القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 23/08/2019 توقيت عمان - القدس 12:05:36 AM
إيران تكشف النقاب عن منظومة صاروخية محلية وروحاني يوجه رسائل للخارج
إيران تكشف النقاب عن منظومة صاروخية محلية وروحاني يوجه رسائل للخارج

كشفت إيران اليوم الخميس عما وصفته بمنظومة دفاع مصنعة محليا من صواريخ أرض جو طويلة المدى، وذلك في وقت يتصاعد فيه التوتر مع الولايات المتحدة.

وأسقطت إيران طائرة استطلاع أميركية مسيرة في الخليج بصاروخ سطح/جو في يونيو/حزيران الماضي. وتقول إن الطائرة كانت فوق أراضيها، لكن الولايات المتحدة تقول إنها كانت في المجال الجوي الدولي.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات للرئيس حسن روحاني وهو يحضر مراسم الكشف عن منظومة "باور-373" المتنقلة، التي وصفتها وسائل الإعلام الإيرانية بأنها منافس للمنظومة الصاروخية الروسية إس-300.

وقال وزير الدفاع أمير حاتمي للتلفزيون الرسمي "من خلال منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى هذه يمكننا رصد أهداف أو طائرات على بعد أكثر من ثلاثمئة كيلومتر، ونصوب إليها صواريخنا على مسافة نحو 250 كيلومترا، وندمرها على مسافة مئتي كيلومتر".

ويأتي الكشف عن المنظومة في اليوم الوطني للصناعة الدفاعية الإيرانية. وطورت طهران صناعة دفاعية كبيرة في مواجهة العقوبات الدولية التي تحظر عليها استيراد الكثير من الأسلحة.

ويقول خبراء عسكريون غربيون إن إيران تبالغ كثيرا في قدرات أسلحتها، لكن المخاوف بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية بعيدة المدى أسهمت في دفع واشنطن العام الماضي للانسحاب من اتفاق أبرمته إيران مع القوى العالمية عام 2015 لكبح طموحاتها النووية في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

رسائل لأميركا والمنطقة
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن واشنطن إذا أرادت تحقيق الاستقرار في المنطقة فعليها اتباع سياسة منطقية ورفع العقوبات عن إيران، وفقا لتعبيره.



وأضاف "نقول للأميركيين الطريق الذي اخترتموه خاطئ وليس لصالحكم أو لصالح أي طرف آخر، القوة لا يمكن مواجهتها بالمنطق، فالمنطق يقابله المنطق والقوة لا يمكن مواجهتها إلا بالقوة، فإذا كان الطرف المقابل يريد استعمال كامل قدراته وقوته لمواجهتك فهنا لا مكان للمفاوضات".

وأكد روحاني -في حفل الكشف عن المنظومة الدفاعية الجديدة- أن بلاده مستعدة للحوار والتفاهم مع دول الجوار، وأن ذلك سيكون لصالح المنطقة.



من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الخميس إن طهران مستعدة للعمل على مقترحات فرنسية لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية عام 2015.

وأضاف في المعهد النرويجي للشؤون الدولية "هناك مقترحات على الطاولة من الجانبين الفرنسي والإيراني وسنعمل على هذه المقترحات غدا".

وعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء إما تخفيف العقوبات على إيران أو توفير "آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل"؛ في مقابل الامتثال التام للاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Friday, August 23, 2019 - 12:05:36 AM
التعليقات
عمر المناصير
الكُل يعلم أن أميركا لم تستطع أن تصنع مثل المنظومة الروسية...فهي تتفوق على منظومة الباتريوت....ويأتي نظام ملالي إيران ليصنع ما يفوق المنظومة الروسية....عجيب والله عجيب..يا تُرى لا تكون هذه الصناعة كصناعة طائرة الكوثر...والتي كانت عنزة لو طارت ثم تعثرت فكبت...وتبين أنها طائرة ف 5 الامريكية...أو كتلك الصواريخ التي قالوا بأنهم وجهوها من إيران لقصف مواقع لداعش في الأراضي السورية...وسقطت في الطريق ولم تصل لأهدافها...لماذا لم يروا الناس كيف هو عمل هذه المنظومة...أم أنها منظومة الS300 الروسية...بس تم وضع بعض اللمسات لتبدو إيرانية الصنع.....هذا هو الحلف الصفوي الصليبي الصهيوني....ومن يتم ذبحهم وتدمير وتخريب بلادهم هُم العرب....دمروا العراق وسوريا واليمن وليبيا وحتى غزة لم تسلم من شرهم وفتنهم..وما منظوماتهم إلا لذلك وصنعت لذلك.... ولا يفرح أي عربي أو مُسلم لهذا لأنهُ ما أتى وما يأتي من ن
23/08/2019 - 8:52:32 PM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
حسين الزعبي
نايفه
ياريت يكون تعيين دكتور الجامعات على الديوان افضل ما يكون مزاجي لرئيس الجامعه دكتور يائس ... تعليقا على الخبر ...
لؤي فواز عقله بني هاني الأردن إربد
انا اريد ماذا على أن افعل ... تعليقا على الخبر ...إيطاليا تدفع 27 ألف دولار لمن ينتقل إلى بلداتها
نداء محمد البدارنه
الي رديات ولس مااستلمت امتا بنزلو ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
انا معلم تعين جديد هل يجب دفع رسوم الامتحان. التكميلي علما باني لم اجتاز الامتحان الاول ... تعليقا على الخبر ...توضيح من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول نظام مزاولة المهن التعليمية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018