استطلاعات تشير إلى إكتساح قيس سعيّد بإنتخابات الرئاسة التونسية إغلاق مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية التونسية .. وبدء عمليات الفرز بلدية الشوبك الجديدة تفتح غرفة طوارئ جراء حالة عدم الاستقرار الجوي الدفاع المدني يخمد حريق ( هنجر ) للإسفنج ومواد التنظيف بمنطقة الموقر الارصاد تحذر من خطر الانزلاق وتشكل السيول بعد تضرر الطلبة من اضراب المعلمين.. تعديلات على كتابي الرياضيات والعلوم للصفين الأول والرابع "التعليم العالي" تؤكد متابعتها قضية 100 طالب مهددين بالفصل من الجامعات الاوكرانية "الصحة" تنفي نقص بالأطباء في مستشفى الأمير حسين بعين الباشا الجغبير: القطاع الصناعي قادر على النهوض بالاقتصاد الوطن "الخارجية": مستمرون في الجهود لإطلاق سراح هبة وعبد الرحمن المعتقلين لدى الاحتلال ولي العهد يوقف موكبه لمساعدة شاب تعرض للدهس في جرش.. فيديو 28 مهنة مغلقة ومقيده أمام العمالة الوافدة.. تفاصيل الحجز التحفظي على اموال تاجر سيارات كبير.. وثيقة "الخارجية" تتابع إصابة اردني في حادث سير بالسعودية الناطق باسم الخارجية يرد على معلومات متداولة بشأن الطفل ورد ربابعة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 22/06/2019 توقيت عمان - القدس 12:54:43 PM
أمين عمان: إطلاق 135 حافلة نموذجية الأحد وقرش واحد أجرة الرحلة لمدة شهر ..تقرير تلفزيوني
أمين عمان: إطلاق 135 حافلة نموذجية الأحد وقرش واحد أجرة الرحلة لمدة شهر ..تقرير تلفزيوني
الحقيقة الدولية – عمان – حمزة نايف المعاني

كشف أمين عمان - رئيس مجلس إدارة شركة رؤية عمّان للنقل الدكتور يوسف الشواربة عن إطلاق وتشغيل " باص عمّان"  صباح يوم الأحد 30 حزيران المقبل ويشمل 135 حافلة نقل هي المرحلة الأولى للمشروع وستغطي 55 وجهة عبر 23 مساراً .

 

وقال  الشواربه  " تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بالعمل على إيجاد منظومية خدمية شاملة للنقل عملت الأمانة على تبني استراتيجية واضحة المعالم لمواجهة مشكلة النقل العام ، وباص عمّان هو خطوة نحو تطوير شبكة المواصلات العامة لتقديم الخدمات الأفضل والأكثر تطوراً للمواطن ويعتبر إنجازاً يستحق أن يرتبط باسم عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية  " .

 

وتابع خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في قاعة مجلس الأمانة  أن  باص عمّان سيعمل بإمكانات حديثة من حيث طريقة الدفع التي ستكون إلكترونية بالاعتماد على بطاقات الدفع القابلة لإعادة الشحن والتي يمكن الحصول عليها من نقاط البيع المنتشرة ، كما يتم إعادة شحنها بسهولة وبسرعة من نقاط مختلفة أيضاً .

 

وستغطي المرحلة الأولى ( 11 منطقة تابعة للأمانة من أصل 22 ) هي ( المدينة ، العبدلي ، بسمان، طارق، أبو نصير، شفا بدران، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، النصر، ماركا ) من خلال ( 135 حافلة 52 منها  كبيرة بسعة 59 راكب و 83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكب) .

 

وسيتم وفقا لمخططات التوسع إضافة وتجهيز باصات جديدة من خلال عطاءات دولية لتأمين 150 حافلة جديدة و ستبدأ العمل بنهاية العام 2020 بحد أقصى لتغطية 34 مساراً جديداً .

 

ويتسم باص عمان  بالانتظام والتتابع وسيغطي المحطات الرئيسية للعاصمة عمّان (وسط البلد، شرق وشمال عمّان حالياً ) ، وسيتم التشغيل بمعدل 16 ساعة يومياً تبدأ من السادسة صباحاً لغاية العاشرة ليلاً مع  توفير نسبة تشغيل أيام الجمع والعطل الرسمية ، فيما كل موقف سيمر عليه الباص من 30-50 مره يومياً .

 

وتحفيزاً للمواطنين ستكون الخدمة خلال الشهر الأول من خلال شراء بطاقة بقيمة دينارين يتوفر فيها رصيد بقيمة دينار واحد ، بحيث ستكون كلفة الرحلة قرش واحد فقط ليتسنّى للمواطنين شراء البطاقات والتحضير لشحنها والإعتياد عليها ، مع العلم بأنه لن يتم استخدام النقد المباشر على الباص نهائياً.

 

 ويمكن شحن البطاقة في عدة مناطق شحن في المحطات الرئيسية مثل مجمع المحطة/مجمع الشمال/الجامعة الاردنية/دوار صويلح والجامعة الاسلامية وأماكن أخرى سيتم إضافتها.

 

وقال الرئيس التنفيذي لرؤية عمّان للنقل المهندس حمزة الحاج حسن خلال المؤتمر الذي حضره نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة أحمد ملكاوي وعدد من أعضاء مجلس الأمانة " ونحن نعلن اليوم عن إطلاق باص عمّان فإننا نزيح الستار عن حقبة جديدة كلياً من راحة الاستخدام والتجربة الاستثنائية لوسائل النقل العام  " .

 

وستحوي مواقف الباصات الجديدة شاشات إلكترونية لعرض التوقيت والمسارات سيتم تجهيزها بشكل كامل خلال شهر آب القادم مع الاعتماد على وسائل اتصال حديثة سيتم إطلاقها قريباً مثل تطبيق الهواتف الذكية والموقع الالكتروني لتسهيل الاطلاع على مخططات الرحلات والمواعيد .

 

وقال مدير دائرة عمليات النقل العام المهندس خالد أبو عليم أنه تم إعادة تأهيل أرصفة وإنشاء مرافق نقل عام ( 55 موقف + 33 محطة تحميل و تنزيل ) صمّمت لتتلاءم مع استخدام ذوي الاعاقة وتزويدها بمقاعد وسلال نفايات وإنارة، و يجري العمل حالياً على استكمال مشروع إعادة التأهيل وصولاً إلى 220 موقف باص مؤهل بنهاية عام ( 2020).

 

وحفاظاً على مستوى الأمان عبر باصات الخدمة الجديدة - المشغلة من قبل ائتلاف أردني- تركي مشترك وتديرها شركة رؤية عمّان للنقل، وهي شركة تابعة لشركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير التي أسستها أمانة عمّان الكبرى وتملكها بالكامل- فإنها تخضع لنظام مراقبة متطور وتطبيق أعلى معايير التدقيق اليومية لضمان تشغيل الخدمة وتتميز  بتردد ثابت حيث أن كل موقف سيمر عليه الباص من 30-50 مره يومياً.

 

 بالإضافة إلى تغطية شبكة انترنت لاسلكي في كافة الباصات وذلك خلال شهر آب القادم ، كما أن الباصات مجهزة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، وعربات الأطفال، وهي خالية تماماً من التدخين حفاظاً على الصحة العامة وتطبيقاً لقانون منع التدخين في الأماكن العامة.

 

وبلغت كلفة شراء و تجهيز الحافلات ( 135 حافلة ) 18 مليون دينار أردني شاملة جميع الانظمة المتطورة التي تم تزويد الحافلات بها وستقوم الأمانة ووفقاً لتعليمات صندوق دعم الركاب بتقديم الدعم اللازم والممثّل بتغطية فروقات الكلفة التشغيلية دعماً للمواطن.

 

وتم طرح وثيقة عطاء التشغيل ( مشغل دولي بالشراكة مع مشغل محلي ) للاستفادة من الخبرات الدولية في مجال النقل ، وتوقيع عقد التشغيل مع إئتلاف شركة Gursel  التركية والشركة المتكاملة الأردنية، وهي شركة تقوم بتشغيل ما يزيد على 6000 حافلة في تركيا و تقطع مسافة تزيد عن نصف مليون كم يومياً.

 

وعلى هامش المؤتمر إصطحب أمين عمان الصحفيين والاعلامين ونشطأء من مواقع التواصل الاجتماعي بجولة على الحافلات للاطلاع على مزاياها ومواصفاتها وجاهزيتها للتشغيل .

 

 


Saturday, June 22, 2019 - 12:54:43 PM
التعليقات
يوسف ابراهيم
تشكر امانة عمان على اهتمانها بموضوع النقل العام الذي من المتوقع ان يخدم المواطنين ويساهم في التخفيف من ازمة السير ونتمنى ان تكون الجبيهه حي الكليه وحي الصديق وصولا الى حي المهندسين وربطها بمجمع الشمال من خلال شارع الاردن من ضمن خطة الامانه فعلاوه على انه يخدم سكان هذه المناطق فهو يساهم بتخفيف ازمة السير في محيط الجامعه الاردنيه
22/06/2019 - 12:37:46 PM
ام ايهم
جزاكم الله خيراً سؤال ماهي المناطق التي تخدمها هذه الحافلات.. حبذا نشر اسماء المناطق التي تستفيد من هذه الحافلات..
22/06/2019 - 2:16:10 PM
ام الرور
لو من الممكن الباصات تخدم ابو علندا وجاراتها
22/06/2019 - 6:01:06 PM
مشاريع فاشله مثل سابقيها
23/06/2019 - 12:06:38 AM
فايز علوش
الله يعطيكو العافيه بس ما اضمنوهم بعد كم شهر
23/06/2019 - 3:39:46 PM
بالتوفيق ان شاء ومزيد من التقدم والازدهار لاردننا الغالي
23/06/2019 - 4:47:52 PM
ام محمد
السلام عليكم مافي باص يطلع من عبدون للمجمعات
23/06/2019 - 6:20:25 PM
زياد السبد
لماذا لا يوجد مسار شارع أحمد الطراونه طلوع الجبيهه إشارة الجبيهه ابو نصير
23/06/2019 - 6:32:47 PM
ياريت يهتمو في مناطق عمان الشرقية لانو موصلات تعيسة
24/06/2019 - 5:33:08 AM
احمد عربيات
يعني هيك افضل مليون مره من الباص السريع اللي عجق الناس في عمان
24/06/2019 - 6:18:10 AM
مناطق مفصوله عن العالم
نحن في منطقه البنيات نعاني كثيرا من عدم وجود اي نوع من المواصلات العامه وحتى الخاصه اذ لا نستطيع الوصول لاقرب نقطه مواصلات الا مشيا على الاقدام او باستخدام سيارات التكسي وهي مكلفه جدا مع رفض الكثير من سائقي التكسي الذهاب الى المنطقه نرجو من امانه عمان النظر في حال المنطقه وتوفير اي نوع من المواصلات العامه لتغطي شارع شهداء الاقصى والتحرير والحريه وشكرا جزيلا لجهودكم
29/06/2019 - 11:25:39 AM
يا ريت يوفرو النا باصات لمخيم حطين الى غاية المدينة الطبية لانو الموصلات تعيسة في مخيم حطين والرصيفة الخط العادي مش خط الاوتستراد سكان هاي المناطق بيعانو كثير من ازمة المواصلات يومياً
16/07/2019 - 7:54:02 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عواد
الله يطول عمر سيدنا هو رفيق السلاح ما ينسانا ابدا ... تعليقا على الخبر ...أوامر ملكية بزيادة رواتب المتقاعدين العسكريين قبل عام ٢٠١٠
فعلا منهاج سيء جداً كان منهاج الصف الأول القديم بالنسبه لعمرهم كتييييير ممتاز ويتناسب مع عقولهم للأسف رح نخسر ولادنا بسبب هالمنهاج لأنه المعلم مش عارف يوصل معلومات بشكل ممتاز للطالب والطلاب مش عمتستوعب هيك منهاج ... تعليقا على الخبر ...منهاج جديد في العلوم والرياضيات لطلبة الأول والرابع الابتدائي
لا خول ولا قوه إلا بالله
قانون ظالم جدا جدا و لا يرتقي الى العداله ابدا, وغير مدروس لا مهنيا ولا منطقيا ,قما ذنب المواطن مثلا عندما يشتري سلعه واحده بقيمه 3 دينار اردني فقط يكلفه مع الجبايه 10 دنانير + مصاريف الذهاب والعوده من والى بريد المقابلين التي يكلفه العناء والمصاريف حوالي 5 دنانير ؟؟؟؟؟؟؟؟فيصبح اجمالي ماينفقه ا15 دينار تقريبا , فهل هذا معقول او منطقي ؟؟؟؟ناهيك ان السلعه تبقى لمده طويله في الجمارك وتتاخر جدا جدا على المواطن, من ييتحمل كل هذا؟؟؟؟!! ليس هناك دوله بالعالم تفعل هذا , مثلما فعل هذا القانون المجحف بنا.!!!!!. افوض امري الا الله ..حسبنا الله ونعم الوكيل ! ... تعليقا على الخبر ...قرار الحكومة بتحصيل ضريبة على المشتريات عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية يدخل حيز التنفيذ
استفسار
لو سمحتم ممكن اعرف كم المصروف الشهري خلال مدة الدراسة(الراتب)؟؟؟؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...فتح باب التجنيد للراغبين بالالتحاق في سلاح الجو الملكي.. تفاصيل
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون ... تعليقا على الخبر ...وفاة معلم أثناء أدائه الصلاة في العقبة يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018