الطاقة تطرح 11 عطاء لتركيب أنظمة خلايا شمسية للمرحلة الثانية لمنتفعي صندوق المعونة وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاثنين 18/8/2019 الجيش السوري يوسع سيطرته في محيط خان شيخون بريف إدلب "الانتقالي الجنوبي" ينفي انسحاب قواته من المواقع العسكرية في عدن الجزائر.. طلاب يقتحمون اجتماع "لجنة الحوار" ويطالبون بـ "دولة مدنية" مقاتلات سلاح الجو الليبي تدك الكلية الجوية بمصراته الرئيس اللبناني يتعهد برعاية الإصلاحات الاقتصادية والمالية ارتفاع طفيف لأسعار المستهلك خلال السبعة أشهر الماضية العرموطي : متنفذون وراء استمرار النوادي الليلة في الأردن - فيديو مواطن يقتل آخر طعناً في حي الدبايبة في عمان الديوان الأميري الكويتي: الأمير يتعافى من العارض الصحي منظمة التحرير الفلسطينية تدعو لاستمرار الدعم المالي لأونروا وتجديد تفويض ولايتها مقتل 3 جنود وإصابة رابع بانفجار عبوة ناسفة شمال غرب الموصل مدفيديف يحسم المواجهة مع روبليف ويواجه دجوكوفيتش في نصف نهائي سينسيناتي قضية جديدة ضد فيسبوك

القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 08/06/2019 توقيت عمان - القدس 12:14:31 AM
حيل تساعدك على تحسين الذاكرة
حيل تساعدك على تحسين الذاكرة

نشرت مجلة موي إنترسنتي الإسبانية تقريرا، عرضت فيه مجموعة من النصائح التي تهدف لتقوية الذاكرة، وتحسين قدرة الدماغ على حفظ المعلومات واسترجاعها في الوقت المناسب.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته عربي21 ، إن تعريف الذاكرة علميا هو قدرة دماغنا على استرجاع الصور والأحداث والأحاسيس والمعلومات التي عشناها في الماضي، واستحضارها كلما دعت الحاجة. ومن فوائد الذاكرة أنها تمكننا من الاستفادة من التجارب السابقة، حتى لا نكرر الأخطاء ذاتها، ونستمر في التقدم في حياتنا.

وأوضحت المجلة أن الدماغ يعتمد على أنواع كثيرة من الذاكرة، مثل الذاكرة القصيرة والطويلة، وذاكرة الشم، والذاكرة العملية، والذاكرة الفوتوغرافية.

ومن أجل تحسين هذه القدرة لدى الإنسان، يُنصح باتباع خدعة بسيطة ومتوفرة للجميع، وهي الضغط على قبضة اليد اليمنى لمدة 90 ثانية من أجل تحسين القدرة على تشكيل الذكريات، في حين أن الضغط على قبضة اليد اليسرى يسهل استرجاع المعلومات المخزنة في الدماغ.

وأوصت المجلة بالاعتماد على بعض ألعاب تقوية الذاكرة لمدة 15 دقيقة يوميا من أجل تحسين أداء الدماغ والوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات. وأظهرت دراسة أجرتها جامعة سانتا باربرا في كاليفورنيا، أنه بعد أسبوعين من ممارسة الحضور الذهني أو التأمل، أمكن ملاحظة تحسن كبير في القدرة على القراءة والفهم وقوة التذكر والتركيز.

وأشارت المجلة إلى أن غلق العينين حركة بسيطة لها فاعلية كبيرة. وفي دراسة أجراها مجموعة من العلماء في جامعة سيري البريطانية خضع لها 178 مشاركا، تم تسجيل زيادة فعالية الذاكرة ودقة التذكر بنسبة 23 بالمئة بالنسبة لمن كانوا يغلقون أعينهم.

وذكرت المجلة أن القهوة تحتوي على مكونات لا تساعد فقط في الاستيقاظ والنشاط، بل تعزز أيضا عمل الذاكرة. وحسب دراسة أجرتها جامعة جون هوبكينز الأمريكية، فإن شرب القهوة بعد القيام بعمل مهم يساعدنا على تخزين المعلومات التي تعرفنا إليها.

وأوردت المجلة أن مزامنة الأصوات هي أيضا فكرة مفيدة في هذا المجال، وعلى الرغم من أنها لا تزال في مرحلة التجريب، إلا أن دراسة جديدة في جامعة توبينغن الألمانية توصلت إلى أن الاستماع خلال النوم لأصوات متزامنة مع نسق ذبذبات الدماغ يحسن وظائف التذكر.

 

ونصحت المجلة بممارسة الرياضة بشكل معتدل لتحسين قدرة الدماغ على المحافظة على المعلومات. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخرا في جامعة كاليفورنيا، شارك فيها متطوعون تتراوح أعمارهم بين 50 و85 عاما، فوائد النشاط البدني على وظائف الدماغ.

وقد تمثلت هذه التجربة في رؤية صور مبهجة، ثم ركوب الدراجة لمدة ست دقائق، ثم بعد ساعة يتم إخضاع المتطوعين لاختبار فجائي حول الصور التي شاهدوها قبل التمرين. وقد أظهرت النتائج أن إنتاج هرمون النورادرينالين ارتفع بفضل التمرين، وهو ما أحدث تحسنا مفاجئا في نتائج الذاكرة.

وشددت المجلة على ضرورة أخذ قيلولة بعد منتصف النهار، حيث إن النوم لمدة 20 دقيقة في هذه الفترة من اليوم يساعد على تذكر الأشياء التي تعلمناها في الصباح بشكل أفضل، لأنه خلال هذه الراحة يقوم الدماغ بتعزيز استيعابه للأشياء التي تعلمها. وهذه النصيحة تنطبق على الجميع باختلاف المراحل العمرية.

وذكرت المجلة أن تناول الشوكولاتة مفيد للذاكرة، حيث إن العديد من الدراسات التي نشرت في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية خلصت إلى أن أحد مكونات الكاكاو، وهو يسمى مركبات الفلافونول، مرتبط بتحسين الوظائف المعرفية في الدماغ، لأنه يقوم بتنشيط الخلايا العصبية في الأماكن المرتبطة بالتعلم والحفظ.

وأشارت المجلة إلى أن من يعانون من الأرق ومشاكل النوم، قد يعانون في الوقت ذاته من ضعف الذاكرة ونقص التركيز. وبناء على ذلك، فإن الاستثمار في النوم العميق والجيد خلال المراحل الأولى من الحياة هو أفضل وسيلة للحفاظ على صحة الذاكرة عند التقدم في العمر.

وأفادت المجلة بأن الاندماج في الحياة الاجتماعية من الأشياء المفيدة للذاكرة، بما أن التواصل مع الأصدقاء والعائلة يحسن أداء الدماغ حسب ما أثبتته الدراسات. وتجدر الإشارة إلى أن الحمية الغذائية تؤثر بشكل مباشر على الدماغ. وقد أظهرت عديد الدراسات أن الحمية الكيتوجينية الغنية بالدهون والبروتينات مع التقليل من الكربوهيدرات، تساعد على تعزيز التركيز الذهني والتذكر. وينصح الأطباء بالإكثار من تناول الخضر الخضراء والسمك الأزرق والمكسرات والغلال الغنية بمركبات الفلافونويد، التي تحمي من تدهور صحة الدماغ والذاكرة.

وأكدت المجلة أن الضحك أيضا يعد من بين الأشياء التي تساعدنا على حفظ المعلومات وتذكرها، وهذا يحدث عندما نتعرض لهذه المعلومات في الوقت الذي نضحك فيه، حيث تتحسن قدرة الدماغ على تخزين الذكريات. ولكن يُنصح بعدم الإطناب في تكديس المعلومات، وترك مساحة خالية في الدماغ من أجل المعلومات الجديدة. وهنا تبرز أهمية النسيان، باعتبار أن الدماغ البشري تماما مثل جهاز الحاسوب، يحتاج أحيانا للتخلص من المعلومات القديمة حتى يتمكن من تخزين أخرى جديدة.

 وفي الختام، نصحت المجلة بتدريب الدماغ لتعزيز قدراته ورفع نسق تذكره، وهنالك في الواقع العديد من الألغاز والحيل التي تساعد على هذا الأمر، مثل تكرار الأشياء التي نحاول حفظها بصوت عال، أو ترديدها في شكل شعري، أو القيام بحيل تربط بين الأفكار والصور في أدمغتنا.

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, June 08, 2019 - 12:14:31 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله وحده اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...معروف البخيت ينعى وحيده سليمان
انفال
متى فتح تجنيد الامن العام للاناث من حملة شهادت البكالوريوس ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
Sameeh
وبفضل الاجانب كمان يحددوا مكان اقامتهم لان اغلبهم يضع مكان سكن عنوان وهمي تضليل وعندي اثبات على هدا الكلام وموجود اد يوجد مطلقات اجنبيات يضعو عنوان وهمي زهدا حصل معي محكمه صويلح الشرعيه وفي اثبات من المحكمه تم الكشف على عنوان وطلع وهمي ... تعليقا على الخبر ...تعديل قانون "الأحوال": غرامات مالية مشددة لمن لا يفصح عن مكان إقامته
اساسا انتو بنشر هاي الأخبار بتساعدوهم على النشر ... تعليقا على الخبر ...غضب في مصر بعد غناء فتاة خلال صلاة عيد الأضحى
عبدالمجيد العساسفه
عظم الله. اجركم. ورحم الله. ميتكم. ... تعليقا على الخبر ...شقيق "أبو شيخة" يكشف لـ"الحقيقة الدولية" ملابسات وفاة أخيه: "أخي لم ينتحر"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018