القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 19/09/2019 توقيت عمان - القدس 12:07:28 AM
ستاندر أند بورز: السعودية تحتاج شهرا لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي
ستاندر أند بورز: السعودية تحتاج شهرا لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي

ستحتاج السعودية لشهر على الأقل لتعوض نحو ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا، أي نحو نصف الإنتاج الذي توقف بعد الهجوم على منشأتي نفط يوم السبت، على ما أعلنت مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”، الثلاثاء.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعا الإثنين بعد الهجوم على المنشآت النفطية السعودية الذي تسبب بانخفاض في الإمدادات في العالم، فيما يخيم الغموض على الأسواق العالمية حيال متى تستطيع المملكة الثرية استعادة إنتاج النفط بنفس الحجم مجددا؟

وأسفرت الهجمات عن انفجارات أدت إلى اندلاع النيران في منشأتي بقيق، أكبر منشأة في العالم لمعالجة النفط، وخريص المجاورة، حيث يوجد حقل نفطي كبير في شرق السعودية، ما أدى إلى توقف إنتاج 5,7 مليون برميل يوميا، أي نصف إنتاج النفط السعودي أو ستة في المئة من الإنتاج العالمي. وحمّلت واشنطن إيران مسؤوليّة الهجوم.

وقالت المؤسسة، وهي مزود عالمي مستقل لبيانات المؤشرات السعريّة لأسواق الطاقة، في بيان: “عند هذه النقطة، يبدو أن نحو ثلاثة ملايين برميل من إمدادات الخام السعودي ستنقطع لشهر على الأقل”.

ومن المقرر أن يعقد وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان مؤتمرا صحافيا، مساء الثلاثاء، هو الأول منذ وقوع الهجمات، حيث يتوقع أن يقدم آخر مستجدات جهود بلاده لاستعادة الإنتاج المفقود.

وتنتج السعودية 9,9 مليون برميل يوميا، تصدر 7 مليون برميل يوميا منها، معظمها للسوق الآسيوي.

وذكرت “أس أند بي بلاتس” أنّ “السعودية ستقول على الأرجح إن باستطاعتها إمداد زبائنها بشكل كامل، رغم أن ذلك يشكّل تحديا مع مرور الوقت. أي إشارة لتأجيل أو تقليل الإمدادات ستؤدي لمزيد من ارتفاع الأسعار في الأسابيع والأشهر المقبلة”.

وتابعت أنّ تهديد انقطاع طويل الأجل لإمدادات النفط السعوديّ يبرز نقص الطاقة الإنتاجية الفائضة في السوق، التي تقدر بنحو 2,3 مليون برميل يوميا، تنتج الرياض معظمها.

وذكرت تقارير الإثنين أنّ المملكة ستستعيد فورا على الأرجح ما يصل إلى 40 في المئة من الإنتاج المفقود، لكنّ خبراء قدموا آراء متعارضة بخصوص كم من الوقت ستحتاج السعودية لاستعادة الإنتاج لمستوى ما قبل الهجمات.

وأشعلت الأزمة المخاوف بخصوص اندلاع نزاع في منطقة الخليج الرابضة على برميل بارود، وأثارت تساؤلات بخصوص الأمن في حقول النفط في أكبر بلد مصدّر للنفط في العالم، وكذلك بالنسبة لعدد من منتجي النفط في المنطقة.

وقال مركز أبحاث “كابيتال إيكونومكس” ومقره لندن إنّ احتياطي الخام العالمي، المقدر بنحو 6,1 مليار برميل، ينبغي أن يكون قادراً على تعويض الإنتاج المفقود.

وأوضح أنه إذا استطاعت السعودية استعادة كامل إنتاجها بحلول الأسبوع المقبل، ستنخفض أسعار النفط سريعا إلى نحو 60 دولارا للبرميل.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Thursday, September 19, 2019 - 12:07:28 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هل يوجد تسجيل لي دعم الخبر ولا على التسجيل القديم أرجو التوضيح ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
عالياء
معقول الي وصل درجه خاصه بالحكومه الزياده تكون عشرة دنانير يخلوها الهم صدقه جاريه والله الواحد عايش من القله بهاي الأوضاع خلي الرزاز يعطي العشرة دنانير لابنه يشتري فيها سندويشة فلافل حرام ... تعليقا على الخبر ...الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري – تفاصيل - فيديو
هل من أمضى جزء من الخدمه خارج البلد تحسب له مثل المعلم الذي كان يجدد الاجازه سنويا ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
متى التسجيل للدعم ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
دعم الخبز
ما الحكومة اقرت الموازنة 2020 متى تستقبلو طلبات دعم الخبز ابتدا من اي شهر ... تعليقا على الخبر ...الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018