القسم : احداث متدحرجه
نشر بتاريخ : 19/06/2019 توقيت عمان - القدس 1:48:20 PM
وجهة نظر تركية: أردوغان ومرسي شراكة لم تكتمل
وجهة نظر تركية: أردوغان ومرسي شراكة لم تكتمل

رثى تقرير لصحيفة "يني شفق" الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، مشيرا إلى أن العلاقات التركية المصرية في عهده بلغت ذروة انتعاشها، وتراجعت بعد الإطاحة به.

 

ولفت تقرير تحت عنوان "أردوغان ومرسي أخوة وشراكة لم تكتمل.. ماذا لو ظل مرسي رئيسا لمصر؟"، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان أول زعيم نعى مرسي.

 

وفيما يشبه اليأس من مستقبل العلاقات مع مصر وترجيح كفة القطيعة التامة معها، نقلت الصحيفة قول أردوغان في كلمة ألقاها في اسطنبول بالمناسبة: "نذكر دائما مرسي الذي جلس على كرسي رئاسة مصر بدعم من الشعب، لم نجتمع حتى اليوم بقتلة مرسي ولا يمكن أن نلتقيهم أبدا".

 

وذكّر التقرير بأن قمتين جمعت رجب طيب أردوغان ومحمد مرسي في أنقرة والقاهرة خلال عام 2012، وأن الرئيس التركي اصطحب معه إلى القاهرة حينها 250 رجل أعمال "لدعم الاقتصاد المصري"، وأنقرة كذلك وفق الصحيفة، منحت القاهرة ملياري دولار لتتخطي أزمتها".

 

وأشارت في هذا السياق إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكان حينها رئيسا للوزراء، أعرب عن رغبته في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 5 مليارات دولار في غضون عامين.

 

ورصدت الصحيفة ارتفاع الاستثمارات التركية في مصر في حقبة مرسي، مقابل تراجعها بعد عزله "من حيث القيمة والنسبة لإجمالي صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر لتصل إلى 35.5 مليون دولار من إجمالي 7.8 مليار دولار في العام المالي 2016/2017".

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, June 19, 2019 - 1:48:20 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ابو مصعب
القاعده الشرعيه تقول لا ضر ولا ضرار والنفس أولى بالحياة لذا ما دام ان البتر قد يؤدي للموت فتساق الديه ويعوض عن سنين السجن التي قضاها في السجن حيث حرم الحريه فيها وكا بالإمكان إخراجه بالكفاله الضامن ومعالجته فإذا ثبت سلامته يقتص منه اما كذا فليس من الشرع في شيء ... تعليقا على الخبر ...سعودي في السجن منذ 16 عاما والسبب مرض السكري
عمران بزادوغ
ارجو اضافة مواعيد الوصول او موقع الباصات يكون مفتوح على make ... تعليقا على الخبر ...خطوط ومسارات باص عمّان.. تفاصيل
متئ بدكم تفتحوو تجنيد المدني في الامن العام ... تعليقا على الخبر ..."الامن العام" تنفي نشر اعلان تجنيد اناث بالصبغة العسكرية
نور
ضرار القاسم
لا عنا راتب تقاعدى ولا مؤجرين ولا سيارات وما طلع النا....رفضو المعامله ... تعليقا على الخبر ..."ضريبة الدخل": أصحاب "ثروات" تقدموا للحصول على دعم الخبز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018