أول تعليق رسمي في مصر على زراعة البن بعد 40 عاما من التجارب المدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور "داعش" مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقة وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 26- 4 – 2024 الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها بايدن يعين ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أطعمة تحتوي بلاستيك فاحذرها انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

القسم : احداث متدحرجه - Unfolding Events
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 19/06/2019 توقيت عمان - القدس 1:48:20 PM
وجهة نظر تركية: أردوغان ومرسي شراكة لم تكتمل
وجهة نظر تركية: أردوغان ومرسي شراكة لم تكتمل

رثى تقرير لصحيفة "يني شفق" الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، مشيرا إلى أن العلاقات التركية المصرية في عهده بلغت ذروة انتعاشها، وتراجعت بعد الإطاحة به.

 

ولفت تقرير تحت عنوان "أردوغان ومرسي أخوة وشراكة لم تكتمل.. ماذا لو ظل مرسي رئيسا لمصر؟"، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان أول زعيم نعى مرسي.

 

وفيما يشبه اليأس من مستقبل العلاقات مع مصر وترجيح كفة القطيعة التامة معها، نقلت الصحيفة قول أردوغان في كلمة ألقاها في اسطنبول بالمناسبة: "نذكر دائما مرسي الذي جلس على كرسي رئاسة مصر بدعم من الشعب، لم نجتمع حتى اليوم بقتلة مرسي ولا يمكن أن نلتقيهم أبدا".

 

وذكّر التقرير بأن قمتين جمعت رجب طيب أردوغان ومحمد مرسي في أنقرة والقاهرة خلال عام 2012، وأن الرئيس التركي اصطحب معه إلى القاهرة حينها 250 رجل أعمال "لدعم الاقتصاد المصري"، وأنقرة كذلك وفق الصحيفة، منحت القاهرة ملياري دولار لتتخطي أزمتها".

 

وأشارت في هذا السياق إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكان حينها رئيسا للوزراء، أعرب عن رغبته في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 5 مليارات دولار في غضون عامين.

 

ورصدت الصحيفة ارتفاع الاستثمارات التركية في مصر في حقبة مرسي، مقابل تراجعها بعد عزله "من حيث القيمة والنسبة لإجمالي صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر لتصل إلى 35.5 مليون دولار من إجمالي 7.8 مليار دولار في العام المالي 2016/2017".

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, June 19, 2019 - 1:48:20 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023