القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 26/06/2019 توقيت عمان - القدس 10:57:03 AM
توضيح هام من الضمان الاجتماعي حول استحقاق الورثة لراتب تقاعد الوفاة الطبيعية
توضيح هام من الضمان الاجتماعي حول استحقاق الورثة لراتب تقاعد الوفاة الطبيعية

 الحقيقة الدولية - عمان

قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي: إن مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 تضمن تعديلات لتحسين المزايا والحقوق الممنوحة للمؤمن عليهم العسكريين والغاء تطبيق قانون الضمان رقم 19 لسنة 2001.

 

ويهدف القانون إلى تمكين المؤمن عليهم من الاستفادة من المزايا الممنوحة ومنح ورثة الشهيد معاشا يعادل 100 بالمئة من أجره الخاضع للاقتطاع في تاريخ استشهاده، مقابل زيادة الاشتراكات الاجمالية المقتطعة بنسبة 5ر1 بالمئة لتصبح 28 بالمئة من أجورهم بحلول عام 2021.

 

وحسب بيان صحفي للمؤسسة اليوم الاربعاء، تضمن المشروع تعديلا لإتاحة الفرصة للمؤمن عليه تقديم شكوى بعدم قيام المنشأة بشموله في الضمان خلال فترة عمله لديها خلال ستة أشهر من تاريخ تركه للعمل لدى المنشأة، وليس من تاريخ التحاقه في العمل لديها كما هو معمول به حالياً.

 

كما تضمن التوسع بحالات استحقاق الورثة لراتب تقاعد الوفاة الطبيعية من خلال إتاحة الفرصة لورثة المؤمن عليه المتوفى خارج الخدمة والمشترك بالضمان لمدة لا تقل عن عشر سنوات، ولم يمضِ على انقطاعه عن الضمان أكثر من ستين شهراً للتقدم بطلب الحصول على راتب تقاعد الوفاة الطبيعية، بهدف تعزيز الحماية الاجتماعية لأسر المؤمن عليهم المتوفين.

 

ونص المشروع على السماح للمستفيدين من تأمين التعطل عن العمل باستخدام أرصدتهم الادخارية في حسابهم عن هذا التأمين لغايات تعليم أبنائهم في المرحلة الجامعية، بهدف مساعدتهم للحصول على الشهادات الأكاديمية التي تتيح لهم الفرص في سوق العمل.

 


Wednesday, June 26, 2019 - 10:57:03 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
عامر مفضي
انا قدمت .مته نشاء الله بصرفو دعم الله يعلم في الحال ... تعليقا على الخبر ...المعونة الوطنية: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج
عامر مفضي
انا قدمت .مته نشاء الله بصرفو دعم الله يعلم في الحال ... تعليقا على الخبر ...المعونة الوطنية: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج
اشتريت سيارة عن طريق تمويل من الشركة المتكاملة لتمويل السيارات وعند طلبي منهم وكالة لغاية السفر خارج الاردن كون السيارة مؤجرة لي حسب الطريقة الاسلامية رفظوا اعطائي وكالة في السيارة ارجا من معاليكم انصافي مع الشركة ودمتم لاهل العون والمساعدة ابن الوطن سهيل فواز من سكان الازرق الشمالي بني معروف وشكرا ... تعليقا على الخبر ...وزير الداخلية يجري عدد من التشكيلات الادارية في الوزارة.. اسماء
متئ رح يطلبو اناث للامن العام ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018