انتهاء الاجتماع بين ممثلي الحكومة ووجهاء مدينة الرمثا والاتفاق على إنهاء جميع أشكال التصعيد تجدد اعمال الشغب في الرمثا القبض على مشتبه به بإطلاق النار تجاه حافلة البترا "الخارجية": إطلاق سراح مواطن أردني احتجزه مجهولون في سوريا فريق إصلاحي التطوعي يقيم كرنفال تكريم المتفوقين في الثانوية العامة في النصر والمنارة الجمارك: الرقابة والمنع مقتصرة على السلاح والمخدرات والدخان ملحس: التهريب مربح جداً جداً جداً بيان حكومي: الحكومة ماضية بتطبيق إجراءات منع التهريب ومسؤوليتنا فرض هيبة الدولة وزارة المالية: 130 مليون دينار نقص الإيرادات بسبب التهريب البترا.. جمعية أدلاء السياح تعلق دوامها سلطة العقبة: إغراق الطائرة ليس بطراً وسعرها لا يعادل ثمن سيارة زين الأردن وصندوق الأمم المتحدة للسكان يتعاونان لتطوير خطة التنمية المُستدامة لعام 2030 انطلاق فعاليات مهرجان ليالي الصيف في الجيزة.. تقرير تلفزيوني " العمل الإسلامي": ما جرى في الرمثا هو نتيجة للسياسات الحكومية الفاشلة التنمية تباشر بإنشاء وشراء وصيانة 200 مسكن للأسر الفقيرة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 21/07/2019 توقيت عمان - القدس 9:23:36 AM
عودة 22 ألف لاجىء سوري إلى بلادهم ولا دخول جديدًا
عودة 22 ألف لاجىء سوري إلى بلادهم ولا دخول جديدًا



كشف الناطق الرسمي باسم مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الاردن محمد الحواري، عن عودة 22 الف لاجئ سوريا من المملكة الى بلادهم منذ افتتاح المعبر الحدودي جابر/ نصيب بشكل رسمي، وذلك منذ منتصف شهر تشرين الاول من العام الماضي وحتى نهاية شهر 6 من هذا العام الحالي.

واضاف الحواري في تصريح لـ»الدستور»، أن هذه الارقام ناتجة عن مطابقة ارقام سجلات السلطات الاردنية، والعائدين من المخيمات والمناطق الحضرية على حد سواء، مشيرا إلى أن عمليات العودة كعادتها كانت وما زالت طوعية واللاجئ الوحيد هو صاحب القرار في العودة او البقاء دون اي قيود او ضغوطات لتحقيق عملية العودة.
وقال الحواري، إن منطقة درعا سجلت الرقم الاكبر من حيث عدد اللاجئين في الاردن بنسبة بلغت 40 بالمئة من المسجلين لدى المفوضية في المملكة. 
ونفى الحواري تسجيل دخول أي لاجئ سوري منذ افتتاح المعبر، مشيرا إلى أن نسبة الرغبة بالعودة متغيرة بتغير المواسم والفصول، بالاضافة الى الاوضاع في الداخل السوري بحيث شهد فصل الصيف اكبر عدد لعودة اللاجئين المسجلين. 
وارجع الحواري اختلاف أسباب العودة إلى عدة امور أهمها الهاجس الامني بحيث يرغب اللاجئ في العودة والعيش بسلام وامان، وضرورة توافر موارد العيش الكريم وضرورة تواجد بنية تحتية مناسبة وجميع ما يوفر نمط حياة كريم، بالاضافة إلى أن أغلب اللاجئين لا يمتلكون بيوتا مهيئة للعيش في وطنهم.
وقال الحواري، إن عودة اللاجئين في بداية افتتاح المعبر اتسمت بالبساطة، إلا أن فصل الشتاء كان يحول بين اللاجئين وعودتهم وتزيد من عبء العودة على اللاجئ، مشيرا إلى أنه على الرغم من ارتفاع الارقام في وقتها هذا الا انها غير ثابتة وقابلة للتغير. 
وبحسب الموقع الالكتروني للمفوضية فانه يعيش أكثر من 80 بالمئة من اللاجئين خارج المخيمات، والباقية موزعين على المخيمات المنتشرة في مناطق مختلفة من المملكة؛ كما ويعيش أكثر من 85 بالمئة من الأسر السورية اللاجئة تحت خط الفقر. 
وتحتضن المملكة ثاني أكبر نسبة من اللاجئين في العالم مقارنةً مع عدد مواطنيها بعد لبنان، بمعدل لاجئ واحد من بين كل ثلاثة من سكان الأردن، وخامس أكبر عدد من اللاجئين من حيث القيمة المطلقة وذلك وفق المفوضية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, July 21, 2019 - 9:23:36 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018