ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينار في إربد الخميس الحكومة: محاولات للتحريض على الدولة لتشتيت التركيز الأردني ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار حتى نهاية العام الماضي الجيش ينفذ 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية بمشاركة دولية هواتف آيفون الجديدة تحتوي 4 مزايا تعتمد الذكاء الاصطناعي أمور يجب مراعاتها عند شراء شاحن لاسلكي للهواتف الذكية خرائط أبل تحصل على مسارات مخصصة مع iOS 18 ما الدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم؟ دراسة: تيرزيباتيد يسهم في إنقاص وزن مرضى السكري من النوع الأول الهلال يغري مانشستر سيتي للتخلي عن لاعب برشلونة الصفدي: يجب وقف تصدير الأسلحة ل"سرائيل" مسيرات تضامنية بمحافظات المملكة رفضا للعدوان الصهيوني على غزة عشرات الآلاف يصلّون فجر الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقص القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار

القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 30/06/2019 توقيت عمان - القدس 3:20:48 PM
صحة النواب تواصل مناقشة ملف الحرائق في الغابات
صحة النواب تواصل مناقشة ملف الحرائق في الغابات

 عقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الأحد، اجتماعا برئاسة الدكتور عيسى الخشاشنة، لمتابعة ملف الحرائق في الغابات والمناطق الحرجية والحد منها.

 

وقال الخشاشنة: إن اجتماع اليوم جاء مكملا وتابعا لاجتماع عقد سابقا لوضع خطة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة هذا الملف، مضيفا ان الاجتماع ناقش كذلك الخطة المقترحة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى التي وضعتها تلك الوزارات والجهات بناء على طلب من الصحة النيابية.

 

وتابع الخشاشنة أنه وبناء على ذلك تم تكليفهم بتشكيل لجنة تضم وزارات الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان والزراعة والمديرية العامة للدفاع المدني للعمل فورا على تنفيذ تلك الخطة التي اقرت خلال الاجتماع بعد اجراء التعديلات اللازمة عليها.

 

وحضر الاجتماع مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون التدريب والعمليات العميد أيمن المدانات، والأمناء العامون لوزارات الداخلية رائد العدوان والبيئة احمد القطارنة والاشغال عمار الغرايبة والزراعة محمود الجمعاني والادارة المحلية بلال المومني ومساعد امين عام وزارة الزراعة للحراج علي ابو حمور.

 

ودعا الخشاشنة، إلى مناقشة التوصيات الخاصة بخطة الحكومة في التعامل مع ظاهرة حرائق الغابات لتفعيل خطوط النار في المناطق الحرجية والغابات للحد من انتشار الحرائق فيها، فضلا عن السرعة في التخفيف من انتشارها بالمناطق المجاورة.

وطالب بتزويد الغابات والمناطق الحرجية بأنظمة مراقبة تعمل بالطاقة الشمسية للتخفيف من فاتورة الطاقة ومراقبتها والحد من الحرائق فيها، داعيا إلى عقد اجتماع دوري للجنة للاطلاع على النتائج التي وصلت اليها.

 

وثمن النواب مرزوق الدعجة وحياة المسيمي ومحمد العياصرة وجودت الدرابسة الدور الذي يقوم به جهاز الدفاع المدني في الحد من تلك الحرائق في الغابات، مؤكدين أهمية التخلص من الأعشاب قبل جفافها للحد من وقوع الحرائق.

 

واكد مدانات ان الحرائق تتسبب بخسائر كبيرة، فضلا عن تعرض مرتبات الجهاز للخطورة اثناء قيامهم بعملهم تحديدا في المناطق الوعرة التي لا يمكن لآليات مديرية الدفاع الوصول اليها، مشيرا إلى جهود جلالة الملك عبدالله الثاني برفد الجهاز بطائرة لإطفاء الحرائق وهي الاولى من نوعها في الدول العربية قادرة على حمل 15 طنا من الماء.

 

وقال ابو حمور: إن لدى وزارة الزراعة خطة سنوية شاملة ولا تقتصر على الحرائق فقط، وانما تنسحب على الحرائق الكوارث الطبيعية التي من الممكن وقوعها، مضيفا ان تلك الخطة تشمل غرفة عمليات للتقليل من حدة تلك الظروف وخسائرها.

 

ولفت الى ان الخطة تشمل كذلك إزالة الاعشاب من جوانب الطرقات خارج حدود التنظيم وفتح خطوط النار وبناء ابراج مراقبة وتزويد الكوادر الموجودة هناك بأجهزة اتصال لاسلكية فضلا عن خزانات مياه اضافية.

 

وعزا ابو حمور انتشار الحرائق أخيرا لوجود اعشاب جافة منتشرة بشكل كبير بالإضافة الى عدم تمكن المزارعين ومالكي الاراضي من حرثها والحد منها بسبب الظروف الجوية، لافتا الى ان الوزارة تقوم بحملات توعوية للتخلص من الاعشاب الجافة لمنع حدوث الحراق فضلا عن تزويد الغابات والاحراش بأنظمة مراقبة وكاميرات بالطقة الشمسية للمناطق التي لا تصلها الكهرباء.

 

من ناحيته، طالب الجمعاني من البلديات بالقيام بحملات لإزالة الاعشاب من محيط المناطق التابعة لها فضلا على ضرورة ان يكون هناك مراكز للدفاع المدني في الغابات الكبيرة للسيطرة عليها والحيلولة دون انتشارها.

 

من جهته، قال المومني: إن الوزارة اصدرت في بداية فصل الصيف تعميما لكل البلديات بإزالة الاعشاب في المناطق داخل التنظيم، وان لدى "الادارة المحلية" كوادر وآليات لهذا الغرض، الا ان بعض البلديات لا تمتلك تلك المعدات، حيث تم الطلب منهم التعاون واللجوء للقطاع الخاص.

 

وأكد القطارنة أهمية الجانب التوعوي في مقاومة الحرائق، داعيا وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن تركز في محادثاتها مع الدول المانحة على تخصيص جزء من المنح لدعم الجهات المعنية بالحد من الحرائق الغابات.

 

وقال العدوان: إن معظم الحرائق سببها حطابون، لكنه أضاف أنه يجب علينا الاعتراف بوجود تغير مناخي.

 

وقال الغرايبة: إن وزارة الأشغال أجرت مباحثات مع منظمة العمل الدولية لتخصيص مبلغ 5ر8 مليون دولار أميركي كعطاء لإزالة الاعشاب على جوانب الطرق.

 

الحقيقة الدولية- بترا

Sunday, June 30, 2019 - 3:20:48 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023