القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 25/06/2019 توقيت عمان - القدس 6:34:48 PM
جلسة لمناقشة الالتزام الأول ضمن مبادرة شراكة الحكومات الشفافة.. تقرير تلفزيوني
جلسة لمناقشة الالتزام الأول ضمن مبادرة شراكة الحكومات الشفافة.. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية – عمان – أسامة بليبلة

عقد سجل الجمعيات اليوم الثلاثاء جلسة حوارية بين مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية لمناقشة الالتزام الاول ضمن الخطة الحكومية الرابعة لمبادرة شراكة الحكومات الشفافة للأعوام (2018-2020 ) بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومراقبة الشركات .

 ويهدف هذا اللقاء الى تعزيز التشاركية و الحوار بين القطاع العام و مؤسسات المجتمع المدني.

وقال رئيس اللجنة المشكلة لغايات تنفيذ هذا الالتزام أمين عام سجل الجمعيات طه المغاريز أن هذا الحوار يأتي ترجمة للتعاون في تنفيذ الخطة الرابعة لمبادرة شراكة الحكومات الشفافة 2018-2020 وعمل شراكة حقيقية بين القطاعات الحكومية ضمن منهجية واضحة وتعزيز التشاركية والحوار بين الشركاء كافة .

 واشار المغاريز الى أنه تم البدأ بإعداد خطة للنهوض بالقطاع التطوعي.ومن ضمنها آلية الحصول على التمويل الاجنبي كاحد أبرز المتطلبات الهامة التي يطالب المجتمع المدني بتطويرها التي تطبقها الحكومة على جميع الجمعيات والشركات غير الربحية, وذلك للخروج بتوافقات لتسهيل اجراءات الحصول على التمويل الاجنبي ومتابعة ومراقبة صرفه وقياس اثاره وبما ينسجم مع التشريعات النافذة.

و أكد المغاريز في معرض حديثه على ضرورة مساندة ومساعدة مؤسسات المجتمع المدني بعضها البعض في تنفيذ المشاريع لتعزيز مستوى الشراكة بين الجميع لينعكس أثر التمويل المنفق على شرائح وقطاعات المجتمع الاردني.
واشتملت الورشة على عدة محاور أهمها عرض ومناقشة مسودة الخطة التنفيذية لنشاطات الالتزام الاول وموافقات التمويل الاجنبي و التحديات التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني وتطلعاته وحوكمته من ناحية والتحديات التي تواجه القطاعات التنظيمية من ناحية اخرى.

 حيث ترأس هذا الحوار امين عام سجل الجمعيات, الذي شارك فيه عددا من ممثلي وزارة التخطيط والتعاون الدولي و وزارة الصناعة والتجارة ومنظمات المجتمع المدني (الجمعيات التي لا تهدف الى تحقيق الربح) العاملة في قطاع العمل الاهلي التطوعي الخيري.

حيث يسعى هذا الالتزام الى خلق حوار بناء بين الشركاء حول آليات الموافقة على حصول هذه المؤسسات على التمويل الاجنبي، ومعايير الحوكمة فيها و السياسات التي تطور عملها..

و يساهم هذا الالتزام كذلك بالوصول لرؤية مشتركة بين الحكومة و مؤسسات المجتمع المدني فيما يخص السياسات التي تحكم عمل تلك المؤسسات ويساهم في دعم التحول الديمقراطي والشراكة الحقيقية بينهما، وتعزيز الحاكمية لدى مؤسسات المجتمع المدني سيحسن من آداء هذا القطاع و الثقة به، ليس فقط من جانب الجهات الحكومية بل أيضا من مختلف شرائح المواطنين.

و في ختام هذا اللقاء تم تبني عدة توصيات على ضوء مخرجاته.

Tuesday, June 25, 2019 - 6:34:48 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ابو مصعب
القاعده الشرعيه تقول لا ضر ولا ضرار والنفس أولى بالحياة لذا ما دام ان البتر قد يؤدي للموت فتساق الديه ويعوض عن سنين السجن التي قضاها في السجن حيث حرم الحريه فيها وكا بالإمكان إخراجه بالكفاله الضامن ومعالجته فإذا ثبت سلامته يقتص منه اما كذا فليس من الشرع في شيء ... تعليقا على الخبر ...سعودي في السجن منذ 16 عاما والسبب مرض السكري
عمران بزادوغ
ارجو اضافة مواعيد الوصول او موقع الباصات يكون مفتوح على make ... تعليقا على الخبر ...خطوط ومسارات باص عمّان.. تفاصيل
متئ بدكم تفتحوو تجنيد المدني في الامن العام ... تعليقا على الخبر ..."الامن العام" تنفي نشر اعلان تجنيد اناث بالصبغة العسكرية
نور
ضرار القاسم
لا عنا راتب تقاعدى ولا مؤجرين ولا سيارات وما طلع النا....رفضو المعامله ... تعليقا على الخبر ..."ضريبة الدخل": أصحاب "ثروات" تقدموا للحصول على دعم الخبز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018