وفيات الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 20/9/2019 خبراء أمميون: وفاة امرأة حامل أو وليدها كل 11 ثانية حول العالم بريطانيا: المحكمة العليا تبت بشرعية تعليق أعمال البرلمان مطلع الاسبوع القادم العراق يرفض المشاركة بالتحالف الدولي لحماية أمن الخليج العربي الاحتلال يعتقل 19 فلسطينيًا بمداهمات بالضفة الغربية الإمارات تنضم إلى التحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية تركيا: ترامب "تفهم" سبب حصولنا على صواريخ "إس-400" بومبيو: الولايات المتحدة تدعم حق السعودية في الدفاع عن نفسها ريال مدريد يتعثر على ملعب الأمراء في باريس إعلان نتائج القبول الموحد لحملة الشهادات الأجنبية - رابط 25 مقـعـد طـب لأبناء العاملين بالبلقاء التطبيقية الخرابشة : النقابة تبحث عن مصالحها الشخصية .. العساف: الحكومة لم تقدم أي جديد في حوارها .. فيديو الشوبك : انطلاق فعاليات المنتدى الثقافي الاول - صور ظريف يقول: أمريكا تنكر الحقيقة بإلقائها اللوم على إيران في هجمات السعودية زيدان يَعِد جماهير ريال مدريد بما يريدون سماعه.. واليوفي يطمح لبداية جيدة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 17/08/2019 توقيت عمان - القدس 1:56:04 PM
وزير التربية يطلق برنامج "بصمة".. مصور
وزير التربية يطلق برنامج "بصمة".. مصور



الحقيقة الدولية – عمان – خاص

رعى وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني، اليوم السبت، حفل إطلاق الدورة الثالثة من البرنامج الوطني الصيفي "بصمة"، الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم .

ويشارك في البرنامج الذي تستمر فعالياته حتى التاسع والعشرين من شهر آب الحالي , ما يزيد عن مئة ألف طالب وطالبة من الصف العاشر , موزعين على  452 مركزا في كافة مديريات التربية والتعليم .

وأعلن وزير التربية والتعليم إطلاق البرنامج في جميع مديريات التربية والتعليم بالمملكة، خلال حفل جرى لهذه الغاية ، في مدرسة البلقاء الثانوية الشاملة  للبنات في السلط ، بحضور. محافظ البلقاء نايف الهدايات وأمين عام الوزارة سامي السلايطة ومدير إدارة النشاطات التربوية زيد ابو زيد ومدير تربية السلط توفيق المراعية ، وعدد من ممثلي المؤسسات الداعمة.

 واكد الدكتور المعاني أنَّ برانامجَ "بصمة" يُعَدُّ برنامجًا وطنِيًّا رائدًا، يأخذُ على عاتِقِه استثمارَ أوقاتِ فراغِ الطلبةِ في أثناءِ العطلةِ الصيفيّةِ، وذلكَ بتعزيزِ طاقاتِهم وصَقْلِ شخصيَّتِهم، وتأكيدِ الهُوِيَّةِ الوطنيَّةِ في نفوسِهم، وتطويرِ مهاراتِهم القياديَّة، واستِدْرارِ أفكارِهم التنويريَّةِ، وتَجْذيرِ ثَقافاتِهم المتنوِّعةِ، وتَرجمتِها واقعًا ملموسًا ذا أثرٍ إيجابيٍّ في حياةِ الفردِ وسَيْرورَةِ المجتمعِ ونهضتِهِ.

وقال إن ما يزيدُ اعتزازَنا بهذا البرنامجِ أنَّهُ جاءَ مُنسجِمًا في رسالتِهِ معَ رُؤى سيِّدِ البلادِ جلالةِ الملكِ عبدِالله الثاني ابنِ الحسينِ حفظَهُ اللهُ ورعاهُ، في الورقةِ النِّقاشيّةِ السابعةِ، إذْ دَعا فيها جلالتُهُ إلى بناءِ القُدراتِ البشريَّةِ وتطويرِ العمليَّةِ التعليميَّةِ بوصفِها جوهرَ نهضةِ الأممِ؛ تحقيقًا لغايةٍ نبيلةٍ تتمثَّلُ في" أَنْ نرى مدارسَنا مختبراتٍ تُكتَشَفُ فيها ميولُ الطَّلبةِ، وتُصْقَلُ مواهبُهم، وتُنَمّى قُدراتُهم. 

وأضاف أننا نُريدُ أنْ نرى فيها بشائرَ الارتقاءِ والتغييرِ؛ فلا تُخَرِّجُ طلابَها إلا وقد تزوَّدوا بكلِّ ما يُعينُهم على استقبالِهم الحياةَ، ومواجهةِ ما فيها من تَحدِّياتٍ، والمشاركةِ في رَسْمِ الوجهِ المُشرقِ لأردنِّ الغَدِ".

وأشار المعاني إلى أن البرنامج يستهدف شريحةً واسعةً من طلبةِ الصّفِّ العاشرِ ذكورًا وإناثًا على مستوى مدارسِ المملكةِ الأردنيَّةِ جميعِها؛ بُغيةَ إعدادِهم للحياةِ، بتمليكِهم المهاراتِ الحياتيَّةَ اللازمةَ، وتمكينِهم من مهاراتِ التفكيرِ الإبداعيِّ والناقدِ، وتطويرِ الذّاتِ وتقديرِها، والإسهامِ في المشاركةِ المُجتمعيَّةِ، وغَرْسِ القيمِ الإنسانيّةِ المُثلى في نفوسِهم، وتعزيزِ معاني الانتماءِ للوطنِ والولاءِ لمليكِهِ المفدّى.

وأضاف أن وزارةُ التربيةِ والتعليمِ تحرَصَ على إيلاءِ هذا البرنامجِ الوطنيِّ كلَّ رعايةٍ واهتمامٍ، إيمانًا منها بضرورةِ تنميةِ المواردِ البشريّةِ، والارتقاءِ بمستوى قدراتِ الطلبة والنهوض بكفاياتِهم، واستنْطاقِ كوامِنِ إبداعاتِهم؛ وإكسابِهم مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرينَ المنبثِقةَ عن الاستراتيجيَّةِ الوطنيَّةِ للمواردِ البشريَّةِ .

وأكد المعاني أن إقبالِ الطلبة على الانضمامِ إلى البرنامج، وتزايُدِ أعدادِ المشاركينَ فيهِ عامًا تلوَ الآخرِ، يعد أكبر شاهد على الاهتمام الكبير من قبل الوزارة بالمشروع , حيثُ تجاوزَ عددُ المشاركينَ في هذه الدورةِ المئةَ ألفِ مشاركٍ ومشاركةٍ، يحتضِنُهم أربعُمئةٍ واثنانِ وخمسونَ مركزًا مؤهَّلًا في مديرياتِ التربيةِ والتعليمِ كافّةً.   

كما أكد على أن الوزارة تتطلعَ إلى تعظيمِ مشاركةِ الطلبة والمدارس في الأعوام المقبلَةِ؛ مشيرا إلى أن الوزارةَ لمْ تألُ جهدًا في تهيئة البيئةِ التعليميَّة الآمنةِ والمحفِّزَةِ التي تمكِّنُ البرنامجَ من تحقيق أهدافِهِ النبيلةِ.

ووجه وزير الربية والتعليم الدكتور وليد المعاني رسالة للطلبة دعاهم إلى اطلاق العنان لقدراتهم ،وأن يمنحوا لهواياتهم ومواهبهم عشق للحياة , كما دعاهم إلى استكشاف المستقبلَ برؤًى ثاقبةٍ، وأن يجْعَلوا الفضاءَ الفسيحَ ميدانًا لإبداعاتِهم وتَطَلُّعاتِهم، وأن يسَخِّروا طاقاتِهم لخدمةِ الوطن؛ مؤكدا أن مَعشرَ الشبابِ هم قادةُ التَّغييرِ، وإنّه لمَعقودٌ عليكهم الأملُ بقيادةِ غدٍ مشرقٍ واعدٍ. 

وأعرب الدكتور المعاني عن شكره وتقديره لكوادرِ وزارةِ التربيةِ والتعليمِ على جهودهِم المبذولةِ، ولشركائِها المؤازرينَ والدّاعمينَ، من مثل: مؤسسةِ وليِّ العهدِ، والقواتِ المسلَّحةِ الأردنيَّةِ–الجيشِ العربيِّ، ووزارةِ الأوقافِ، ومنظَّمةِ اليونيسف، ومبادرةِ (حَقِّقْ)، وغيرِها من الجهاتِ الرافدةِ. 

كما قدم شكره واعتزازه للطلبةِ المشاركينَ في البرنامج الوطني ولذويهِم ، وإلى كلِّ مَنْ شارك في دَعْمِ البرنامجِ وتفعيلِ رسالتِهِ.

ويتضمن البرنامج عددا من الأنشطة، تشمل التدريب العسكري، والأنشطة التوعوية، والنشاط الثقافي الحواري، والنشاط الفني، والمهارات الكشفية والإرشادية، والنشاط الرياضي، والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي.

ويهدف المشروع الوطني الصيفي " بصمة " إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية في نفوس الطلبة , وتنمية اعتزازهم بأنفسهم وقدراتهم , وتعزيز قيم المواطنة الصالحة , وتعميق معرفة الطلبة بحقوقهم وواجباتهم كمواطنين وأفراد في هذا العالم .

كما يهدف إلى استثمار طاقات الطلبة بما هو مفيد للمجتمع والمدرسة وبناء جسور الثقة بينهم, اضافة إلى تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم ومواهبهم , وتزويدهم بأدوات المشاركة الديمقراطية الفاعلة ومهارات اتخاذ القرار .

وأدى الطلبة المشاركين في المشروع الأوبريت الخاص بالمشروع وقصائد وطنية تغنّت بالانجازات التي تخققت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله في المجالات كافة.

وتجول وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني في فعاليات البرنامج اليومي في المدرسة , مبديا اعتزازه بما شاهده من تميز في الأداء وحماس من الطلبة الذين ابدوا سعادتهم بالمشاركة في فعاليات هذا البرنامج الوطني.

وانطلق البرنامج في محتلف محافظات المملكة، ففي محافظة عجلون انطلقت اليوم في مدرستي عجلون الثانوية للبنين وصخرة الثانوية للبنات الفعاليات التي تنفذها مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون، بالتعاون والتنسيق مع عدد من المؤسسات الرسمية والشعبية والمجتمع المحلي.

 

وقال مدير المديرية المهندس عبدالرحيم العدمات: إن البرنامج الذي سيطبق في مدارس عجلون والهاشمية وعبين عبلين والعامرية والساخنة الثانوية للبنين وعنجرة الاساسية للبنين ومدارس عين جنا وصخرة والهاشمية وعرجان الثانوية للبنات وعنجرة وخديجة بنت خويلد الاساسيتين المختلطتين يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة المشاركين بهذا البرنامج وغرس قيم الولاء والانتماء في نفوسهم.

 

واشار إلى أن البرنامج يشارك به حوالي 3000 طالب وطالبة من الصفين التاسع والعاشر، لتأكيد الثوابت الوطنية كضامن وحيد لتحقيق ما نتطلع إليه جميعا من إصلاح وتطوير وصولا لحياة أفضل.

 

ويتضمن البرنامج نشاطات تتنوع بين التدريب العسكري والندوات التدريبية والتعريفية، والأمور المتعلقة بالحركة الكشفية والرياضية والفنية والحاسوبية، وتدريب المعلمين المشاركين على أدوارهم وتعريفهم بالمسؤوليات والمهام الموكلة اليهم.

 

وقال مدير التربية والتعليم للواء قصبة إربد الدكتور ضرار العبابنة، خلال افتتاح البرنامج في مدرسة ميسون الدمشقية الأساسية للبنات: إن البرامج الصيفية تهدف إلى اكساب الطلبة المهارات الحياتية المتنوعة وصقل شخصياتهم وتنمية أوقات فراغهم.

ولفت إلى ان البرنامج الذي يستمر عشرة أيام، يشارك به اكثر من الفي طالب وطالبة من مدارس قصبة اربد، موزعين على 38 مركزا مناصفة بين الذكور والإناث.

 

وانطلقت في مدارس لواء المزار الشمالي اليوم فعاليات برنامج "بصمة "، بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والقوات المسلحة الاردنية/ الجيش العربي والأجهزة الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني.

 

وقال مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور حسين سعيدين خلال الاطلاق: إن هذا البرنامج يأتي من فلسفة وزارة التربية والتعليم لإعداد جيل واع مؤمن ومنتم لوطنه وقيادته.

 

وعرض السعيدين للمحاور الرئيسة للبرنامج التي تشمل مهارات التفكير في حل المشكلات الحياتية ومهارات الحوار وقبول الآخر والقيم الإنسانية والجرائم الإلكترونية والانشطة الرياضية والفنية والكشفية المتنوعة والتدريب العسكري، لافتا الى مشاركة 968 طالبا وطالبة على مستوى اللواء بفعاليات البرنامج.

 

وفي العقبة، اشار مدير التربية والتعليم الدكتور جاسر الرواشدة إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة وقيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية، واستثمار الطلبة لأوقات فراغهم خلال الفترة الصيفية وتعزيز ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي.

 

وبين مدير الشؤون الإدارية في تربية العقبة الدكتور جهاد الحويطي أن البرنامج يسهم في بناء شخصية الطالب عقليا وبدنيا وقيميا بشكل متزن لتمكينه من الانخراط في العمل التطوعي والتواصل مع الآخرين، وتعريفهم بمعالم الأردن التاريخية والأثرية والسياحية.

وأعرب الطلبة عن سعادتهم بمثل هذه المشاركة بما يسهم في استثمار أوقات فراغهم خلال العطلة الصيفية باكتساب المهارات التي تتلاءم وميولهم وقدراتهم وتتيح لهم فرصة التعرف على زملائهم وتبادل الآراء والأفكار والخبرات معهم.

 

ويشتمل البرنامج على مجموعة من النشاطات الثقافية والرياضية والحوارية والفنية والمهارات الكشفية والإرشادية والبرامج التوعوية والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي وزيارة الأماكن السياحية والأثرية.

 

وفي الزرقاء، بين مدير مديرية تربية الزرقاء الثانية محمد الشديفات  أن المشروع يتضمن مجموعة من النشاطات الريادية التي تشتمل على التدريب العسكري وتحفيز التفكير والفنون والألعاب الرياضية المتنوعة، إضافة إلى برامج توعوية وأعمال تطوعية وخدمة عامة وبرامج في القيم الإنسانية بالتعاون مع القوات المسلحة ومديرية الأوقاف.

 

وأوضح ان الطلبة سيتوزعون على ستة مراكز في مناطق الهاشمية والظليل والسخنة، مبينا ان مشروع بصمة يعزز لدى الطلبة قيم الولاء والانتماء للوطن وقيادته الهاشمية. وتفقد شديفات مركز السخنة الثانوية للبنين، والتقى الطلبة المشاركين، واطلع على الأنشطة المقدمة في المركز، مثلما تفقد مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتور أسامة شديفات مراكز الهاشمية الثانوية وأم شريك الأنصارية والشهيد أحمد الزيود وعكرمة الثانوية للبنين، واطلع على الأنشطة المقدمة في المراكز.

 

وقال مدير مديرية تربية الزرقاء الأولى الدكتور محمد الجبور انه سيشارك في هذا البرنامج لهذا العام نحو 1000 من طلبة الصفين التاسع والعاشر من مختلف مدارس المديرية، اعتباراً من اليوم السبت وحتى 28 آب الحالي، في عدد من المدارس التي ستكون مراكز تدريبية.

وأضاف "أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية والانتماء والولاء للقيادة الهاشمية والوطن، وإكساب المشاركين مجموعة من المهارات وتطوير قدراتهم البدنية والعقلية في ظل توفير الأجواء المثالية لتنفيذ البرنامج لا سيما النشاطات الرياضية والمسرحية والكشفية والإرشادية، الأمر الذي يساهم بتوفير مساحة مناسبة لإشغال أوقات الفراغ في العطلة الصيفية " .


Saturday, August 17, 2019 - 1:56:04 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
حسين الزعبي
نايفه
ياريت يكون تعيين دكتور الجامعات على الديوان افضل ما يكون مزاجي لرئيس الجامعه دكتور يائس ... تعليقا على الخبر ...
لؤي فواز عقله بني هاني الأردن إربد
انا اريد ماذا على أن افعل ... تعليقا على الخبر ...إيطاليا تدفع 27 ألف دولار لمن ينتقل إلى بلداتها
نداء محمد البدارنه
الي رديات ولس مااستلمت امتا بنزلو ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
انا معلم تعين جديد هل يجب دفع رسوم الامتحان. التكميلي علما باني لم اجتاز الامتحان الاول ... تعليقا على الخبر ...توضيح من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول نظام مزاولة المهن التعليمية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018