوبئة وحولتها لقرارات واجراءات وزير الخارجية ونظيره الأميركي يؤكدان تضامن البلدين في مواجهة كورونا آل البيت تحتفل بعيد الإستقلال

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 13/10/2019 توقيت عمان - القدس 7:39:30 PM
الجغبير: القطاع الصناعي قادر على النهوض بالاقتصاد الوطن
الجغبير: القطاع الصناعي قادر على النهوض بالاقتصاد الوطن

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

أكد رئيس غرفة صناعة الاردن المهندس فتحي الجغبير، ان القطاع الصناعي قادر على النهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للأردنيين ومواجهة قضية البطالة.

وقال المهندس الجغبير خلال مؤتمر صحفي عقدته غرفة صناعة الأردن اليوم الاحد، للحديث عن قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل: إن القطاع الصناعي يأمل من الجميع دعم الصناعة الاردنية والعمل بمصانعها والأقبال على شراء منتجاتها بدلا من تلك المستوردة.

وشدد على ضرورة معاملة الدول التي تفرض قيودا ومعيقات على الصادرات الصناعية الاردنية "بالمثل"، لتقليل الاستيراد وزيادة حصة الصناعة الاردنية بالسوق المحلية.

واشار الجغبير الى ان غرفة صناعة الأردن تسعى لوضع تصورات وتوصيات تحفيزية للقطاع الصناعي من خلال التشاركية مع مختلف المؤسسات الرسمية وتبنيها ضمن الخطط التنموية للنهوض بالقطاعات الاقتصادية المختلفة وبمقدمتها الصناعي.

من جهته، اشار ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الاردن المهندس احمد البس الى ان القطاع يعتبر الثروة الحقيقية للأردن نظراً لما تمتلكه المملكة من ثروات تعمل على توفير بيئة خصبة لهذه الصناعات.

وبين ان قطاع الصناعات الكيماوية وبفضل الثروات الموجودة في الاردن من بوتاس وفوسفات والبحر الميت يعتبر اكبر القطاعات الصناعية في القيمة المضافة حيث حقق القطاع نتائج متميزة في كافة القطاعات الفرعية على مختلف المستويات .

واكد ان القطاع يسهم بشكل عام بنحو 6 بالمئة من اجمالي العمالة في القطاع الصناعي اغلبهم عمالة أردنية مؤهلة كما يساهم بما يقارب 22 بالمئة من الصادرات الصناعية فضلا عن مساهمته بنحو 10 بالمئة من الانتاج القائم للقطاع الصناعي.

واوضح المهندس البس، أن القيمة المضافة للقطاع حققت نمواً خلال آخر عامين بشكل ملحوظ، لترتفع بذلك مساهمته بالناتج المحلي الاجمالي وتصل لنحو 2ر2 بالمئة حيث تأتي هذه المساهمة انعكاساً للثروات الطبيعية التي يتمتع بها الاردن وذات الجودة العالية.

وعلى صعيد القدرات التشغيلية للقطاع، أكد المهندس البس أن القطاع يوظف 15 الف عامل وعاملة من اصحاب الخبرات أغلبهم من العمالة المحلية، ما ينعكس بشكل ايجابي على الاقتصاد الوطني من خلال الرواتب الممنوحة للعاملين في القطاع والتي تقدر بنحو 162 مليون دينار.

وقال: إن القطاع يعتبر ثالث أكبر القطاعات الصناعية من حيث حجم التصدير اذ سجلت صادرات القطاع نمواً واضحاً خلال العام الماضي 2018 وصل الى ما نسبته 8ر13 بالمئة او ما مقدار181 مليون دولار.

واشار الى ان القطاع يمتلك فرصاً تصديرية غير مستغلة تصل الى 7ر1 مليار دولار بمختلف المنتجات واسواق التصدير ما سينتج عنه توفير 50 الف فرصة عمل يمكن توفيرها بشكل مباشر أو غير مباشر في حال استغلالها.

ولفت الى ان القطاع يواجه العديد من التحديات التي تعيق نموه وتحد من تنافسيته أبرزها غياب الشراكة الحقيقية ما بين فرق التفتيش على المصانع والتقليد للمنتجات والعلامات التجارية الاردنية في دول الجوار وممارسات التصنيع الجيد المفروض على مصانع مستحضرات التجميل والمواصفات والمقاييس لحماية المنتجات المحلية وايجاد العدالة في تنافسيتها في الاسواق المحلية بالإضافة الى ارتفاع اسعار المواد الخام والكلف التشغيلية.

واشار الى انجاز العديد من الملفات الهامة للقطاع بهدف حل جزء من المعيقات التي تواجه القطاع وهي الاتفاق مع الشركات الموردة للمواد الخام لمصانع الأسمدة المحلية وهي شركة الفوسفات وشركة البوتاس وشركة برومين الاردن بهدف توريد المواد الخام للمصانع المحلية بالأسعار العالمية وبميزات تفضيلية لتساعد صناعة الأسمدة على النهوض بها وتطورها.

كما اشار المهندس البس الى تأسيس مجلس مهارات للقطاع يتضمن مختلف الجهات ذات العلاقة بهدف إعداد كوادر بشرية محلية مدربة ومؤهلة تواكب مع ما توصل اليه العالم في مجال صناعة الكيماويات، حيث تم انجاز الملف المهني والمعيار المهني لوظيفة مشرف إنتاج صناعات كيماوية ومشغل الآلات بالإضافة الى تشكيل لجان فرعية تناط بها المهام التي تسهم في نمو وتطور القطاعات الفرعية.

Sunday, October 13, 2019 - 7:39:30 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فادي يوسف علي عوض
انا عامل مياومه اكسب رزقي من صيانة وتسويق فلاتر المياه المنزليه واغلب زبائني في عمان وانا سكان الزرقاء وانا منقطع عن الضمان من فترة طويله هل استطيع الحصول على تصريح لمزاولة عملي لدي عائلة من ستة افراد ... تعليقا على الخبر ...الغرايبة: إطلاق المنصة الالكترونية "stayhome.jo" لتقديم طلبات تصاريح التنقل الجزئي
ابراهيم السيلاوي
انقطاع المياه من اربع اسابيع في شارع البارحه اتمنا ان تئتينا غداً ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
يامهندس الحي الغربي خلف الكازيه المياه لم تصلنا نهائيا والموظف الذي يفتح الخط يتقصد بفتحها بشكل خفيف فالرجاء من عطوفتكم بان يتم فتح خط المياه بشكل قوي من اجل ان نقوم بتعبئة الماء لاننا من اسبوعين وانا اشتري تنكات ماء فالرجاء اغيثونا ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
PF
factjo.com is really good ... تعليقا على الخبر ...٧ إصابات اثر حادث تصادم في منطقة غور حديثة
العمرو
الله يرحمها ويجعلها طير من طيور الجنه ويصبر والديها ولا يسعنا القول الا ان ما حدث هو قضاء الله وقدره وعمرها انتهى ولو وصلت للمستشفى على قيد الحياه وليس الاهمال او التقصير وبلدنا بخير والحمدلله وهناك جهود جباره بذلت من الحكومه والامن والجيش والدفاع المدني ولا يجوز انكار هذه الجهود يا اخوان كل الشكر للعيون التي لا تنام من اجل راحتنا ... تعليقا على الخبر ...الأمن العام: لا تقصير في حادثة وفاة طفلة بالزرقاء.. توفيت قبل وصول والدها المحطة الأمنية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020