القسم : منوعات عامة
نشر بتاريخ : 17/05/2019 توقيت عمان - القدس 10:45:55 PM
الشطاف والعلكة والسجائر تعرف على أغرب الفتاوى حول صيام رمضان ومفطراته
الشطاف والعلكة والسجائر تعرف على أغرب الفتاوى حول صيام رمضان ومفطراته

ككل سنة يحل شهر رمضان على المسلمين وتحل معه قائمة غير متناهية من الفتاوى الغريبة حول الأشياء الجديدة التي تفطر الصائم وأشياء أخرى عهدنا فعلها خلال رمضان من دون أن تفطر. ويتسابق الشيوخ عبر الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي لإصدار فتاوى تثير الجدل خلال هذا الشهر الكريم كان آخرها، فتوى استخدام الشطاف في رمضان التي أطلقها الداعية أنس السلطان.

أنس السلطان قال إن ماء الشطاف في دورات المياه يفطر مستعمله بمعنى "إن ماء الشطاف إذا دخل إلى دبر الرجل أو المرأة يتسبب في إفساد الصيام".

العلكة لا تفطر الصائم
وفي الكويت أفتى الشيخ صباح شبر بأن العلكة لا تفسد الصيام وقال صباح شبر "بعض العلوك هذه الأيام بها موادة مختلفة كالسكر مثلا، وهذه العلوك لا يجب على الشخص أن يقوم بمضغها وبلع مذاقها عكس تلك العلوك بدون ذوق، فهذه لا إشكال فيها".

شرب الماء للعطشان والتدخين لا يفطرا
في إيران، أفتى الشيخ أسد الله زنجاتي بجواز شرب الماء خلال الصيام بالنسبة للعطشان واعتبر الشيخ زنجاتي هذا الأمر غير مفطر. أما جمال البنا في مصر فقد أفتى بدوره بأن التدخين لا يفسد الصيام بقوله "أقدم شيء إلى السجائر مما عرف قديما هو البخور لأنه يعم المكان ويدخل الأنف. واتفق الفقهاء على القول بأن البخور حلال".

الصوم مفروض على الأغنياء فقط
الشيخ مصطفى راشد، أفتى بأن الصوم ليس ضروريا بالنسبة للفقراء، عكس الأغنياء المطالبين به. وقال الشيخ " لو المسكين لا يريد الصوم بناء على الآية وعلى الذين يطيقونه، بمعنى أن الصيام يؤثر عليه فلا يصوم، الآية تقول هذا".

صوم رمضان ليس ضروريا وإنما اختياريا
وفي الجزائر أثار المفكر الإسلامي سعيد جاب الخير جدلا كبيرا حين صرح بأن صيام رمضان ليس إجباريا وإنما هو إختياري بحكم أن العديد من الصحابة لم يكونوا يصومون.

كما عرض مؤشر الفتوى العالمي أغرب فتاوى رمضانية أصدرها تنظيم داعش وتعلقت بجواز إفطار أعضاء التنظيم أثناء المعارك وبطلان صيام من لا ينتمي إلى التنظيم وكذلك منع خروج النساء في نهار رمضان تجنبا للفتنة وأن خروجهن يكون بعد صلاة المغرب رفقة أحد محارمها. فتاوى التنظيم شملت كذلك ضرورة غلق المحلات التجارية خلال العشر الأواخر من رمضان آخر ليتفرغ المسلمون للعبادة فقط.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, May 17, 2019 - 10:45:55 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ام اردنية
هلأ انا رح اطلع من الموضوع انا ابني عنده توحد بس بدي حدا يتكفل لعلاجه عمره تسع سنوات حرام عمره بيضيع عالفاضي هو ابني الوحيد الباقي بناتان اناشاء موظفة و زوجي موظف بس والله مش قادرين انا ما بالحد و نفسي عزيزة بس مش هاني علي يضل هيك لما الظروف تتحسن لأنا مديونين و الديانة ما بيرحمو ... تعليقا على الخبر ...الطفل المعنّف لدى حماية الأسرة.. ومحافظ جرش يوعز بجلب الخال المعتدي
برنامج الدعم التكميلي
تحياتي لكل القائمين على هذا البرنامج . واتمنى التوضيح للمنتفع بعد الدخول والتسجيل ماهي رسالة الرد؟؟حيث لايتم إرسال رسالة رد للمشترك او المنتفع الذي قام بالتسجيل على الرابط والموقع الإلكتروني المعلن ؟؟ او كيف يعلم بان طلبه قد اصبح مسجلا لديهم الكترونيا ؟؟ هل هنالك رد لاحق أم مباشر على تسجيل الطلب على الموقع ؟؟؟ وماهي الخطوه التاليه التي عليه القيام بها للاشتراك بالانتفاع من هذا البرنامج ؟؟ شاكرا لكم حسن تعاونكم ولطف تجاوبكم . ... تعليقا على الخبر ...صندوق المعونة: لا تمديد لفترة تقديم طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
حسبي الله ونعم الوكيل فيه لازم ياخد جزاءه ... تعليقا على الخبر ...فيديو لتعنيف طفل يثير غضب الاردنيين
خالد حسني على موسى
وحيد
ليش المنتفعين من المعونه الوطنيه لا يشملهم الدعم التكميلي علما ما في واحد اكثر ٢٥٠ ... تعليقا على الخبر ..."المعونة الوطنية" يعلن استمرار إستقبال طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018