الرزاز يعلن تقرير أعمال الحكومة لسنة 2019 "العدل" تطلق 10 خدمات إلكترونية جديدة الخارجية: جاهزون لجلب الطلبة الأردنيين والفلسطينيين من الصين ادخال عامل صيني الى مستشفى البشير بعد الاشتباه بإصابته بـ"كورونا" امين عام الداخلية يلتقي الموظفين المبتعثين لنيل الماجستير في الادارة والتنمية صناعة عمان: خفض تكاليف الشحن يعزز تنافسية الصناعات الوطنية في السوق الأمريكي إغلاق المسرب المؤدي إلى جرش بسبب أعمال الصيانة 6 حوادث مرورية نتيجة الانزلاقات في جرش - صور إعلان “صفقة القرن”..”توقيت مشبوه” لإنقاذ نتنياهو جرش: توزيع معونات على أسر معوزه بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك تعبيد الشوارع المحيطة بمشروع ساحة عقبة وسط السلط تمهيدا لأفتتاحه قريبا - صور وزير النقل: الطائرة التي ستعيد الطلاب الأردنيين من الصين ستقلع قريبا إصابة جندي أميركي بهجوم على سفارة واشنطن في بغداد ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وأجواء باردة واشنطن تدعو العراق لحماية المُنشآت الدبلوماسيّة الأميركية في بغداد

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 21/07/2019 توقيت عمان - القدس 9:23:36 AM
عودة 22 ألف لاجىء سوري إلى بلادهم ولا دخول جديدًا
عودة 22 ألف لاجىء سوري إلى بلادهم ولا دخول جديدًا



كشف الناطق الرسمي باسم مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الاردن محمد الحواري، عن عودة 22 الف لاجئ سوريا من المملكة الى بلادهم منذ افتتاح المعبر الحدودي جابر/ نصيب بشكل رسمي، وذلك منذ منتصف شهر تشرين الاول من العام الماضي وحتى نهاية شهر 6 من هذا العام الحالي.

واضاف الحواري في تصريح لـ»الدستور»، أن هذه الارقام ناتجة عن مطابقة ارقام سجلات السلطات الاردنية، والعائدين من المخيمات والمناطق الحضرية على حد سواء، مشيرا إلى أن عمليات العودة كعادتها كانت وما زالت طوعية واللاجئ الوحيد هو صاحب القرار في العودة او البقاء دون اي قيود او ضغوطات لتحقيق عملية العودة.
وقال الحواري، إن منطقة درعا سجلت الرقم الاكبر من حيث عدد اللاجئين في الاردن بنسبة بلغت 40 بالمئة من المسجلين لدى المفوضية في المملكة. 
ونفى الحواري تسجيل دخول أي لاجئ سوري منذ افتتاح المعبر، مشيرا إلى أن نسبة الرغبة بالعودة متغيرة بتغير المواسم والفصول، بالاضافة الى الاوضاع في الداخل السوري بحيث شهد فصل الصيف اكبر عدد لعودة اللاجئين المسجلين. 
وارجع الحواري اختلاف أسباب العودة إلى عدة امور أهمها الهاجس الامني بحيث يرغب اللاجئ في العودة والعيش بسلام وامان، وضرورة توافر موارد العيش الكريم وضرورة تواجد بنية تحتية مناسبة وجميع ما يوفر نمط حياة كريم، بالاضافة إلى أن أغلب اللاجئين لا يمتلكون بيوتا مهيئة للعيش في وطنهم.
وقال الحواري، إن عودة اللاجئين في بداية افتتاح المعبر اتسمت بالبساطة، إلا أن فصل الشتاء كان يحول بين اللاجئين وعودتهم وتزيد من عبء العودة على اللاجئ، مشيرا إلى أنه على الرغم من ارتفاع الارقام في وقتها هذا الا انها غير ثابتة وقابلة للتغير. 
وبحسب الموقع الالكتروني للمفوضية فانه يعيش أكثر من 80 بالمئة من اللاجئين خارج المخيمات، والباقية موزعين على المخيمات المنتشرة في مناطق مختلفة من المملكة؛ كما ويعيش أكثر من 85 بالمئة من الأسر السورية اللاجئة تحت خط الفقر. 
وتحتضن المملكة ثاني أكبر نسبة من اللاجئين في العالم مقارنةً مع عدد مواطنيها بعد لبنان، بمعدل لاجئ واحد من بين كل ثلاثة من سكان الأردن، وخامس أكبر عدد من اللاجئين من حيث القيمة المطلقة وذلك وفق المفوضية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, July 21, 2019 - 9:23:36 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هل يوجد تسجيل لي دعم الخبر ولا على التسجيل القديم أرجو التوضيح ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
عالياء
معقول الي وصل درجه خاصه بالحكومه الزياده تكون عشرة دنانير يخلوها الهم صدقه جاريه والله الواحد عايش من القله بهاي الأوضاع خلي الرزاز يعطي العشرة دنانير لابنه يشتري فيها سندويشة فلافل حرام ... تعليقا على الخبر ...الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري – تفاصيل - فيديو
هل من أمضى جزء من الخدمه خارج البلد تحسب له مثل المعلم الذي كان يجدد الاجازه سنويا ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
متى التسجيل للدعم ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
دعم الخبز
ما الحكومة اقرت الموازنة 2020 متى تستقبلو طلبات دعم الخبز ابتدا من اي شهر ... تعليقا على الخبر ...الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018