وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاحد 22/9/2019 البايرن يكرم وفادة كولن برباعية ويرتقي إلى صدارة "البوندسليغا" تعرف على التقنية الجديدة لشحن الهاتف في نصف ساعة فقط أدوية مشهورة في علاج الكآبة لكنها لا تخففها أم تبيع طفليها التوأم لتشتري هاتفاً جديداً أفضل 10 دول.. عليك زيارتها ولو مرة في حياتك باحثون أمريكيون يشاركون في جهود لحل غموض الأمراض ذات الصلة بالتدخين الإلكتروني السعودية تسمح بتخصيب وزرع بويضة مخصبة في رحم الزوجة بعد وفاة الزوج خبراء : تلكؤ البنوك في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني .. فيديو "التحضيرية للأئمة" تنفي دعوتها للطلبة ب"مكبرات الصوت" صحيفة اليابان الاقتصادية : الرد على هجوم أرامكو يتطلب ضبط النفس وعدم التسرع بشن حرب أردوغان ينتقد أداء الأمم المتحدة بما يتعلق "باسرائيل" مناروات عسكرية ياباينة أميركية باستخدام الصواريخ لصدّ هجوم بحري مسودة بيان: "العمال البريطاني" يمكنه حل مسألة الخروج من الاتحاد الاوروبي في "ناسا" تطلق اسم عالم مصري على كويكب

القسم : تعليم وجامعات
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 08/09/2019 توقيت عمان - القدس 4:17:20 PM
"الآفاق المستقبلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة".. ندوة في جامعة فيلادلفيا.. تقرير تلفزيوني
"الآفاق المستقبلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة".. ندوة في جامعة فيلادلفيا.. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية - عمان - خاص

 

رعى صباح الأستاذ الدكتور وليد عصفور رئيس مجلس أمناء جامعة فيلادلفيا السبت ندوة " الآفاق المستقبلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" في جمعية الشؤون الدولية بتنظيم من جامعة فيلادلفيا ومركز الدراسات المستقبلية في الجامعة وادارها د. إبراهيم بدران رئيس مركز الدراسات المستقبلية في الجامعة.

 

رئيس جامعة فيلادلفيا أ. د معتز الشيخ سالم الندرة قال إنَّ هذه الندوة تأتي إستمراراً لنشاطات مركز الدراسات المستقبلية في متابعة المستجدات السياسية ، الفكرية والإقتصادية في بلدنا العزيز وفي المنطقة العربية ودول العالم، وإستجابة لما يدور في الساحة الوطنية بشكل خاص والعربية بشكل عام.

 

وأضاف: وفي تقرير للصندوق العربي للتنمية أنَّ المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الأردن تُساهم بمقدار ٤٠٪‏ من الناتج المحلي الإجمالي ، أي ما يُعادل ١٢ مليار دينار لعام ٢٠١٨م، وهذا رقم متوسط بالمقاييس العربية حيث يقع ترتيب الأردن الرابع بين الدول العربية، ولكن نظرة إلى العالم تبيَّن أنَّ المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية لا زالت أدنى من نظيراتها في العالم، ففي دول الإتحاد الأوروبي تصل مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى ٥٨٪‏ وتُوظِّف ٦٨٪‏ من القوى العاملة ، أي ٨٧ مليون عامل .

 

أما بالنسبة لنا في الأردن ، فإن كثافة المشاريع لا تتعدى ٢٥ مشروعاً لكل ١٠٠٠ من السكان مقابل ٤٤ في لبنان و ٥٦ في تونس، بينما يرتفع الرقم إلى ٧٢ في كوريا الجنوبية.

 

وقال أيضاً، ومن جانب آخر فإنَّ " الأُميين ومن يعرفون القراءة والكتابة فقط" هم الأكثر إنخراطاً في المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبما يتراوح بين ٢٠٪‏ إلى ٣٠٪‏ من جملة المشاريع ، في حين أنَّ الفئة الأقل إهتماماً بهذه المشاريع هم أصحاب الشهادات العليا ، فمساهماتهم في إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة تتراوح بين ٣-٤٪‏ فقط.

 

وهذا مؤشر على ضرورة إهتمام الجامعات والمعاهد بتدريس الريادية ومهارات إدارة المشاريع.

 

وتحدَّث د. ماهر مدادحة عن دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في التنمية الإقتصادية، حيث قال، تعتبر المشاريع الصغيرة والمتوسطة الركيزة الأساسية في التنمية الإقتصادية، فنظراً للظروف الإقتصادية الحالية، والوضع الراهن وتوسع ظاهرة العولمة ومحاولة الوصول إلى التكامل الإقتصادي وتطبيق سياسة التحرير الإقتصادي ثم إنتشار وتوسع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لما لها من أهمية بارزة في توسيع القاعدة الإقتصادية وتحقيق التكامل الإقتصادي بين مختلف القطاعات.

 

وبعد ذلك كانت ورقة د. عدلي قندح مدير عام جمعية البنوك الأردنية عن " رأس المال المغامر وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

 

ثم ورقة د. يوسف العبداللات عن " ربط الصناعة بالأكاديميا ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعظيم الإقتصاد الوطني المبني على المعرفة "،

 

وتحدَّث محمد العمايرة عن " نحو إستراتيجية وطنية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة " وبعد ذلك كانت ورقة د. أريج تليلان عن " حواضن الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

 

وتخلل الندوة نقاش عام مع الحضور.

Sunday, September 08, 2019 - 4:17:20 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
حسين الزعبي
نايفه
ياريت يكون تعيين دكتور الجامعات على الديوان افضل ما يكون مزاجي لرئيس الجامعه دكتور يائس ... تعليقا على الخبر ...
لؤي فواز عقله بني هاني الأردن إربد
انا اريد ماذا على أن افعل ... تعليقا على الخبر ...إيطاليا تدفع 27 ألف دولار لمن ينتقل إلى بلداتها
نداء محمد البدارنه
الي رديات ولس مااستلمت امتا بنزلو ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
انا معلم تعين جديد هل يجب دفع رسوم الامتحان. التكميلي علما باني لم اجتاز الامتحان الاول ... تعليقا على الخبر ...توضيح من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول نظام مزاولة المهن التعليمية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018