"الصحة" تحذر من "انتكاسة" على المستوى الوبائي في حال إهمال اجراءات الوقاية العموش: لا إلغاء لأيٍ من مشاريع الوزارة وطرحنا عطاءات لمشاريع جديدة "الخدمة المدنية" يوضح اجراءات المرحلة الثانية من العودة إلى العمل نظام "الفردي والزوجي" خلف عقبات عند قطاع العاملين بالتكسي الأصفر.. تقرير تلفزيوني انتعاش الأسواق.. بين آمال التجار والواقع الذي تسبب به كورونا.. تقرير تلفزيوني وزارة الصحة: تسجيل 11 اصابة بفيروس كورونا منها 10 غير محلية امانة عمان تدعو المواطنين للاستفادة من الخصم على ضريبة الأبنية والأراضي 34.4 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محليا 350 مواطنا يصلون الليلة الى ميناء العقبة من مصر الأردن يرحب بإعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية الإفتاء: مواقيتنا صحيحة والصلاة بالكمامة جائزة والتباعد في الصلاة لا ينقص الأجر اصابة بسيطة لعامل نتيجة اشتعال عبوة بداخلها مبيد حشري في العقبة.. فيديو وفاة وست اصابات بحادث سير في لواء القطرانة العيسوي يزور مشروع تأهيل مبرة أم الحسين بلواء ماركا الضمان تحذر من صفحات وروابط وهمية للحصول على مبالغ مالية

القسم : اقتصاد
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 11/10/2019 توقيت عمان - القدس 8:50:03 PM
ماذا سيحدث إذا نقص متر واحد من مياه النيل في مصر؟
ماذا سيحدث إذا نقص متر واحد من مياه النيل في مصر؟


أكد مستشار وزير الري المصري الأسبق ضياء القوصي، أن مصر تعاني من عجز في المياه يبلغ 30 مليار متر مكعب، موضحا أن 97% من المياه تأتي عن طريق نهر النيل.

وأوضح أن مصر تسد العجز حاليا في المياه عبر إعادة استخدام الموارد المائية، واستيراد 50 من المأكولات من الخارج، ولذلك أي عجز في مليار متر مكعب من المياه في مصر يعني وجود عجز في 200 ألف فدان زراعي.

ونوه بأن مصر تقوم بتحلية المياه في العديد من المحافظات، ولكن هذه التحلية لمياه الشرب والاستخدام المنزلي ولا تصلح للاستخدام في الزراعة، لأن العملية ستكون مدمرة للاقتصاد.

وأوضح أن الحل الوحيد هو حصول مصر على حصتها كاملة من مياه نهر النيل دون التنازل عن متر مكعب واحد.

من جانبه، قال خبير المياه المصري مجدي مسيحة، إنه يجب على مصر تعظيم استهلاك المواطنين للمياه، مشيرا إلى أن هذا الأمر من البدائل للتغلب على أزمة المياه.

وأكد الخبير المصري في تصريحات لـRT، أنه يمكن استخدام الري بالتنقيط بدلا من استخدام الطريقة القديمة وهي الري بالغمر وزراعة الكثير من الأفدنة مع تعظيم الاستفادة ويمكن زراعة 10 مليون فدان بدلا من مليون واحد فقط باستخدام الري الحديث.

وأشار الخبير المصري إلى هناك تقنية يمكن من خلالها الاحتفاظ بالمياه أسفل جذور النباتات، حيث طالب من قبل بالحصول على مخلفات بحيرة ناصر لتفعيل هذه التقنية، حيث تمكن من زراعة محصول الأرز في الصحراء باستخدام هذه التقنية التي تطلب الري كل 15 يوما بدلا من الري بالغمر.

وفي نفس السياق، أكد أحمد الشناوي خبير السدود لدى الأمم المتحدة سابقا، أن مصر لا يجب أن تتنازل عن حصتها التاريخية في مياه النيل الأزرق، ولكن هناك مجموعة من المشروعات يمكنها سد فجوة نقص المياه في مصر.

وأشار الشناوي إلى أن هذه المشروعات تتمثل في الحزام المطري، حيث بدأت الأمطار تعود للقاهرة مرة أخرى كل سنة بدلا من أن كانت تمطر كل 7 سنوات.

وكانت الإحصاءات الرسمية في مصر قد أعلنت أن معدل استهلاك الفرد من مياه الشرب في مصر أعلى من الدول الغربية، حيث يصل إلى 300 لتر يوميا، في المقابل في الدول المتقدمة لا يزيد عن 120 لتر يوميا.

وأكدت الشركة المصرية القابضة للمياه أن المتوسط العالمي لاستهلاك الفرد عالميا 70 لترا يوميا، وهو ما يجعل نسبة استهلاك المواطن المصري تصل لضعفين وثلاثة أضعاف المواطن العالمي.

ويستهلك المواطن المصري 2 لتر مياه يوميا فقط للشرب، وباقى نسبة الاستهلاك موزعة على النظافة والطعام، والغسيل وخلافه، والفرد فى المدينة يستهلك أكثر من مواطن القرية.

وتعتمد مصر على النيل للحصول على ما يصل إلى 90 بالمئة من مياهها العذبة، وتخشى من أن سد النهضة، الذي يتم بناؤه في إثيوبيا بالقرب من الحدود مع السودان، سيحجم الإمدادات الشحيحة بالفعل.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, October 11, 2019 - 8:50:03 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
كورونا
يوم بالأسبوع متل الصلاة ... تعليقا على الخبر ...السماح لصالات المطاعم والمقاهي بالعمل في 7 حزيران
مكاسب شركات التأمين
في طول فترة الحظر كثير من المركبات لم تكن تتحرك او تتنقل و ما زالت الكثير منها كذلك ، وشركات التأمين كانت مكاسبها كبيرة من اثمان تامين الالزامي او شامل و دون تدخل من الحكومة برد اية اموال للمواطنين من هذة الشركات. ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
الف الف الف مبروووك المنصب يا انور بيك الطراونة ... تعليقا على الخبر ...العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020