ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينار في إربد الخميس الحكومة: محاولات للتحريض على الدولة لتشتيت التركيز الأردني ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار حتى نهاية العام الماضي الجيش ينفذ 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية بمشاركة دولية هواتف آيفون الجديدة تحتوي 4 مزايا تعتمد الذكاء الاصطناعي أمور يجب مراعاتها عند شراء شاحن لاسلكي للهواتف الذكية خرائط أبل تحصل على مسارات مخصصة مع iOS 18 ما الدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم؟ دراسة: تيرزيباتيد يسهم في إنقاص وزن مرضى السكري من النوع الأول الهلال يغري مانشستر سيتي للتخلي عن لاعب برشلونة الصفدي: يجب وقف تصدير الأسلحة ل"سرائيل" مسيرات تضامنية بمحافظات المملكة رفضا للعدوان الصهيوني على غزة عشرات الآلاف يصلّون فجر الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقص القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 16/08/2019 توقيت عمان - القدس 12:13:56 AM
وزير داخلية الاحتلال يقرر منع “طليب وعمر” من الدخول
وزير داخلية الاحتلال يقرر منع “طليب وعمر” من الدخول


قرر وزير الداخلية الإسرائيلي، أريه درعي، الخميس، عدم السماح لعضوتي الكونغرس الأمريكي، رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول البلاد.

لكن وسائل إعلام إسرائيلية، بينها الموقع الالكتروني لصحيفة “الجروزاليم بوست”، قالت إنه “رغم قرار درعي، إلا أن القرار الرسمي للحكومة الإسرائيلة يمر حاليًا بعملية الموافقة الرسمية وسيصدر اليوم (الخميس)”، وفقا لوكالة أنباء الأناضول.

وأضاف الموقع:” وزير الداخلية مسؤول عن منح التأشيرات للدخول إلى البلاد، وعلى الأرجح سيتشاور مع رئيس الوزراء حول هذه القضية الدبلوماسية”.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن تل أبيب تتخوّف من قيام البرلمانيتين الديمقراطيتين في الكونغرس الأمريكي، بزيارة المسجد الأقصى برفقة مسؤولين فلسطينيين.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن إسرائيل تستعد لمثل هذه الزيارة المحتملة، قبل وصول طليب وعمر المقرر يوم الجمعة المقبل إلى إسرائيل، حيث نقلت عن مصادر إسرائيلية عقد جلسة تحضيرية سرية في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من أجل السماح لهما بدخول إسرائيل رغم مواقفهما القوية ضدها.

كما أفادت المصادر، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلية أصدرت تعليمات بعدم منعهما من دخول الأقصى، ولكن مع عدم السماح لمسؤولين فلسطينيين بالانضمام إليهما، منوهة إلى مناقشة أهمية السماح لهما بالدخول لإسرائيل والتجول فيها وفي الضفة الغربية، حتى لا يضر ذلك بالعلاقات مع الحزب الديمقراطي الأمريكي.

وخلافا لعشرات أعضاء الكونغرس الجمهوريين والديمقراطيين، الذين وصلوا إلى إسرائيل وأراضي السلطة الفلسطينية، خلال الأسبوع الماضي، بدعوة من منظمات مؤيدة لإسرائيل، فإن طليب وعمر، ستصلان استجابة لدعوة فلسطينية.

ولم يُعرف بعد، برنامج عضوتي الكونغرس، ولكن ترجيحات إسرائيلية تشير إلى نيتهما زيارة المسجد الأقصى، بمدينة القدس، يوم الأحد المقبل.

وتصف إسرائيل عضوتي الكونغرس بأنهما “مناهضتان لإسرائيل”، ومؤيدتان لمقاطعتها.

وكانت مصادر إسرائيلية قالت خلال الأسبوع الماضي، إن إسرائيل لن تمانع زيارتهما، ولكنها عادت مساء الأربعاء والخميس، إلى الحديث عن إمكانية منعهما.

ورفض المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، الرد على أسئلة الصحافيين عبر شبكات التواصل، عن الموقف الإسرائيلي النهائي من الزيارة.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الخميس، عن مسؤولين إسرائيليين، لم تحدد أسمائهم، قولهم إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما زال يدرس ما إذا كان سيسمح لهما بالدخول.

ويلزم طليب وعمر، دخول معابر إسرائيلية، من أجل الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحسب “هآرتس”، فإن نتنياهو عقد مداولات بهذا الشأن مع وزيري الخارجية والداخلية، ورئيس مجلس الأمن القومي، والمستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، يوم الأربعاء، ولكنه لم يتخذ قرار نهائي.

وأضافت: ” نتنياهو يدرس خيار منع الإثنتين من الدخول، ويدرس أيضا خيار السماح لطليب فقط، التي لها عائلة في الضفة الغربية، بالدخول من أجل لقاء أفراد أسرتها”.

وفي هذا الصدد، فقد نقلت القناة الإسرائيلية (13) عن مسؤول إسرائيلي، لم تكشف اسمه، قوله إنه “إذا ما تقدمت عضو الكونغرس طليب بطلب إنساني، لزيارة عائلتها في الضفة الغربية، فإن إسرائيل ستنظر بإيجاب لهذا الطلب”.

وفي مؤشر آخر، على التخبط الإسرائيلي، فقد نقلت القناة ذاتها عن مسؤول إسرائيلي، لم تحدد اسمه، قوله: “نتنياهو يدرس السماح لطليب وعمر بالدخول إلى إسرائيل، ولكن اقتصار حركتهما على مناطق السلطة الفلسطينية”.

ويستند نتنياهو في قراره إلى قانون أقره الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) قبل أكثر من عام، يجيز لوزير الداخلية منع أشخاص من الدخول بداعي دعمهم لمقاطعة إسرائيل.

ورشيدة طليب، هي سياسية ومحامية أمريكية مسلمة من أصول فلسطينية، وفازت في عام 2018، بترشيح الحزب الديمقراطي من أجل مقعد في مجلس النواب الأمريكي عن الدائرة الانتخابية 13 في ولاية ميشيغان.

أما إلهان عمر، فهي سياسية أمريكيّة من مينيسوتا ذات أصل صومالي، وانتخبت في 6 نوفمبر/تشرين ثاني 2018 عضوا في الكونغرس الأمريكي.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Friday, August 16, 2019 - 12:13:56 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023